رئيس نيجيريا يعلن عن خطة لإنتاج أسلحة

نشر في 07-08-2015 | 19:46
آخر تحديث 07-08-2015 | 19:46
No Image Caption
قال الرئيس محمد بخاري اليوم الجمعة إن نيجيريا تعتزم زيادة إنتاجها من الأسلحة لقواتها المسلحة في محاولة لخفض اعتماد البلاد على الأسلحة المستوردة.

وقال بخاري في كلمة بكلية الدفاع الوطني في أبوجا "وزارة الدفاع مكلفة بوضع خطوط عريضة واضحة ومحددة لإنشاء مجمع متوسط للصناعات العسكرية من أجل نيجيريا."

وأضاف أنه يريد إصلاح شركة الصناعات الدفاعية النيجيرية وهي تابعة للجيش ومسؤولة عن إنتاج الأسلحة تأسست عام 1964 لكن أداءها شهد تراجعا.

وقال جاربا شيهو المتحدث باسم بخاري إن مصنعها في مدينة كادونا بشمال البلاد ينتج في الأساس بنادق وأدوات مدنية مضيفا أنه طُلب من قادة الجيش "إعادة هيكلة" الشركة.

وقال الرئيس وهو حاكم عسكري سابق "يجب أن نضع آليات قابلة للتنفيذ حتى نصل إلى شبه اكتفاء ذاتي من العتاد العسكري والمنتجات اللوجيستية لتكملها التكنولوجيا الأجنبية المتقدمة وحسب."

وتولى بخاري الحكم في 29 مايو أيار بعد فوزه في الانتخابات في وقت سابق من العام والذي ساعده فيه الوعد الذي قطعه بهزيمة جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة.

وقال الجيش النيجيري مرارا إنه يحتاج أسلحة أفضل لمحاربة المتشددين الذين قتلوا الآلاف وشردوا نحو 1.5 مليون في أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان.

back to top