أكدت د. إلهام الحمدان أن مركز فوزية السلطان للعلاج الطبيعي يعالج مرضاه وفقا لأحدث البروتوكولات العالمية، مشيرة إلى أنه تم علاج 400 طفل خلال السنوات الثلاث الأخيرة من إعاقات جسدية وذهنية مزمنة.

Ad

كشفت مؤسسة ومديرة مركز فوزية السلطان للعلاج الطبيعي د. إلهام الحمدان أن المركز عالج 400 طفل خلال السنوات الثلاث الأخيرة، كانوا يعانون إعاقات جسدية وذهنية مزمنة، مثل الشلل الدماغي وأورام في الدماغ، إلى جانب أمراض وراثية أخرى.

وأكدت الحمدان لـ"الجريدة" أن المركز يعالج مرضاه وفقا لأحدث البروتوكولات العالمية، وهناك ربط إلكتروني بين المركز وجامعة تورينتو الكندية، موضحة أن المركز عبارة عن عيادة خاصة غير ربحية، مثل "مايو كلينك" و"جونز هوبكنز"، ووقع العام الماضي اتفاقية مع جامعة ديوك الأميركية، تخص بروتوكولات للعلاج الطبيعي.

وقالت إن المركز أنجز 14 بحثا علميا منذ عام 2010 حتى الآن، وتم نشرها جميعا في مجلات علمية دولية محكمة، وهذه الأبحاث يتم تمويلها من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، مشيرة إلى أن 23 في المئة من الأطفال يعالجون بالمجان، و60 في المئة منهم يدفعون حسب قدراتهم.

وشددت على أن المركز يستقبل الأطفال المرضى من كل الجنسيات، كما أن هناك 9 أطفال يعالجون من خلال أفراد تكفلوا بعلاجهم، وكذلك هناك عدد من الاختصاصيين يعالجون الأطفال بالمجان.

وكشفت عن افتتاح وحدة للعلاج النفسي وأغلب مراجعيها من الأطفال وكبار السن، كما تم مؤخرا افتتاح عيادة طبية تشمل تخصصات طب العائلة وأمراض القلب، إلى جانب افتتاح وحدة لأمراض الأعصاب لكبار السن تضم العلاج الطبيعي والوظيفي والنفسي وتم علاج نحو 100 مريض فيها.

مركز شامل

وأكدت د. الحمدان أن مركز فوزية السلطان للعلاج الطبيعي يطمح أن يكون مركزا طبيا متكاملا مثل "مايو كلينك"، كاشفة عن شراء أرض في ضاحية صباح السالم لإنشاء مركز متكامل للعلاج الطبيعي، وهو الآن في طور الإعداد والتجهيز، وتم توقيع عقد مع الجمعية الكويتية لمساعدة الطلبة، والتي تبنت بدورها برنامج التعليم المستمر في المركز.

وأوضحت أن المركز بدأ بـ4 اختصاصيين، والآن يعمل في عيادة العلاج الطبيعي 12 اختصاصيا، مؤكدة أن المركز يركز حاليا على التعليم الطبي المستمر، وتدريب الكادر العامل في المركز، مشددة على أن كل الأفراد العاملين في المركز مؤهلون ومدربون بشكل عالي الكفاءة.

ولفتت إلى أن "المركز نظم عشرات من ورش العمل للكادر، كما قمنا بتدريب وتثقيف أهالي الطفل المصاب، لكيفية التعامل مع طفلهم المصاب، كما نظم ورش عمل لطلبة كلية الطب بجامعة الكويت، إضافة إلى العديد من الشركات الخاصة".

مؤسسة غير ربحية

وأشارت د. الحمدان إلى أن مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي هي مؤسسة صحية غير ربحية شاملة، توفر الخدمات الصحية المتكاملة بأعلى مستوى من الجودة وضمن عدة مجالات، وبات المركز مرجعا إقليميا في مجالات الصحة، والتعليم، والأبحاث، والدعم الاجتماعي.

وزادت ان مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي تأسست عام 2006، لافتة إلى أن المؤسسة تقدم الخدمات الصحية والبرامج العلاجية عبر مختلف مجالات الاختصاص، منها طب الأسرة والعلاج الطبيعي والعلاج بالعمل والتأهيل الصحي للأطفال وعلاج النطق واللغة والخدمات النفسية والأمراض العصبية وخدمات رعاية المسنين.

والمحت إلى أن المؤسسة تضم فريقا يتألف من نخبة من الاختصاصيين ذوي الخبرة والمهارة، الذين يجمعون بين المعرفة المحلية المتعمقة وأعلى المستويات العالمية من التدريب والتعليم والخبرة.

وأوضحت ان وحدة تقييم وتأهيل الأطفال في المؤسسة هي الوحدة التخصصية وغير الربحية في المؤسسة، والتي تقدم الرعاية الشاملة والمتخصصة للأطفال اللذين يعانون الإعاقات، مثل مشاكل في النمو والتطور أو صعوبات التعلم، مبينة ان الوحدة تقدم البرامج والخطط العلاجية المتكاملة التي تتضمن عدة اختصاصات، منها العلاج الطبيعي وعلاج النطق واللغة والعلاج النفسي والعلاج بالعمل.

سباق RunQ8

وقالت د. الحمدان إن المؤسسة تنظم سباق RunQ8، وهو سباق خيري سنوي، يهدف الى زيادة الوعي وحشد الدعم المادي والمعنوي لمركز تقييم وتأهيل الأطفال لدى المركز، لمساعدة الأطفال الذين فشلوا في الحصول على ما يحتاجونه من رعاية وعلاج، من خلال توفير فرص لهم للحصول على العلاج اللازم مجانا او بتكلفة منخفضة.

وأشارت إلى أن مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي تعتمد على شبكة واسعة من الشركاء العالميين البارزين، لمساعدتها في تحقيق رسالتها في تقديم خدمات رعاية صحية ذات مستوى عالمي.