بعد نجاح عملية «السهم الذهبي» في تحرير عدن من قبضة الميليشيات المتمردة، أعلن التحالف، الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين أمس، «هدنة إنسانية» مدتها 5 أيام تبدأ من منتصف ليل الأحد- الاثنين، بهدف إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان.

Ad

وأكد التحالف، في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الهدنة «تتوقف فيها الأعمال العسكرية من قبل قوات التحالف، وإذا استمرت الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها بأي أعمال أو تحركات عسكرية في أي منطقة فسيتم التصدي لها».

وأشار إلى أن الهدنة أعلنت استجابة لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الذي وجّه خطاباً إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بهذا الشأن.

ميدانياً، واصلت المقاومة الشعبية الموالية لهادي تعزيز مواقعها على مداخل عدن، وتقدمت على عدة جبهات في محافظة أبين المجاورة، بينما شنّت مقاتلات التحالف غارات على مواقع الميليشيات المتمردة في صعدة وصنعاء ومأرب وتعز.

إلى ذلك، أقرت الحكومة اليمنية خلال اجتماع عقد في الرياض أمس الأول، إرسال وزراء آخرين إلى المدينة المحررة، بعد أيام على وصول فريق وزاري إليها.

وأكدت مصادر ملاحية بميناء عدن أن التحالف أنزل أول دفعة من طائرات الأباتشي (٢٥ طائرة)، لتشارك في المعارك ضد المتمردين، بينما تكفلت دولة الإمارات بإعادة تأهيل وتشغيل محطة الكهرباء التي تمد المدينة الساحلية بالطاقة، والتي تضررت من جراء الاعتداءات الحوثية عليها.

(الرياض، عدن ـ أ ف ب، رويترز، د ب أ)