قرر مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم بدء الخطوات الجادة بشكل رسمي في تطبيق دوري المحترفين لكرة القدم خلال مباريات الموسم الجديد 2015 / 2016، بناء على تعليمات مباشرة من جانب مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، الذين طلبوا التنفيذ الفوري قبل انطلاق الدوري رسميا.

Ad

ومن جانبه، أكد رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، جمال علام، أن "الفيفا" أرسل العديد من الخطابات الرسمية إلى الجبلاية خلال الفترة الماضية يطالب خلالها بضرورة أن يتم تطبيق كل البنود التي تخص الاحتراف على نظام المسابقات المحلية في الدوري المصري بشكل رسمي.

وأوضح علام، في تصريح، أنه كان من المفترض أن يتم تطبيق دوري المحترفين منذ عهد مجالس الإدارات السابقة التي توالت على قيادة الجبلاية، وبالتحديد في موسم 2011/ 2012، إلا أن ظروف انطلاق ثورة 25 يناير أدت إلى تأجيل التطبيق بسبب إلغاء مسابقة الدوري العام في هذا الموسم، إضافة إلى عدم انتظام المسابقة أكثر من مرة، بسبب أحداث استاد بورسعيد التي راح ضحيتها 72 مشجعا من جماهير النادي الأهلي.

وقال إن المجلس يدفع ثمنا باهظا لأخطاء العديد من المجالس السابقة، حيث كان من المفترض أن يتم تطبيق نظام الاحتراف في مصر، خصوصا أن الكرة المصرية صاحبة الريادة في قارة إفريقيا، في ظل وجود دوري المحترفين لدى عدد كبير من الاتحادات على مستوى القارة السمراء منذ عدة سنوات.

وأشار إلى أنه ستتم مخاطبة جميع الأندية للانتهاء من تطبيق دوري المحترفين قبل انطلاق الموسم الجديد من خلال استكمال الشروط الخاصة، حيث سيتم توزيع رخص الأندية المحترفة على الأندية خلال حفل تكريم بطل الدوري العام المحلي هذا الموسم، وأفضل لاعب والهداف.