فتحت أمس صناديق الاقتراع في مختلف مواقع اللجان الانتخابية بجامعة الكويت لاختيار ممثلي الهيئة الإدارية للاتحاد الوطني لطلبة الجامعة، في الثامنة صباحاً. وبدأ العرس بحضور متفاوت من المقترعين وتزايد في وقت الظهيرة.

Ad

وسط هدوء نسبي من أعداد المقترعين أمام لجان انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الجامعة، توافد الطلبة في مختلف كليات الجامعة منذ فتح صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الساعة الثامنة صباحا.

وازدحمت الممرات المؤدية الى مقر التصويت بأعداد الطلبة خلال فترة الظهيرة بعد الانتهاء من المحاضرات الصباحية، وكانت العملية الانتخابية منظمة منذ بداية فتح الصناديق، وحتى استقبال المقترعين، ثم الانتهاء من عملية التصويت.

وزينت مختلف كليات الجامعة بشعارات القوائم الطلابية المشاركة في العملية الانتخابية، لتغطي جدران المواقع المهمة التي هي ملاذ للطلبة، وكانت الأجواء الانتخابية هادئة نتيجة انشغال الطلبة بأوقات محاضرات.

وتخللت الأجواء الانتخابية «الصيحات» و«الشيلات» الحماسية قبل الدخول الى صناديق الاقتراع، وعلى الرغم من شدة حرارة الأجواء، فإنها لم تكن عائقا في عملية التصويت.

«الحقوق»

وفي موقع الشويخ، شهدت كلية «الحقوق» إقبالا كبيرا من الطلبة على التصويت، وتزاحمت المجاميع الطلابية على الممرات المؤدية الى اللجان، إضافة الى وجود عدد كبير من رجال الأمن الجامعي الذين عملوا على تنظيم الممرات.

ووزعت القوائم الطلابية في «الحقوق» على الطلبة المرطبات، والإعلاميات و«الباجات» المذيلة بالشعارات.

وقال رئيس لجنة اقتراع الطلبة في «الحقوق» أحمد الظفيري، إن إقبال الطلبة بدأ منذ فتح باب التصويت، وشهدت الكلية إقبالا طلابيا كثيفا في الساعات الأولى، وبلغ عدد الأصوات خلال الفترة الصباحية ٥٤٠ صوتا في لجنة التصويت، لافتا الى وجود 6 حالات حرمان في كلية الحقوق خلال الفترة الصباحية.

ومن جانبها، قالت رئيسة لجنة التصويت في «الحقوق» حنان الكندري، إن «عملية الاقتراع بدأت منذ الساعة الثامنة والربع صباحا، ومستمرة حتى الساعة الثانية والربع بعد الظهر، وإن عدد أصوات الطالبات خلال الفترة الصباحية وصل إلى 590 صوتا، وهناك إقبال متزايد من طلبة الكلية في الساعات الأخرى».

«العلوم الاجتماعية»

وعلى الرغم من كثرة المهرجانات الخطابية التي تقام في كلية العلوم الاجتماعية، والمشاحنات التي تؤدي إلى العنف الطلابي، فإن ما حدث في الانتخابات عكس ذلك تماما، فقد عم التنظيم أرجاء الكلية من قبل الأمن الجامعي في الممرات المؤدية الى لجان الاقتراع، وتميزت الكلية عن غيرها من كليات الشويخ بهدوء القوائم بين بعضها البعض.  

وذكر رئيس لجنة اقتراع كلية العلوم الاجتماعية «طلاب» أحمد الكندري، أن نسبة الإقبال جدا ممتازة خلال الساعات الصباحية الأولى، حيث بلغ عدد الأصوات في لجنة الاقتراع 600 صوت من أصل 800 طالب مقيدين بالكلية.

وقالت رئيسة لجنة اقتراع الطالبات في كلية العلوم الاجتماعية مريم الفليكاوي، إن عملية التصويت تمت على أكمل وجه، وسط تنظيم من أعضاء اللجنة، وبلغ عدد الأصوات في ساعات الصباح الأولى الى 500 صوت، وإن الأصوات في تزايد مستمر من الطالبات.

«العلوم الإدارية»

وكعادتها السنوية، اتسمت كلية العلوم الإدارية في الانتخابات بالسكينة المطلقة في كل عرس ديمقراطي، وكانت الأجواء الانتخابية هادئة بين القوائم المنافسة داخل الكلية، وحرصت القوائم المشاركة على إرشاد الطلبة الى أماكن التصويت، ومع الحرص التام في توزيع «الإعلاميات» ووضع البروشورات في داخل الكلية لإحياء روح التنافس بين القوائم المرشحة.

وقال رئيس لجنة اقتراع الطلبة في كلية العلوم الإدارية خالد غلوم، إن نسبة التصويت في الساعات الصباحية الأولى جدا ممتازة، وبلغ عدد الأصوات من قبل الطلبة في العملية الانتخابية 454 صوتا من أصل 660، وبلغت نسبة التصويت 50 في المئة من إجمالي عدد الأصوات من دون وجود أي عوائق في الانتخابات، موضحا أنه لا يوجد إقبال كبير من طلبة «الدراسات العليا».

من جهتها، قالت رئيسة لجنة اقتراع الطالبات في «العلوم الإدارية» سمية العوضي، إن عملية الاقتراع تمت وفق أصول دستور الانتخابات الجامعي، وبلغ عدد الأصوات في الفترة الصباحية 900 صوت، من دون وجود أي حالات للحرمان أو الغش من الطالبات.

«التربية»

في موقع كيفان، توافدت أعداد كبيرة من الطلبة في كلية التربية على لجان الاقتراع، والتي تفوق فيها عدد الطالبات على عدد الطلاب، إذ بلغت نسبة الاقتراع حتى الساعة الواحدة ظهرا 579 صوتا في لجنة (١)، و800 صوت في اللجنة (٢)، في حين كان حضور الطلاب خجولا، إذ بلغ عدد المصوتين 274 صوتا من أصل 566.

«الآداب»

وخيم الهدوء النسبي على كلية الاداب بسبب سيطرة قائمة «الائتلافية» على أغلب اصوات الطلبة، رغم الحضور الكثيف أمام مقر لجان الاقتراع.

وكان عدد أصوات المقترعين في «الآداب» حتى الساعة الواحدة ظهرا 783 صوتا في لجنة الطالبات، و800 صوت في لجنة البنين.

«الشريعة»

وسارت الانتخابات في كلية الشريعة بكل سهولة ويسر دون مشاكل، على الرغم من الكثافة الطلابية أمام لجان الاقتراع.

«الخالدية»

أما موقع الخالدية، الذي يضم كليتي العلوم والهندسة والبترول، فشهد اقبالا كثيفا خلال الظهيرة، حيث كان الحضور في كلية الهندسة والبترول ملحوظا خلال الساعات الاولى للتصويت، ولكن الاجواء اختلفت في كلية العلوم التي جاء الحضور فيها ضعيفاً جدا.

وقالت جنان الصالح رئيسة اللجنة الفرعية (طالبات) في كلية الهندسة، ان الاقتراع بدأ الساعة 8.30 صباحا، مبينة أن عدد المقترعات وصل عند الساعة 11.30 ظهرا إلى نحو 1000 طالبة بدون أي حالة إلغاء، وسط تصويت اتسم بهدوء الطلبة وبتعاونهم.

وذكر داوود الخراز رئيس اللجنة الفرعية (طلاب) في كلية الهندسة أن عدد المقترعين وصل حتى الساعة 11.30 إلى 520 مقترعاً، من اصل 800 مقترع مقيدين في اللجنة، مضيفا أنه تم إلغاء صوت واحد بسبب تصوير ورقة الاقتراع.

من جهته، قال فراس الليفان، رئيس اللجنة الفرعية في «العلوم»، إن عدد المقترعين في الساعة 11.30 بلغ 245 طالباً بدون تسجيل إلغاء لأي صوت، مشيراً إلى ان الطلبة كانوا متعاونين ومتفهمين جدا للعملية النقابية.

وفي اللجنة الفرعية بـ»العلوم»، قالت رئيستها اسماء العوضي أن عدد المقترعات وصل عند الساعة 11.30 إلى 473 طالبة من اصل 2900 مقترعة، مشيرة إلى ان الاقتراع جرى بهدوء وتعاون من الطالبات.