أكد مدير إدارة المشروعات الصغيرة ببرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة، المهندس فارس العنزي، بدء العمل في العيادة الاستشارية بالإدارة التي تضم طاقما استشاريا لتقديم الاستشارات الإدارية والقانونية والتسويقية والتكنولوجية للشباب الكويتي.

Ad

وقال الـعــنـزي، في تصريح لـ «الجريدة»، إن إدارة المشاريع الصغيرة اختارت نحو 30 برنامجا وورشة عمل، بواقع ورشة كل أسبوع، لدعم وتوجيه أصحاب الأعمال الحرة وإدارة المشاريع الصغيرة بكفاءة عالية والرد على استفساراتهم قبل إقدامهم على العمل الميداني لتلافي الأخطاء والخسائر.

ولفت الى أن تلك الدورات تتم بمشاركة الاستشاريين بالإدارة. وذكر أن الأسبوع المقبل سيشهد تنظيم دورة «فن تسعير المنتج» بمشاركة متخصصة كويتية بهذا المجال، مشيرا الى أن الدورة تهدف الى إطلاع المشاركين على كيفية تسعير البضائع بشكل يسهل الترويج لها والإقبال عليها.

وأضاف أن إدارة المشروعات الصغيرة تقدم خدمات متعددة في سبيل دعم الشباب الكويتي وتمكينه من العمل الحر وإدارة المشاريع الصغيرة بشكل متطور للمساهمة في زيادة الناتج المحلي، فضلا عن تحقيق أهدافها المتمثلة في توعية المجتمع بأهمية العمل الحر للشباب الوطني والمساهمة في تحويل الكويت الى مركز يضم الأنشطة الاقتصادية التي تساهم في التنمية الاقتصادية وتنوع الناتج المحلي، الى جانب المساهمة في تعديل تركيبة سوق العمل.

وبين أن الإدارة تسعى الى نشر ثقافة العمل الحر في المجتمع الكويتي وتقديم مزايا مالية وحوافز وتسهيلات الى أصحاب الأعمال، والمساهمة في تخفيف العبء المالي عن ميزانية الدولة.

وذكر أن إدارة المشروعات الصغيرة أنجزت كثيرا من الأعمال منها إنشاء حاضنات الأعمال وإنشاء قاعدة بيانات أساسية للمبادرين والمشاريع الصغيرة بالكويت، كما وفرت مركزا لدعم المبادرين يعمل على تسهيل إجراءات استخراج التراخيص التجارية للأنشطة، فضلا عن دعم المشاريع المنزلية. ولفت إلى أن الإدارة تدعم إقامة المعارض بشكل دوري ومستمر، وتعمل على إيجاد منافذ تسويقية وترويجية بالمجمعات التجارية، كما تعمل على إنشاء حاضنة أعمال في محافظات الكويت بالتعاون مع جهات متعددة، مع تنظيم ورش عمل وبرامج تدريب مجانية لأصحاب المشاريع الصغيرة والمبادرين.