أكد وكيل وزارة التجارة والصناعة المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية الشيخ نمر الصباح حرص الوزارة على التدقيق على كل الضمانات في المعارض العقارية في البلاد، للتأكد من سلامتها، بما يوفر فرصة استثمارية آمنة للمستثمرين.

Ad

وأضاف الشيخ نمر الصباح في تصريح للصحافيين خلال افتتاح فعاليات المعرض العقاري (عمار يا مصر)، الذي تنظمه الشركة المتحدة للتسويق وتنظيم المعارض (UNIEXPO) بالتعاون مع شركة "عمار يا مصر" لتنظيم المعارض والتسويق العقاري، في قاعة البركة بفندق "كراون بلازا"، بحضور السفير المصري ياسر عاطف، أن "الوزارة تعمل على توفير البيئة المناسبة واتباع الإجراءات السليمة، حتى يأخذ المواطن أو المقيم المصري فرصته الاستثمارية المناسبة في بلدنا الثاني مصر".

وأشار إلى أن المشروعات العقارية في مصر ذات استثمار ناجح، ما يزيد اهتمام الشركات بإقامة هذا المعرض سنويا، لافتاً إلى أن المعروضات العقارية المصرية تعمل على إبراز حجم الاقتصاد المصري، وهو ما تترجمه زيادة عدد الشركات المشاركة.

وبين أن ذلك يدل كذلك على القوة الاقتصادية للكويت لاستضافتها مثل تلك المعارض، مؤكداً دعم الوزارة لمثل هذه المناسبات "من أجل دعم الاقتصاد المصري، لكونها الشقيقة الكبرى للكويت".

وذكر أن المستوى الفني، الذي ظهرت عليه هذه الشركات، يدل على أن مصر وجهة استثمارية مهمة، معربا عن الأمل في زيادة عدد الشركات العقارية التي تجذب المستثمرين سواء من الكويت أو من مختلف دول العالم.

وأوضح الشيخ نمر أن الوزارة تعكف على الإعداد لاستضافة دولة الكويت معرض الكويت الدولي للحكومات، مشيراً إلى تلقي الوزارة طلبات من 14 دولة في العالم للمشاركة في فعاليات المعرض الذي سيقام في فبراير المقبل.

وأفاد بأن الوزارة ماضية في استراتيجيتها بالمساهمة في تحويل الكويت الى مركز مالي إقليمي من خلال التركيز على استضافة المعارض العالمية، مما يدل على الموقع الاستراتيجي المهم الذي تتمتع به.

من جانبه، أوضح الوزير المفوض التجاري المصري لدى الكويت مدحت عادل، أن معرض العقار المصري في دورته الخامسة عشرة يقام تحت مظلة ضوابط وشروط القرار الوزاري رقم 214 لسنة 2010، والقرار الوزاري رقم 293 لسنة 2013 الصادرين عن وزارة التجارة والصناعة الكويتية، اللذين ينصان على التزام الشركات العارضة بتوثيق كل مخططات ورخص البناء وعقود الملكية للعقارات المعروضة لدى الجهات المعنية في مصر.

وأكد عادل أن ما تشهده العلاقات المصرية- الكويتية من نمو يعكس تفاعل حكومة وشعب الكويت المعطاء مع الظروف التي تمر بها مصر، مشيراً إلى أن معرض "عمار يا مصر" الذي تشارك فيه مجموعة ضخمة من كبرى شركات العقار المصرية، مثل بدوراته السابقة عنواناً للأمان والثقة في مجال المعارض، وجدد الثقة بالتزام المعنيين بالأمر بكل الأمور والقواعد التي تنظم هذا النوع من المعارض في الكويت.

وأضاف أن "المعرض يتيح الفرصة لاستعراض عدد كبير من المشاريع العقارية في مصر بينها مجموعة من المشاريع التي سيتم عرضها للمرة الأولى في الكويت، بحيث تعكس المشروعات التي ستشارك بالمعرض التطور العمراني الكبير الذي واكب حركة البناء والتشييد في مصر، والنظرة المستقبلية للمجتمعات العمرانية".

ويشارك في معرض "عمار يا مصر"، الذي يستمر حتى الخامس من ديسمبر الجاري، أكثر من 35 شركة تعرض خلاله مشروعاتها المتنوعة من الوحدات السكنية والتجارية والإدارية والسياحية، التي تحاكي آخر صيحة في أنظمة البناء ونظام المدن السكنية.