صورة لها تاريخ: المرحوم عبدالمحسن العلي حمل كأس الأمير بعد فوز «الأهلي» في عام 1955

نشر في 23-10-2015
آخر تحديث 23-10-2015 | 00:05
تُوفي قبل عدة أيام العم عبدالمحسن عبدالحسين العلي أحد الرياضيين الأوائل في تاريخ الكرة الكويتية. ولد -رحمه الله-  عام 1935 بالأحساء في المملكة العربية السعودية، وقدم إلى الكويت مع والده وهو صغير السن، وعاش في الحي الشرقي.

والده -رحمه الله- عمل مسؤولاً في ماكينة الثلج التي كانت ملكاً للتاجر يوسف أحمد الغانم.

درس عبدالمحسن العلي في المدرسة المباركية عدة سنوات، وفيها بدأت مهارته في لعب كرة القدم تبرز، وبدأ مشواره الرياضي في عام 1944 عندما شارك مع مجموعة من رواد الرياضة بالكويت في تأسيس النادي الأهلي، وهو من جيل العم خالد أحمد الحمد، وعبدالمحسن الفرحان، وإبراهيم المواش، وعلي ناصر، وناصر الطخيم، وشاهين وفهد الساير، وغيرهم. عمل في شركة نفط الكويت في بداية حياته المهنية، ثم التحق بالبنك البريطاني وعمل به موظفاً، واستمر بالعمل فيه بعد تغيير اسمه إلى بنك الكويت والشرق الأوسط، وتقاعد منه في الثمانينيات من القرن الماضي.

التقيته في عام 2009 في منزله بالفيحاء، وكانت ذاكرته ضعيفة بعض الشيء، ولكنه أهداني مجموعة من صوره وأوراقه الخاصة وزودني ببعض التعليقات على الصور، وقمت بنشر بعض منها في كتاب "الفيحاء تاريخ وشخصيات".

كان -رحمه الله- محبوباً جداً من أصدقائه، وكان موهوباً بكرة القدم، وترك من خلفه مجموعة من الأبناء هم محمد، وصادق، وحسين، وحسن (استشهد أثناء الغزو العراقي)، وثامر، وابنتان. وننشر اليوم عدة صور له في فترة الخمسينيات وهي كالتالي:

الصورة الأولى: عبدالمحسن العلي محمولاً على الأكتاف وبيده كأس الموسم ويبدو بجانبه العم حسين مكي الجمعة في عام 1955

الصورة الثانية: عبدالمحسن العلي مصافحاً الشيخ جابر عبدالله الجابر الصباح وهو يتسلم الكأس في منتصف الخمسينيات

back to top