أخذت لجنة تنظيم جمعيات النفع العام الضوء الأخضر، بضرورة تطبيق القانون، وعمدت في هذا السياق إلى النظر في حل جمعيتين خلال الأسبوع الجاري، واتخاذ قرار بشأنهما.

Ad

علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن «وزارة الشؤون الاجتماعية، متمثلة في لجنة تنظيم إجراءات إشهار ومتابعة وحل جمعيات النفع العام، تنظر الأسبوع الجاري في حل جمعيتي نفع عام لم تعقدا جمعيات عمومية منذ سنوات».

وقالت المصادر إن اللجنة أخذت الضوء الأخضر من وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح التي شددت على ضرورة تطبيق القانون بـ «حذافيره»، على الجمعيات والتأكد من التزامها بالنظام الأساسي للإشهار واللوائح المعمول بها في هذا الشأن.

وشددت على أن «الوزارة تعكف حاليا على غربلة وتصفية الجمعيات كافة المشهرة الموجودة في البلاد، وستحل أي جمعية مصرة على مخالفة القانون أو غير فاعلة وغير متعاونة، لاسيما أن عدد الجمعيات بلغ 117 جمعية أهلية، إلى جانب 14 جمعية خيرية، فضلا عن وجود 45 طلبا قيد الاشهار».

إلى ذلك، استقبل وكيل وزارة الشؤون الاجــتـــمــــاعــــية د. مطر المطيري، أمس، السفير الباكستاني لدى البلاد محمد أسلم خان. وأشاد المطيري خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط الكويت وباكستان، مشددا على أهمية تبادل الخبرات بين البلدين الصديقين على الصعد كافة.

وثمن الدور الذي تقوم به الجالية الباكستانية في البلاد ومشاركتها الفاعلة في تنفيذ الخطط التنموية، معربا عن أمله في مواصلة اللقاءات بين الجانبين للمزيد من توطيد العلاقات الثنائية.

من جانبه، أعرب خان عن سعادته للقاء الوكيل المطيري، وحسن ضيافته، مشيدا في الوقت ذاته بالعلاقات القوية والمميزة التي تربط البلدين الصديقين، لاسيما التعاون المثمر البناء الذي يصب في مصلحتهما بجميع المجالات.

في مجال آخر، كشف الوكيل المطيري عن توقيع عقد مع الأمانة العامة للأوقاف لإنشاء مبنى مركز الكويت التعاوني للتوحد والتأهيل المهني ورعاية الشباب.

وقال المطيري في تصريح صحافي أمس عقب توقيع العقد، إنه "تم توقيع عقد الإشراف على تنفيذ هذا المشروع مع دار أنوار الغانم للاستشارات الهندسية الفائز في المسابقة التي تمت بين سبعة مكاتب استشارية، حيث تقدم بأقل الأسعار وحصل على أعلى تقييم فني بين المكاتب المشاركة"، لافتا إلى أن القيمة الإجمالية لعقد الإشراف بلغت 81.526 دينارا.

1.6 مليون دينار

كما وقع المطيري عقد انشاء وانجاز وصيانة المبنى مع شركة تشييد الخليج للتجارة العامة والمقاولات بحضور مديرة مركز الكويت للتوحد د. سمير السعيد، والوكيلة المساعدة لشؤون قطاع التعاون في الوزارة شيخة العدواني، ورئيس مجلس إدارة اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية د. سعد الشبو، حيث تبلغ القيمة الإجمالية للعقد 1.688.853 دينارا.

وقال إن "المشروع يقام على مساحة 2000 متر، وملاصق لمبنى مركز الكويت للتوحد الحالي، ويتكون من أربعة ادوار (سرداب، وأرضى ودوران أول وثان)، كما يضم صالات العاب وصالة عرض مرئي وحمام سباحة وورشا مهنية وصالات حسية وصالة متعددة الإغراض"، موضحا أن "مدة التنفيذ قد تستغرق 18 شهرا، وتمت ترسية المشروع على شركة الخليج، التي تقدمت بأقل الأسعار".

وذكر أن "هذا المشروع يأتي ضمن إطار حرص لجنة المشروعات التعاونية الوطنية على تنوع المشاريع التي تدعمها، لخدمة المجتمع بشرائحه كافة"، مشيرا إلى أن "اللجنة لن تألو جهدا في متابعة تنفيذ المشاريع التي تقدم الخدمات للمواطن على مستوى عال".