الصبيح: الجهود الحكومية تتضافر لتحقيق طفرة في انجاز خطط التمنية

نشر في 27-12-2015 | 22:11
آخر تحديث 27-12-2015 | 22:11
No Image Caption
أكدت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح اليوم الأحد حرص الجهات المعنية في الدولة ممثلة بمجلسي الوزراء والامة والمجلس البلدي والجهات الحكومية على تضافر الجهود المشتركة لتحقيق طفرة في انجاز خطط التنمية.

وقالت الصبيح في تصريح صحافي عقب مشاركتها باجتماع ورشة عمل لجنة الاصلاح والتطوير في المجلس البلدي لبحث المعوقات التي تواجه عدد من مشاريع خطة التنمية إنه يتم حاليا بحث المعوقات التي تواجه نحو 20 مشروعا استراتيجيا والمتعلقة بالتراخيص او التخصيص أو التشابك بين جهات الدولة.

وأضافت أن أغلبية مشاريع القوانين في مجلس الامة ومشاريع بلدية الكويت وضعت على جدول الاعمال تمهيدا لمناقشتها واقرارها مشيرة الى انه سيتم ارسال كتب الى بعض الوزراء لتوضيح بعض المعوقات التي تواجه مشروعات وزاراتهم ضمن خطة التنمية لتوضيح مكامن الخلل والعمل على ازالتها وتذليل الصعوبات امامها.

وأشارت إلى أن اجتماع لجنة الاصلاح والتطوير يهدف للوقوف على الجانب التنفيذي لمشاريع خطة التنمية لافتة إلى انه سيتم تبادل اللقاءات بين اللجنة وممثلي الجهات خلال الأسبوعين المقبلين لتقديم كافة المستندات التي تثبت وجود معوقات حتى يتسنى العمل على تذليلها.

وأوضحت أنه تم حل بعض المعوقات التي واجهت عددا من المشاريع خلال الستة أشهر الماضية مثل مشروع الوقود البيئي فضلا عن العمل على فك التشابك بين بعض الجهات الحكومية.

ومن جانبه قال الأمين العام للامانة العامة للتخطيط والتنمية بالانابة الدكتور خالد مهدي إن ورشة عمل لجنة الاصلاح والتطوير في المجلس البلدي تهدف الى تسليط الضوء على معوقات مشاريع خطة التنمية ومحاولة العمل على تذليلها للمحافظة على نسب الانجاز المرتفعة لخطة التنمية.

بدوره قال المدير العام للبلدية بالانابة أحمد المنفوحي انه تم وضع آلية عمل للجنة الاصلاح والتطوير فيما يتعلق بمشاريع الخطة التنموية وكذلك المشاريع المتعطلة من أجل انجازها بشكل سريع.

وأضاف المنفوحي أنه تم الاتفاق على عقد اجتماعات متتالية خلال الاسبوعين المقبلين لمناقشة الافكار التي تم طرحها في هذه اللجنة وتكرار الاجتماع مرة أخرى بمنتصف الشهر المقبل لمعرفة أوجه القصور في تنفيذ خطة التنمية وكذلك المشاريع المطروحة.

ومن جهته أكد رئيس لجنة الإصلاح والتطوير في المجلس البلدي أسامة العتيبي حرص اللجنة على الربط والتنسيق بين جميع الجهات الحكومية المعنية بإنجاز المشاريع الحكومية الكبرى مشيرا إلى أنه تم حل أكثر من 25 في المئة من المشاريع المعطلة.

واوضح لعتيبي أن من أهم المشاريع التي تم إيجاد حلول لها هي مشروع ميناء مبارك ومشروع مبنى مستشفى الأميري الجديد ومبنى مستشفى الفروانية الجديد ومشروع توسعة محطة الصرف الصحي في منطقة صباح السالم.

وذكر أن اللجنة أوصت بتشكيل فريق عمل منبثق عنها مدته أسبوعين ومهمته دراسة المشاريع المتأخرة وإعداد التقارير لحلها وإرسالها إلى اللجنة لاتخاذ القرار اللازم مشيرا الى أن اللجنة تبين لها ن غياب الربط والتنسيق بين الوزارات المعنية هو السبب الرئيسي في تأخير مشاريع الدولة الكبرى.

وحضر الاجتماع عدد من اعضاء المجلس البلدي وعدد من مدراء الادارات في الامانة العامة للتخطيط والتنمية وممثلين لعدد من الجهات الحكومية.

back to top