اتحاد الكرة يعلّق نشاط الجهراء في جميع المراحل السنية

الفودري: «الانضباط» لم تردع المشاغبين... و«الاستئناف» تسببت في انتقاد «الحكام»

نشر في 10-12-2015
آخر تحديث 10-12-2015 | 00:06
No Image Caption
سترفع لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم توصية بعقوبات مغلّظة على يوسف وفيصل كريم وعبدالعزيز مدلول، إلى جانب 4 لاعبين من الجهراء، بعد الاعتداء على الحكم فهد السهيل، في حين وجَّه مشعل الفودري انتقادات لاذعة للواقعة وللجنتي الانضباط والاستئناف.
قرر مجلس إدارة اتحاد كرة القدم تعليق نشاط نادي الجهراء في جميع المراحل السنية إلى حين اتخاذ القرار المناسب.

إلى ذلك من المقرر أن ترفع لجنة المسابقات - التابعة لاتحاد كرة القدم، تقريراً إلى لجنة الانضباط، بتوقيع عقوبات مغلّظة على عضو مجلس إدارة نادي الجهراء ومدير الكرة يوسف كريم، وشقيقه فيصل، ومدير الفريق الأول لكرة القدم بالنادي عبدالعزيز مدلول، وأربعة لاعبين، من بينهم إبراهيم العتيبي وحمود ملفي، قد تصل إلى الشطب، وذلك بسبب اعتدائهم على الحكم فهد سهيل، الذي أدار لقاء الجهراء وخيطان، أمس الأول، في دور الثمانية لبطولة كأس سمو ولي العهد، حيث اضطر إلى إنهائها قبل وقتها الأصلي، بعد الأحداث المؤسفة التي رافقتها، والمهزلة الأخلاقية التي ارتكبها بعض مسؤولي ولاعبي فريق الجهراء.

وباتت الكرة حالياً في ملعب لجنة الانضباط، التي يتعيَّن عليها السير على نفس خطى لجنة المسابقات، والابتعاد عن الكيل بمكيالين، ووضع سمعة الكرة الكويتية في اعتبارها، من خلال القرارات التي ستصدرها، إذ يُمني الجميع النفس، بأن تكون القرارات على قدر الحدث المؤسف، الذي يُندى له الجبين خجلاً، وأن تضرب هذه القرارات أكثر من عصفور بحجر واحد، من بينها إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح، بالإضافة إلى توجيه إنذار شديد اللهجة لكل مَن يفكر في إشاعة الفوضى في الملاعب، بارتكاب أفعال مشينة، مثل الاعتداء على الحكام أو اللاعبين.

يُذكر أن الشرطة كانت ألقت أمس القبض على يوسف كريم وعبدالعزيز مدلول، بناءً على الشكوى التي تقدم بها الحكم فهد السهيل، إلى مخفر الجهراء، حيث وثق شكواه بمقطع فيديو يتضمن واقعة الاعتداء عليه.

كما قررت لجنة الحكام، خلال اجتماعها، أمس، تعليق نشاطها، إلى حين اتخاذ قرارات رادعة على مَن تعدى على الحكم فهد السهيل، بالضرب أمام الجماهير الموجودة في الملعب، أو التي أمام شاشات التلفزيون.

الفودري: مَن أمن العقوبة أساء الأدب

من جهته، شنَّ عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة نائب رئيس لجنة الحكام مشعل الفودري، هجوماً ضارياً على لجنتي الانضباط والاستئناف بالاتحاد، متهما إياهما بأنهما السبب في تمادي الإداريين واللاعبين في الاعتداء على الحكام أو على بعضهم بعضاً.

وقال الفودري، إن "اعتداء إداريي وعدد من لاعبي الجهراء على الحكم فهد السهيل، أمر مرفوض تماماً، وهناك العديد من الوقائع التي تعرَّض لها الحكام في وقت سابق بشكل مبالغ فيه، من دون اتخاذ قرارات رادعة ومغلظة تجاه من يحاولون الاعتداء عليهم".

وأضاف: "مَن أمن العقوبة أساء الأدب. وللأسف الشديد، هناك واقعتان شهدتهما الملاعب، حاولت خلالهما أطراف من ناديي الصليبيخات والشباب الاعتداء على الحكام بآلة حادة، وجاءت العقوبة على الطرفين بالإيقاف لمدة 3 مباريات، في حين كان الأمر يتطلب عقوبة رادعة".

وأعرب عن أسفه الشديد، حينما تم توجيه أصابع الاتهام إلى لجنة الحكام، برفع العقوبة عن لاعب القادسية خالد القحطاني، مشدداً على أن لجنة الاستئناف اتخذت قرارها، من دون الاستماع إلى الحكم علي فؤاد، الذي استدعته لسماع أقواله، لكنه كان مشغولاً بإدارة إحدى المباريات، لتغض اللجنة النظر عن استدعائه مجدداً، وبالتالي تمت تبرئة ساحة اللاعب، لكن الغريب في الأمر، هو تعرض لجنة الحكام لسيل من الانتقادات، على اعتبار أنها من اتخذت القرار ورفع العقوبة".

وشدد على أن لجنة الانضباط لم تردع المشاغبين، بتوقيع عقوبات مغلظة عليهم، في العديد من الأحداث التي شهدتها الملاعب في وقت سابق، ليتمادى هؤلاء في أفعالهم المخجلة، وتتحوَّل الملاعب إلى ساحات للقتال.

ولفت إلى أن اللجنة الحكام قررت تعليق نشاطها، أمس، تضامناً مع الحكام، بعد الواقعة المؤسفة التي شهدتها مباراة الجهراء وخيطان.

وكانت لجنة الحكام وجهت رسالة إلى مقيمي الحكام والمراقبين، قالت فيها: "أعزائي المقيمين والحكام، التزاماً من لجنة الحكام في دعم ومساندة أبنائها الحكام، لذا نود إفادتكم، بأنه تم تعليق نشاط لجنة الحكام لهذا اليوم (الأربعاء) الموافق 12/9 (أمس)، وشكراً لتعاونكم".

الشمري: القرارات الخاطئة ليست مبرراً للاعتداء على الحكم

أبدى مجلس إدارة نادي الجهراء دهام الشمري أسفه للأحداث التي شهدها لقاء فريقه مع خيطان، بالاعتداء على حكم اللقاء فهد السهيل، مشدداً على رفض مجلس الإدارة لهذه التصرفات بشكل قاطع.

وقال الشمري، إن الحكم فهد السهيل قد جانبه التوفيق في العديد من قراراته العكسية، والتي استفزت مسؤولي ولاعبي الجهراء، لكن الاعتداء عليه من قبلهم ليس مبرراً للواقعة المؤسفة.

وأشار إلى أنه بات يتعين على المتسببين في الواقعة من إداريي ولاعبي الجهراء تقديم اعتذار رسمي إلى الحكم، مبينا أنه سيسعى إلى الصلح بين جميع الأطراف.

السربل: لن ألعب مجدداً للجهراء

ضرب قائد فريق الجهراء عبدالرحمن السربل مثالاً يحتذى بإعلانه عدم اللعب مجدداً لفريق الجهراء احتجاجاً منه على الأحداث التي رافقت مباراة فريقه وخيطان ورفضاً منه لما بدر من بعض مسؤوليه وزملائه تجاه الحكم، مشيراً إلى ضرورة عودة الأخلاق الرياضية واحترام المنافس.

وقال السربل، الذي تعرض للطرد خلال اللقاء، في صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "لن ألعب للجهراء حتى ترجع الأخلاق الرياضية واحترام الخصم والضيف مهما كان الثمن... لعبنا الكرة لأننا نعشقها ولا عشق بدون تضحيات".

سهيل: الحمد لله على كل حال

وجه الحكم فهد السهيل، في تغريدة له على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الشكر لكل من سانده بعد واقعة الاعتداء عليه من قبل بعض إداريي ولاعبي الجهراء.

وقال السهيل في تغريدته: "الحمد لله على كل حال، قدر الله وما شاء فعل"، "أشكر جميع من سأل عني وتفاعل وتواصل معي"، "وأشكر جميع إخواني الحكام لوقوفهم بجانبي".

أعضاء مجلس الأمة ومتنفذون سعوا إلى الصلح

سعى عدد من أعضاء مجلس الأمة ومتنفذين إلى عقد الصلح بين إداريي ولاعبي الجهراء وحكم اللقاء فهد السهيل، وضغطوا بقوة من أجل إطلاق سراح يوسف كريم وعبدالعزيز مدلول، وهو الأمر الذي رفضه أبناء "عمومة" الحكم والذين أكدوا أنه تعرض للاعتداء على مرأى ومسمع الملايين من الجماهير في الكويت والوطن العربي، لذلك لابد أن يحصل على حقه كاملاً.

وشدد أقرباء السهيل على أن الكويت دولة قانون ومؤسسات وأنهم سيردون اعتباره أمام الناس بالقانون وليس بالاعتداء على الأطراف المعتدية!.

back to top