اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الثلاثاء انها تعمل على جمع 12 مليون يورو لمنحها لليونان لمواجهة ازمة اللاجئين بعد وصول اكثر من 200 الف شخص الى شوائطها في اكتوبر لوحده.

Ad

وقال الحاج اس سي رئيس الاتحاد الدولي للصليب الاحمر والهلال الاحمر "نعرف ما هي الاحتياجات، ونعرف كيف نستجيب لها. السؤال الوحيد يتعلق بحجم الاستجابة".

واضاف "ما نواجهه الان هو اكثر بكثير من المتوقع. ولهذا يشعر الجميع بالعبء الشديد".

وتعتبر اليونان نقطة الدخول الرئيسية لالاف المهاجرين الراغبين في الوصول الى دول الاتحاد الاوروبي، حيث تجاوز عدد من عبروا مياه المتوسط هذا العام 700 الف مهاجر.

وذكرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الاثنين ان اكثر من 218 الف شخص عبروا المياه الخطرة في  اكتوبر لوحده، ووصلوا جميعا، باستثناء 8 الاف فقط، الى اليونان.

ويعمل الاتحاد على جمع 12,67 مليون فرانك سويسري (11,6 مليون يورو، 13 مليون دولار) من المبالغ الاضافية لتمويل عملياته في اليونان.

والهدف هو جمع الاموال بحلول نيسان/ابريل. وحتى الان تم جمع ثلث ذلك المبلغ من خلال التبرعات من منظمات الصليب الاحمر النروجية والاسبانية والبريطانية.

وصرح انتونيس افيرينوس رئيس الصليب الاحمر اليوناني ان نحو 60 الف مهاجر استفادوا من مساعدات المنظمة في اليونان، والتي اشتملت على الدعم النفسي والاسعافات الاولية والمستلزمات الاساسية.

وقال ان الحصول على مزيد من الاموال سيفيد 200 الف شخص اخرين.

واكد رئيس اتحاد الصليب الاحمر والهلال الاحمر الدولي "يوجد 7,5 ملايين نازح في سوريا، ومليون في الاردن، و2,4 مليون في تركيا".

ويحاول الاتحاد جمع نحو 70 مليون فرانك سويسري لعملياته في بيلاروسيا واليونان والمجر وايطاليا ومقدونيا وصربيا وتركيا.

وقال رئيس الاتحاد انه حذر منذ سنوات من ان الفوضى قد تسود ازمة المهاجرين في غياب استجابة شاملة تلبي الاحتياجات الانسانية في دول المنشأ وطرق الهجرة المعروفة في الدول التي يصلون اليها.

والثلاثاء قال ان على الدول "قانونيا تنظيم مسيرة اللاجئين" الى اوروبا.

ووصل 210 الف لاجئ ومهاجر الى اليونان، خاصة جزيرة ليسبوس، من بين 218 لاجئ ومهاجر قطعوا المتوسط في تشرين الاول/اكتوبر.

وقام متطوعون بتقديم معظم المساعدات بسبب نقص موظفي منظمات المساعدة الدولية على الارض.

وقال رئيس الاتحاد "نحيي المتطوعين الذين تحرك بعضهم لتقديم المساعدة دون ان ينتظرنا (...) نحن نستمع لهم ونعي نداءاتهم".