تواصل أسعار النفط ارتفاعها اليوم الأربعاء في آسيا حيث تجاوز سعر خام تكساس أسعار البرنت نتيجة لرفع الحظر عن الصادرات النفطية الأميركية المفروض منذ أربعين عاماً.

Ad

لكن البرنت تمكن من تعويض بعض الخسائر بينما قال محللون أن تقريراً وشيكاً لوزارة النفط الأميركية حول المخزون النفطي قد يقلب الوضع قبل عطلة عيد الميلاد.

وحوالي الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش كان نوعاً النفط متعادلين تقريباً، فقد بلغ سعر خام تكساس تسليم فبراير 36.34 دولاراً بعد ارتفاعه عشرين سنتاً بينما بقي سعر البرنت تسليم فبراير أيضاً عند 36.36 دولاراً بزيادة 25 سنتاً عن سعر الإغلاق في لندن.

وبعد ذلك ذكرت وكالة بلومبرغ نيوز أن سعر خام تكساس ارتفع إلى 36.56 دولاراً.

وقال برنادرد او المحلل في مجموعة آي جي في سنغافورة أن "الأسواق ترحب بقرار الكونغرس الموافقة على الغاء منع تصدير النفط الأميركي الذي فُرِضَ قبل أربعين عاماً".

وكان هذا الحظر فرض في 1975 لحماية مخزون الطاقة الأميركي على إثر حظر النفط العربي الذي هز اقتصاد الولايات المتحدة.

وكان المحلل نفسه ذكر أمس أن "أسعار النفط تعزز مواقعها ربما قبل نشر الأرقام الأسبوعية حول المخزون الأميركي الذي يتوقع أن يسجل ارتفاعاً".

وتراجعت أسعار النفط بمقدار الخمس منذ الرابع من ديسمبر عندما رفضت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الحد من مستويات الانتاج على الرغم من العرض المفرط للذهب الأسود.

وخسرت أسعار النفط أكثر من ستين بالمئة من قيمتها منذ صيف 2014 عندما كان سعر البرميل يتجاوز المئة دولار.