مرشحون يستقطبون بأغانٍ شعبية وشعبان عبدالرحيم الأكثر طلباً

نشر في 20-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 20-11-2015 | 00:01
قبل ساعات من بدء الصمت الانتخابي، اليوم، إيذاناً بانطلاق المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية المصرية غداً، كثف المرشحون دعاياتهم بطريقة بدت لافتة، وإن طغى عليها أسلوب طواف الشوارع بعربات تحمل مكبرات صوت عملاقة تذيع أغنيات شعبية بعضها صنع خصيصاً بأسماء المرشحين.

الفكرة بدت أكثر وضوحاً في المناطق والأحياء الشعبية، واعتمد عليها المرشحون من منطلق كونها أسهل وسيلة لتوصيل برامجهم الانتخابية، بينما احتل المطرب الشعبي المعروف في مصر شعبان عبدالرحيم نصيب الأسد، حيث كان الأكثر طلباً من جانب المرشحين للغناء بأسمائهم.

تصدر المرشحين الذين لجأوا إلى الأغنية الشعبية في الدعاية الانتخابية، وزير التضامن الاجتماعي الأسبق علي مصيلحي، المرشح عن دائرة "أبوكبير" بمحافظة الشرقية (شمال شرق القاهرة)، حيث نشرت الحملة الرسمية للوزير الأسبق، أربعة كليبات غنائية عبارة عن قصيدتين وأغنيتن بعنوان "الكرسي بتاعك"، و"مصيلحي نائب البرلمان".

حملة الوزير أكدت أن أنصاره ومحبيه في الدائرة الانتخابية هم الذين تطوعوا لتأليف هذه الأغاني، كما أن أغنية "مصيلحي نائب البرلمان" على نفس لحن أوبريت "تسلم الأيادي" - الأغنية الشهيرة المؤيدة للجيش المصري- وجاء في كلماتها: "علي مصيلحي عارفينه من زمان.. علي مصيلحي نائبنا عشان هو حبيبنا".

على الوتيرة ذاتها، أطلق المستشار عمرو عبدالرازق، وهو مرشح مستقل في منطقة "مصر الجديدة" (شرق القاهرة)، ظهر اسمه أيضاً مرتبطاً بأغنية مماثلة من غناء شعبان عبدالرحيم، تحت عنوان "اخترنا الرجل الجدع"، ومن كلمات الأغنية "اخترنا الرجل الجدع وصاحب المبادئ، سيادة المستشار عمرو عبدالرازق".

وفي دائرة "منيا القمح" بمحافظة الشرقية، قام شعبان عبدالرحيم أيضاً بتقديم أغنية للمرشح المستقل العمدة نايف جيرة الله، وهو نائب الدائرة الأسبق لدورتين، وتقول كلمات الأغنية: "العمدة رجل طيب وسمح ويخدم الصغير والفقير والناس كلها حواليه"، ويتم تشغيلها في المؤتمرات الجماهيرية للمرشح.

كما اقتبس مرشح حزب "مستقبل وطن" العقيد عبدالله لاشين، مقاطع من ثورتي 25 يناير و30 يونيو، في الدعاية الانتخابية له في دائرة "أبوكبير"، ورصد في كليب غنائي انخفاض المشاركة في المرحلة الأولى، ودمجها مع أغنية "انزل وشارك" ولقطات للمرشح خلال جولاته.

النهج ذاته في الدعاية اتبعه الأستاذ في المعهد القومي للبحوث عبدالباقي تركيا، حيث روج لنفسه بأغنية "اخترناه"، وهي جزء من أوبريت قديم يمجد للرئيس الأسبق حسني مبارك، فيما قام المرشح باستقطاع مقدمة الأوبريت فقط وعرضها في كليب داخل المؤتمرات الدعائية، وضمن الكليب مشاهد من زياراته وجولاته الانتخابية.

back to top