يعد مطار الكويت الدولي «2» نموذجاً لتصميم مستدام من شأنه أن يضع الكويت محوراً جوياً رائداً في المنطقة، فقد صمم وفق آخر ما توصل إليه العلم من تقنيات، لتوفير أعلى مستوى من الراحة للمسافرين.

Ad

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال العامة عن سعي الوزارة إلى إنشاء مبنى مطار الكويت الدولي "2"، وفق آخر ما توصل إليه العلم من تقنيات، لتوفير أعلى مستويات الراحة للمسافرين في إجراءات السفر، والتعامل مع الأمتعة عند السفر والقدوم.

ولفتت المصادر لـ"الجريدة" إلى أن المشروع يعد أحد المشاريع الاستراتيجية لدى "الأشغال"، ويعد من أكبر مشاريع خطة التنمية في الكويت، ويقع جنوب المبنى الحالي، وهو موقع استراتيجي قابل للتوسعة المستقبلية، وفق حاجة الدولة للتوسعة.

وأضافت أن المشروع يتألف من ثلاثة أجنحة متناظرة من بوابات المغادرة تمتد كل واحدة منها مسافة 1.2 كم، ومن المقرر أن يستوعب المطار مبدئياً من 6 ملايين مسافر سنوياً في الوقت الحاضر إلى 25 مليون راكب بمستوى الخدمة (A)، ويحوي بوابات متصلة بالمبنى يمكن أن تخدم 51 طائرة في وقت واحد، منها 21 بوابة للطائرات العملاقة (A-380).

وقالت المصادر إن "المشروع يحتوي على طرق داخلية مؤدية إلى مبنى الركاب ومتصلة بشبكة الطرق الرئيسية (طريق صبحان)، إضافة إلى أنه يحتوي على زراعات تجميلية مختلفة داخلية وخارجية، ومحلات تجارية، وخدمات وأنظمة خاصة، وأعمال المنطقة المحيطة بالمبنى من الجانب الجويAirside) (Taxiways…etc، ومن المخطط إنشاء مترو يربط مطار الكويت الدولي بوسط مدينة الكويت، وعليه تم توفير المكان المناسب لربطه في المبنى.

مكونات مشروع

وأفادت المصادر بأن "مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي يقع على مساحة 6.800.000 م2، ويحتوي على مساحة بناء تقدر 670.000 م2"، لافتة إلى أن مساحة المبنى 190,000 م2، ومواقف للسيارات تتجاوز الـ5 آلاف سيارة، بالإضافة إلى مواقف الحافلات وسيارات الأجرة والعاملين بالمطار، واستراحات الدرجة الأولى ورجال الأعمال، فضلا عن فندقين كـ(ترانزيت) داخل المبنى.

وقالت إن الوزارة تهدف من خلال المشروع الجديد إلى تشغيل "120 كاونتر" عند افتتاح المبنى، و"180 كاونتر" تتم زيادتها حسب الحاجة في المستقبل.

مواصفات المشروع

وأشارت المصادر إلى أن المشروع يتميز بمواصفات خاصة منها "سيور الأمتعة بطول نحو 6 كيلومترات، وأطقم فرز الأمتعة عالية السرعة بطول 1.5 كيلومتر، وسيحتوي المطار على أجهزة متطورة للتعامل مع الحقائب والأمتعة قادرة على التعامل مع وقت الذروة بمعدل 2930 حقيبة بالساعة عند افتتاح المبنى، وبمعدل 5390 حقيبة بالساعة حسب الحاجة في المستقبل، لافتة إلى أن أنظمة الأمن والسلامة المستخدمه هي الأحدث على مستوى العالم، سواء كانت لتأمين المسافرين أو الأمتعة.

تصميم المبنى

وأوضحت أن تصميم المبنى يتميز بوجود شلالات مياه وزراعة داخلية، لتوفير بيئة طبيعية جمالية داخله، منوهة إلى أن ارتفاعه يصل إلى 45 متراً، ويحتوي على واجهات زجاجية بعرض 45 مترا محيطة بالمبنى كاملا.

وأضافت: "للمبنى أربعة مستويات فوق سطح الأرض وواحد تحت سطح الأرض، وأقصى مسافة للمشي داخله 600 متر من النقطة المركزية للمبنى إلى أي نقطة نهائية به مدعمة بسيور نقل أوتوماتيكية".

وبينت أن بروز سقف المبنى يمتد ليظلله بامتداد طوله 60 مترا، موضحة أن اتصال مواقف السيارات بالمبنى سيتم عن طريق صالة تحت الأرض تربط المترو ومواقف السيارات به.

وقالت إن "مبنى المطار "2" سيكون نموذجا للتصميم المستدام، وسيضع الكويت محورا جويا رائدا في المنطقة، إضافة إلى أن الكويت تسعى إلى حصول مبنى الركاب الجديد على المركز الذهبي في الريادة في الطاقة والتصميم البيئي (LEED Gold) من خلال الأنظمة والتصاميم المحافظة على البيئة وترشيد الطاقة، لافتة إلى أن سقف المبنى يشكل رقعة كبيرة من اللوحات الضوئية، للاستفادة من الطاقة الشمسية في تشغيله.

التكلفة 1.3 مليار دينار والتنفيذ لـ «ليماك»

أعلنت لجنة المناقصات المركزية ترسية الممارسة رقم "هـ م خ / 214 ( ع ) " الخاصة بإنشاء وانجاز وتأثيث وصيانة مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي (المبنى II) على شركة ليماك التركية ووكيلها "شركة الخرافي ناشيونال" التي تقدمت بأقل الأسعار بمبلغ إجمالي قدره مليار و312 مليون دينار.

وجاءت الترسية بعد تشكيل وزارة الأشغال العامة لجنة مشتركة تضم أعضاء من داخل الوزارة وخارجها لدراسة عطاءات الشركات المتقدمة لممارسة مبنى الركاب الثاني في مطار الكويت، ورفعت اللجنة توصياتها الى لجنة المناقصات المركزية حول العطاءات الثلاثة المقدمة من شركات عالمية.

يذكر أن وزارة الأشغال كانت قد أهلت 22 شركة للمنافسة على هذه الممارسة، إلا أن الشركات التي تسلمت مستندات الممارسة كان عددها 9 شركات تقدم منها 3 شركات بعطاءاتها إلى لجنة المناقصات المركزية للمنافسة على الفوز بهذه الممارسة، وأعلنت لجنة المناقصات المركزية عقب فتح المظاريف أن أقل العطاءات المقدمة من الشركات الثلاث كان لشركة ليماك التركية، وجاء ثاني أقل الأسعار لشركة كوبري للمشاريع الإنشائية وقيمته مليار و332 مليونا، في حين جاء أعلى الأسعار لشركة الماسية الهندسية للتجارة العامة والمقاولات وقيمته مليار و606 ملايين دينار.