السيسي يُطلق تنمية «قناة السويس»... ويعلن «تحدي الإرهاب»

● مقتل 4 شرطيين بالجيزة
● خطأ يسقط مروحية عسكرية
● البابا يعتذر عن عدم زيارة رام الله

نشر في 29-11-2015 | 00:02
آخر تحديث 29-11-2015 | 00:02
No Image Caption
في الوقت الذي أطلق الرئيس المصري مشروع تنمية محور "قناة السويس"، مشيراً إلى قدرة المصريين على "تحدي التحدي"، في إشارة إلى مواجهة الإرهاب والفساد، قتل مسلحون مجهولون 4 من عناصر الشرطة المدنية في منطقة الهرم التابعة لمحافظة الجيزة.

في تطور ميداني جديد، استشهد، أمس، أمينا شرطة ومجندان اثنان من قوة تأمين المنطقة الأثرية الجنوبية، في منطقة "الهرم" التابعة لمحافظة الجيزة، جنوب القاهرة، إثر إطلاق مسلحين يستقلان دراجة نارية الرصاص عليهم، وقال مصدر أمني مسؤول في وزارة الداخلية المصرية إنه تم فرض طوق أمني في محيط موقع الحادث والطرق والمداخل المؤدية إلى المنطقة، بحثا عن الجناة.

على صعيد آخر، قال الناطق باسم الجيش العميد أحمد سمير، إن طائرة هليكوبتر سقطت، أمس، بسبب عطل فني، ما أسفر عن إصابة طاقمها بإصابات مختلفة وتم نقلهم إلى المشفى لتلقي العلاج، موضحاً في بيان على صفحته على "فيسبوك"، أن الطائرة سقطت خلال قيامها بمهام استطلاع وتأمين جوي بسبب حدوث عطل فني مُفاجئ.

إلى ذلك، دشَّن الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشروع "تنمية منطقة قناة السويس"، أمس، الذي يستهدف تحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الأراضي الواقعة في منطقة قناة السويس، وتبلغ مساحتها 460 كم2، وفي رسالة جديدة، أكد الرئيس في كلمة ألقاها خلال إطلاق إشارة البدء في المشروع، على مواجهة الدولة لثلاثة تحديات أساسية، أولها مكافحة الإرهاب وثانيها محاربة الفساد وثالثها الاقتصاد والنجاح في بناء الدولة، وقال "نحن معا نبني مصر ونحافظ عليها ولا أستطيع البناء لوحدي، والدولة لن تصنع شعباً، فالشعب من يصنع الدولة، وهو ما يتطلب جهداً وعرقاً"، مشيراً إلى أن المصريين سيقدرون على "تحدي التحدي"، على حد تعبيره، وأضاف: "الإرهاب يجتاح العالم كله" مؤكداً استعداد مصر للمشاركة في كل جهود مكافحة الإرهاب .

محاور رئيسية

مشروع التنمية ينقسم إلى ثلاثة محاور رئيسية، هي محور منطقة بورسعيد، وتتضمن إنشاء امتداد لمدينة بورسعيد شرق قناة السويس مع ربطها بشبكة طرق وأنفاق، وتتضمن إنشاء منطقة لوجستية وصناعية وتجارية ومنطقة مزارع سمكية، ومحور منطقة الإسماعيلية والقنطرة، ويتضمن إنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة كاملة المرافق، وإنشاء منطقة صناعية بالقنطرة غرب ومنطقة تكنولوجية شرق الإسماعيلية الجديدة، وتنفيذ مجموعة أنفاق شمال الإسماعيلية، إلى جانب تنمية محور منطقة قناة السويس والعين السخنة.

اعتذار البابا

على صعيد آخر، قالت الكنيسة الأرثوذكسية، أمس، إن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، رفض تلبية دعوة لزيارة رام الله، وجهها إليه الرئيس الفلسطيني، محمود عباس "أبومازن"، مشدداً على أنه لن يدخل الأراضي الفلسطينية أو القدس زائراً إلا بصحبة شيخ الأزهر.

من جانبه، أكد محامي الكنيسة الأرثوذكسية، المستشار رمسيس النجار: "أنه موفد من الكنيسة للرد على كل من اتهمها بالباطل، في وسائل الإعلام"، مشيراً إلى أنها تترفع عن القيام برفع دعاوى قضائية ضد من أطلق الاتهامات جزافاً، عقب زيارة البابا تواضروس الثاني لإحياء مراسم جنازة مطران القدس، الراحل الأنبا إبراهام، أمس.

حادثة الأقصر

على صعيد آخر، أخلت النيابة العامة، سبيل ضابط من قوة مباحث قسم أول الإسماعيلية، اتهم بالتسبب في وفاة طيب بيطري، داخل ديوان القسم بعد القبض عليه من صيدلية زوجته، أمس وهي الواقعة التي حدثت بعد أيام من حادثة مشابهة وقعت في محافظة الأقصر الجنوبية، منذ أيام، واندلعت على إثرها اشتباكات بين الشرطة وأهالي المتوفي.

زوجة الطبيب اتهمت الضابط، بالتسبب في إصابة زوجها بأزمة قلبية، بسبب سوء معاملته وسبه، بينما قال التقرير الطبي، إن الطبيب أصيب بانخفاض حاد في الدورة الدموية، وقال الحقوقي، نجاد البرعي، لـ"الجريدة" إن ظاهرة تعدي الشرطة بالضرب على المواطنين داخل أقسام الشرطة لا تزال مستمرة".

في السياق، وبينما اندلعت ثورة 25 يناير 2011 على خلفية مقتل المواطن خالد سعيد في قسم شرطة، بالإسكندرية يونيو 2010، حذرت اللجنة العامة لحزب "الوفد" بالأقصر، من وجود ما سمته "أياد خفية تحاول تسييس قضية ضحية التعذيب في قسم شرطة المدينة"، وطالب الحزب أجهزة الدولة بسرعة إعلان نتائج التحقيقات في الواقعة، وإحالة المتورطين لمحاكمة عاجلة.

جولة الإعادة

برلمانياً، تبدأ في الثانية عشرة ظهر اليوم، فترة الصمت الانتخابي لجولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، التي ستنطلق غداً خارج مصر، ويومي الثلاثاء والأربعاء، في 13 محافظة مصرية، بينها القاهرة، والقليوبية، والدقهلية، والمنوفية، والغربية.

يتنافس في السباق البرلماني الحالي 426 مرشحاً في 99 دائرة انتخابية، على 213 مقعداً، ويتصدر حزب "المصريين الأحرار" قائمة الأحزاب التي ستخوض جولة الإعادة بـ 54 مرشحاً، ويأتي حزب "مستقبل وطن" في الترتيب الثاني بعدد مرشحين 47، في حين يحل حزب "الوفد" ثالثاً بـ31 مرشحاً، ويحتل حزب "النور" السلفي المركز الرابع، حيث يخوض الإعادة بـ8 مرشحين فقط، وجاء حزب "حماة الوطن" في المركز الخامس بـ7 مرشحين، بينما ستخوض 4 أحزاب الإعادة بـ6 مرشحين لكل منها وهي: المؤتمر، ومصر الحديثة، والسلام الديمقراطي، والحركة الوطنية المصرية.

قمة المناخ

خارجياً، يتوجه السيسي، اليوم إلى فرنسا للمشاركة في أعمال قمة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية، ويُلقي خلالها كلمة إفريقيا باعتبار مصر رئيسة المجموعة الإفريقية بملف التغيرات المناخية، غداً، بحضور أكثر من 130 من قاة وملوك وأمراء ورؤساء حكومات العالم، وقال مصدر مطلع لـ"الجريدة" إن الرئيس سيجري خلال الزيارة التي تستمر 3 أيام، اجتماعات ثنائية مع عدد من القادة المشاركين في القمة، لبحث آخر تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وسبل مكافحة الإرهاب.

back to top