وجهت لجنة الأولويات البرلمانية كتاباً إلى اللجان الدائمة والمؤقتة كافة تطلب فيه تحديد أولوياتها التشريعية لدور الانعقاد الرابع الحالي، حيث انتهت لجان من تحديد أولوياتها، في حين تجتمع أخرى الأيام المقبلة لتحديد أولوياتها وتسليمها إلى اللجنة التي تنتظر أيضاً أولويات الحكومة، لدمج الأولويات والخروج بكشف بتوافق الطرفين، ومن ثم عرضه على مجلس الأمة لاعتماده.

Ad

وتعقد اللجنة المالية اجتماعاً غداً تحدد فيه آلية عملها ومواعيد اجتماعاتها لدور الانعقاد الرابع لمجلس الأمة، وتنظر خلاله في الكتاب الوارد من لجنة الأولويات لتحديد أولويات اللجنة لدور الانعقاد الرابع.

وكشف رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية النائب فيصل الشايع  لـ"الجريدة"، أن اللجنة ستعقد اجتماعاً مشتركاً مع لجنة الميزانيات والحساب الختامي تستمعان خلاله من نائب رئيس الوزراء وزير المالية أنس الصالح والفريق المختص إلى خطتهم لسد العجز في الميزانية العامة للدولة.

محافظ «المركزي»

وقال الشايع: إن الاجتماع كان مقرراً الخميس الماضي لكن نتيجة عدم وجود المتخصصين من الحكومة في الجانب المالي من ضمنهم محافظ بنك الكويت المركزي ومدير الهيئة العامة للاستثمار "ارتأينا تأجيله إلى الخميس المقبل"، مشدداً على أهمية هذا الاجتماع، الذي لن يقتصر فقط على معرفة آلية الحكومة لسد عجز الموازنة، بل سيشمل مناقشة خطة الحكومة لتنويع مصادر الدخل، بهدف تفادي العجز والاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل.

وشدد على أن الحكومة آن الأوان لتكون جادة في تنفيذ خططها للحفاظ على مستقبل الأمن الاقتصادي، وحتى إن ارتفع النفط وعاد إلى أسعاره الطبيعية، فيجب أن توفر الحكومة بدائل أخرى لئلا تقع في المشكلة نفسها.

جدية حكومية

وأضاف: "في الحقيقة نتلمس جدية حكومية في إقرار مجموعة من القوانين الرامية إلى توفير مصادر أخرى للدخل وتفادي العجز، بعكس الحكومات السابقة التي كان لديها العديد من الدراسات وتغض النظر عنها حتى تتحاشى صرخة من هنا أو هناك".

وفي عودة إلى اجتماعات اللجان البرلمانية لتحديد الأولويات، تعقد لجنة تنمية الموارد البشرية اجتماعاً غداً تحدد خلاله آلية عمل اللجنة ومواعيد اجتماعاتها، والنظر في كتاب لجنة الأولويات بشأن تحديد أولويات اللجنة.

وعلمت "الجريدة" أن لجنة تنمية الموارد البشرية ستعتمد موضوعين على رأس أولوياتها في الفترة المقبلة، أولاً مشروع الحكومة بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية والمعروف باسم "البديل الاستراتيجي"، والموضوع الثاني الاقتراحات بقانون المتعلقة بتحديد شروط التعيين في الوظائف القيادية، لافتة إلى أن هناك 12 موضوعاً على جدول أعمال اللجنة.

أولويات «الإسكانية»

كما تعقد اللجنة الإسكانية اجتماعاً ظهر الغد لتحديد الأولويات التي ستبحثها اللجنة من الموضوعات المدرجة بجدول أعمالها لدراستها وتقديم تقارير بشأنها.

في حين تعقد لجنة شؤون المرأة والاسرة اجتماعاً بعد غد لتحديد أولوياتها لدور الانعقاد الرابع، حيث قال مقرر اللجنة النائب محمد طنا لـ"الجريدة": إن اللجنة ستحدد أولوياتها وأغلبها يخص كل القضايا المتعلقة بالمرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي، من أجل توفير الحياة الكريمة لها ولأسرتها.

وقال طنا: هناك جدية وإصرار من أعضاء اللجنة على ضرورة الإسراع في إنجاز كل الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها وحل مشاكل المرأة الكويتية، على الأصعدة كافة، لاسيما الإسكانية والتجنيس، مبيناً أن اللجنة ستحدد غداً أولوياتها وخطة عملها.