تتجه وزارة التربية إلى إطلاق مسابقة لتصميم فيلم قصير عن الغزو العراقي عام 1990 وحرب التحرير، بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة في البلاد.

Ad

في هذا السياق، أعلن الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة الطلابية فيصل المقصيد تنظيم مسابقة تصوير فيلم قصير، يشارك فيها الطلبة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، لتصوير وتوثيق روايات أولياء أمور الطلبة من الآباء والأجداد الذين عايشوا فترة الغزو في أغسطس 1990 وحرب التحرير، عبر المادة الفيلمية الوثائقية.

وقال المقصيد، في اجتماعه بمكتبه أمس مع وفد السفارة الأميركية، الذي يضم نائب مستشار الشؤون السياسية إلين روجرز، واختصاصي الشؤون السياسية إيمان جمعة، والملحق الثقافي في السفارة نادية زيادة، إن المسابقة ستنطلق في أكتوبر المقبل وتستمر حتى 3 ديسمبر المقبل، ويتم إعلان الفائزين في 13 منه.

وأشار إلى الزيارات الميدانية التي سيقوم بها عدد من المسؤولين وعدد من أفراد الجيش الأميركي ضمن قوات التحالف التي شاركت في حرب تحرير الكويت، وستشمل في كل أسبوع مدرسة من ست يتم اختيارها من ست مناطق تعليمية، ثلاث للبنين وثلاث للبنات، وستنظم كل مدرسة احتفالها بما يتناسب مع هذه المناسبة المميزة.

وأكد أهمية توسيع قاعدة المشاركة الطلابية في جميع المراحل التعليمية المختلفة، حتى يتسنى لهم التعبير عن فرحتهم بهذه المناسبة الوطنية العزيزة على قلوب الكويتيين من جميع الفئات العمرية، وأهمية هذه المناسبة التي تتسم بطابعها الوطني والدولي، نظرا لمشاركة قوات التحالف في تحرير البلاد.

من جانبها، أفادت روجرز بأن سفارة الولايات المتحدة ستشارك في الاحتفال بمرور 25 عاما على تحرير الكويت، موضحة أن المشاركة تشمل تنظيم مسابقة لتصوير مادة فيلمية ووثائقية يشارك فيها الطلبة من المرحلتين المتوسطة والثانوية، عبر تصوير فيلم قصير تتراوح مدته بين خمس وعشر دقائق حول مشاهدات وروايات أولياء أمور الطلبة وذويهم الذين عايشوا فترة الغزو وحرب التحرير.

وحول آلية تقديم الجوائز قالت: "سيتم رصد هذه الجوائز بالتعاون مع شركات أميركية ستدعم هذه المسابقة، وسيتم إعلان فائز عام على جميع المدارس، إضافة إلى 6 فائزين من المدارس الست المشاركة، إلى جانب مشاركات أخرى تتمثل في تنظيم زيارات ميدانية للمدارس للمحاربين القدامى لتقديم تجارب إنسانية، وعدد من القصص الواقعية التي جرت وقائعها خلال العدوان العراقي وحرب التحرير، إضافة إلى تقديم العروض الفنية والموسيقية".

بدورها، ذكرت زيادة أنه سيتم طرح وتقديم قواعد عامة حول كيفية تصوير الفيلم القصير، من خلال تقديم إرشادات فنية من قبل فني متخصص في مجال التصوير والإعلام، بهدف تقديم معلومات كافية للطلبة للمشاركة في المسابقة التي تنقل تجربة ثقافية وإنسانية مهمة لهم.