«تايمز»: بوتين اجتمع سراً بزعيم «طالبان»

نشر في 28-12-2015 | 00:00
آخر تحديث 28-12-2015 | 00:00
نشرت صحيفة "صنداي تايمز" تقريرا، أمس، يتضمن تصريحات لمسؤولين كبار في حركة "طالبان" يقولون فيه إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد اجتماعا سريا مع زعيمهم الملا أخطر منصور، وتناقشا بشأن تقديم مساعدات روسية لحركتهم.

وأفادت الصحيفة بأن بوتين التقى منصور على مأدبة عشاء في قاعدة عسكرية بطاجكستان في سبتمبر على هامش اجتماع إقليمي لمكافحة الإرهاب.

ولم ينف الكرملين، الذي أكد ممثله الخاص في أفغانستان زامير كابولوف الأربعاء وجود مصالح متقاطعة مع الحركة المصنفة عالمياً بأنها إرهابية، التواصل مع زعيم "طالبان"، واكتفى بوصف حضور بوتين الاجتماع بأنه محض ادعاءات.

ورغم تجديد "طالبان" نفيها لتبادل المعلومات مع موسكو حول عدوهما المشترك تنظيم "داعش"، نقلت "صنداي تايمز" عن مسؤولي الحركة أن الكرملين يدعم تمردهم حتى يجعل كابول أكثر ارتباطا بموسكو، مثلما كانت بعد الاجتياح السوفييتي عام 1979.

وفي مؤشر على مساع موسكو لتوسيع نفوذها عالميا، كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أمس، عن إرسال بوتين أواخر الأسبوع الماضي مبعوثه الخاص بشأن سورية ألكساندر لابريتيف، إلى تل أبيب، حيث اجتمع مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ومسؤولين سياسيين وعسكريين واستخباريين إسرائيليين، ليناقش مستقبل التسوية عشية استئناف المفاوضات حول مستقبل سورية في جنيف.

وفي مجال التسلح، أكدت صحيفة "نيويورك تايمز"، أمس الأول، أن روسيا رفعت النفقات العسكرية بمقدار 11 مليار دولار خلال عام 2015، في حين كثفت القوات المسلحة تدريباتها لأكثر من 100 ألف عسكري، وجهزت 12 ألف آلية، و65 سفينة و15 غواصة و220 طائرة.

back to top