أطلق جمهور سميرة سعيد دعوة لحضور الحفلة عبر «فيسبوك»، وهي الأولى لها في مصر منذ سنوات، فيما يتوقع أن تشهد إقبالا جماهيرياً، بدوره أطلق  جمهور أنغام دعوة لحضور الحفلة السنوية الوحيدة لمطربتهم المفضلة التي وعدت بإقامة حفلات أخرى خلال الفترة المقبلة.

Ad

مفاوضات وغياب

للمرة الأولى منذ سنوات يغيب الفنان خالد سليم عن حفلات المهرجان لوجود ارتباطات مسبقة لديه في توقيت الحفلات نفسه، فيما فشلت إدارة المهرجان في التوصل إلى اتفاق مع أصالة لإحياء إحدى الحفلات بسبب تمسكها بإحياء حفلة غنائية بمفردها، عكس جدول الحفلات الذي يشترك فيه اثنان من المطربين على الأقل في الفواصل الغنائية.

كذلك حاولت إدارة المهرجان إجراء مفاوضات مع أكثر من فنان على غرار لطيفة وكاظم الساهر، لكنها لم تصل إلى نتيجة نهائية لوجود ارتباطات لدى البعض، وعدم التوصل إلى اتفاق حول الأجر لدى البعض الآخر، علماً بأن الدورة الحالية شهدت استعانة بكبار الفنانين  في التحضير لها، من بينهم الموسيقار حلمي بكر، الفنانة عفاف راضي والشاعر سيد حجاب.

مشاركات عربية

من الكويت يشارك الدكتور خالد القلاف في جلسة «استلهام المأثورات الشعبية والأغنية في البلاد العربية» بورقة عمل في عنوان «تطوير بعض المأثور الغنائي الشعبي في مختلف البلاد العربية في إطار الفن الكويتي»، فيما يشارك الدكتور وليد الحداد بورقة عمل في ورشة المسرح الغنائي العربي تحمل رؤية نقدية للمسرح الغنائي للطفل في دولة الكويت.

الدورة الجديدة  التي يشارك فيها 8 دول عربية هي: مصر، تونس، المغرب، اليمن، العراق، سورية، البحرين، وفلسطين، وأُهديت إلى روح الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، وستشمل حفلة الافتتاح عرض «احكي يا خال» ومقطوعات موسيقية من تأليف الراحل ويشارك فيها: علي الحجار، نادية مصطفى، ريهام عبد الحكيم، مروة ناجي، رحاب مطاوع، آيات فاروق، هاني عامر ومحمد حسن ومجموعة من الفنانين.

تعتبر نادية مصطفى الأكثر حضوراً في حفلات المهرجان، إذ تغني في ثلاث حفلات في أوبرا القاهرة ودمنهور والإسكندرية، بينما يشارك هاني شاكر ومدحت صالح في حفلتين، علماً بأن أسعار تذاكر الحفلات تعتبر الأرخص بين الحفلات التي يتم تنظيمها لكبار الفنانين،  وستُنقل الحفلات تلفزيونياً بالتعاون بين دار الأوبرا والتلفزيون المصري.

تكريمات

يكرم المهرجان الأبنودي، من خلال زوجته الإعلامية نهال كمال، بالإضافة إلى سميرة سعيد التي  ستحيي حفلة غنائية ضمن فاعليات المهرجان في اليوم التالي لتكريمها، الإعلامي فهمي عمر، الفنان العراقي سعدون جابر، الموسيقار الفلسطيني نبيل عزام، بالإضافة إلى الشاعر جمال بخيت، وفنان الخط العربي مصطفى عبد الرحيم.

كذلك  يكرم المهرجان الموسيقار صلاح الشرنوبي، وعازفي الكمان محمد نصر وحازم القصبجي، المنشد أحمد عبد الله، عازفة القانون مها العربي، الفنان مصطفى أحمد،  فيما سيشهد المهرجان تقديم 23 حفلة غنائية بمشاركة 60 مطرباً وعازفاً بالإضافة إلى 13 فرقة موسيقية.

مسابقات

قسمت مسابقات العام الحالي إلى قسمين: الأول للشباب من سن 17 وحتى 35 عاماً وتدور حول الغناء العربي القديم والمعاصر، ويؤدي المتسابق أغنية تراثية وأخرى من اختياره مع إتاحة فرصة مرافقة عازف عود، توفره إدارة المهرجان بناء على طلب المتسابق من إدارة المهرجان، فيما القسم الثاني من المسابقة مخصص للأطفال من سن 6 سنوات وحتى 14 عاماً،  ويشمل الشروط نفسها، وسيتم اختيار  ثلاثة  فائزين ومنحهم جوائز مالية  سيتسلمونها في حفلة الختام.

ويقام على هامش المهرجان معرضان لفنون الخط العربي: الأول يضم إبداعات الفنان المكرم في المهرجان مصطفى عبد الرحيم، والثاني يضم إبداعات الفنان حسن حسوبة، فيما يشهد المهرجان إقامة ندوات لمناقشة واقع الموسيقى في المنطقة العربية وواقع الأغنية العربية.