حذر الرئيس البولندي المحافظ اندري دودا الاحد من "الاوبئة المحتملة" التي يمكن ان ينقلها معهم المهاجرون، داعيا الحكومة الى "حماية البولنديين".

Ad

وقال الرئيس البولندي في مقابلة مع شبكة التلفزيون الاخبارية تي في ان 4 "في حال وافقت الحكومة" على استقبال المهاجرين "عليها ان توضح ما اذا كانت مستعدة لمواجهة كل الاحتمالات، اي معرفة ما اذا كان البولنديون يحظون بحماية كافية في وجه مخاطر وبائية".

واضاف دودا "ان سلامة المواطنين هي المسألة الاكثر اهمية، اكانت السلامة الجسدية ام الطبية".

ويأتي تصريح الرئيس البولندي بعد ايام على تصريح مشابه ادلى به ياروسلاف كاتشينسكي زعيم حزب الحق والعدالة المحافظ والشعبوي الذي ينتمي اليه الرئيس الحالي والمرجح فوزه في الانتخابات التشريعية في الخامس والعشرين من اكتوبر.

وكان كاتشينسكي تكلم عن "كوليرا تنتشر حاليا في الجزر اليونانية" وعن "حالات اسهال في فيينا". وقال ايضا ان المهاجرين يمكن ان يحملوا "كل انواع البكتيريا التي يمكن الا تكون خطرة عليهم لكنها خطرة على السكان المحليين".

واثار كلامه انتقادات حادة في الصحافة واتهم باستخدام خطاب كراهية شبيه بادبيات النازيين خلال الحرب العالمية الثانية الذين كانوا يتهمون اليهود بحمل داء التيفوس.

وكانت بولندا وافقت بعد تحفظ على استقبال نحو خمسة الاف مهاجر من اصل 120 الفا تم توزيعهم على دول الاتحاد الاوروبي، يضافون الى نحو الفين دخلوا اصلا بولندا قبل توزيع الحصص.

وانتقدت المعارضة بقيادة كاتشينسكي هذا القرار معتبرة انه اتخذ "من دون موافقة البولنديين".