أظهرت دراسة أجرتها مجموعة بحوث أميركية أن كمية الطاقة المستخدمة في أنوار عيد الميلاد في الولايات المتحدة تتخطى بنسبة كبيرة الاستهلاك السنوي لبلدان فقيرة مثل اثيوبيا والسلفادور.

Ad

وأشارت مجموعة "سنتر فور غلوبال ديفلبمنت" عبر مدونة الكترونية إلى أن "أنوار الزينة" المستخدمة خصوصاً على أشجار الميلاد في الولايات المتحدة تستهلك طاقة بواقع 6.63 مليار كيلووات في الساعة، أي ما يفوق بكثير كمية الطاقة المستخدمة على الصعيد الوطني سنوياً في السلفادور (5,35 مليار) واثيوبيا (5,30 مليار) وتنزانيا (4,81 مليار).

وللوصول إلى هذه الخلاصات، جمع معدا البحث تود موس وبريسيلا اغيابونغ بيانات من دراسة أعدتها وزارة الطاقة الأميركية سنة 2008 مع نتائج خلصت إليها دراسة للبنك الدولي.

وذكر الباحثان أيضاً بأن كمية الطاقة البالغة 6.63 مليار كيلووات في الساعة هذه لا تمثل سوى 0.2% من استهلاك الطاقة في الولايات المتحدة خلال عام واحد بالرغم من أنها تسمح بتشغيل 14 مليون ثلاجة.

وأشار الباحثان أيضاً إلى أن الطاقة المستخدمة من المنازل الأميركية لا تتعدى نسبتها ما يقرب من ربع الاستهلاك الاجمالي في البلاد.

كما أن حصة الأسر في استهلاك الطاقة ضعيفة أيضاً في كوريا الجنوبية (14%) ضمن عينة من 31 بلداً تم وضعها بالاستناد إلى بيانات للأمم المتحدة، في حين ترتفع إلى 57% في غانا وفق المدونة.