قدمت وزارة الصحة، خلال السنوات الأربع الاخيرة، إجراءات علاجية لأكثر من مليوني طالب، وخدمات وقائية شملت أكثر من مليون تطبيق للحشوات الوقائية والفلورايد الموضعي.

Ad

أكدت مصادر صحية مطلعة أن البرامج المدرسية لصحة الفم والأسنان، التابعة لوزارة الصحة، قدمت خلال السنوات الأربع الاخيرة إجراءات علاجية لأكثر من مليوني طالب زاروا مراكز الخدمة في المحافظات الست والعيادات المدرسية الثابتة.

وأوضحت المصادر أنه تم تقديم خدمات وقائية شملت أكثر من مليون تطبيق للحشوات الوقائية والفلورايد الموضعي لتقليل نسبة الإصابة بتسوس الأسنان لدى طلبة المدارس.  

وأشارت المصادر إلى أنه تم تنفيذ 13 حملة وطنية توعوية منذ 2003 حتى العام الماضي وإصدار 184 مطبوعة مختلفة ومجلة صحة الفم وفلاشات توعوية وافلام وثائقية وموقع إلكتروني.

وقالت المصادر إن البرامج المدرسية لصحة الفم والأسنان قدمت خدمات صحة الفم لنحو 400 ألف طالب موزعين على 665 مدرسة من جميع المراحل الدراسية من قبل طاقم طبي ومساند يبلع 690 موظفا بين طبيب وممرض وغيرهم.

انتخابات «العاملين»

من جانب آخر، أعلن الباحث الاعلامي في إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة خالد العارضي ترشحه لانتخابات نقابة العاملين في وزارة الصحة في قائمة "التغير" التي تضم عددا من الأكاديميين.

وقال العارضي في بيان أمس: "نشكر الاتحاد العام لعمال الكويت على فتح الدورات المؤهلة لدخول النقابات العمالية في الكويت الذي اتاح لي ولزملائي الاعلان عن ترشحهم وتغيير البيت النقابي وإصلاحه".

وأوضح أن قائمة التغيير قامت قبل إعلان ترشحها بمشاورة العاملين في وزارة الصحة "حيث  اشارو لنا الى مواقع النقص والمطالب المستحقة سواء كانت قانونية او عمالية وقدمنا العهد بأن نقوم بعملنا على أكمل وجه بعيداً عن المصالح الشخصية".

ودعا العارضي إلى العمل على تغيير النمط النقابي السابق والقائم على العنصرية، داعيا الى الفكر المتطور المناهض، لافتا إلى أن قائمة التغير تتكون من أشخاص كويتيين من الاكاديميين وأصحاب خبرات نجحوا في المطالبة بالكوادر من خلال حملة جمعت 1000 توقيع.

العمل النقابي

من جانبه، أكد المرشح سعد خليل اسماعيل ان العمل النقابي ليس حكراً على احد بل هو للجميع ليمارسوا عملهم النقابي من مطالبات ودفاع عن الموظفين ممن يتعرضون لظلم بعيداً عن المصالح الشخصية القائمة في الوقت الحالي، مطالبا زملاءه أعضاء الجمعية العمومية بعقد اجتماع جمعية عمومية غير عادية لالغاء شروط الترشح والانتخاب ليتمكنوا من تمثيل زملائهم بالنقابة العاملين في وزارة الصحة.

وقال المرشح مشاري العنزي ان قائمة "التغيير" هي قائمة الجميع وتشمل اسماء لها انجازتها وعملها الثابت، مشيرا إلى "أننا قمنا بالاجتماع مع ممثلي المناطق الصحية والعاملين في ديوان وزارة الصحة حيث اثلجوا صدورنا بالوقوف صفاً واحد خلف قائمة التغيير التي تطالب بالتغيير". وأوضح أن "زملاءنا من الموظفين طالبوا بعقد جمعية عمومية غير عادية والتي رفعت الى الاتحاد العام لعمال الكويت بصفة رسمية للمطالبة بالدعوة وفك الاحتكار من قبل النقابة الحالية".

بدوره، أكد المرشح حسين بوكبر ان العمل النقابي مشترك ويجب مشاركة جميع شرائح المجتمع فيه وليس حكراً على احد وهذا ما قامت به قائمة التغيير في تشكيلها و"لا نسطتيع التغيير الا بوقفة العاملين في وزارة الصحة خلف القائمة وهذا ما رأيناه في اعين الناس من المطالبة والعزيمة في التغير مهما كلفها ذلك من جهد، مقدما شكره للاتحاد العام لعمال الكويت على تفهمهم مطالب الجمعية العمومية".