«الصحة»: نعمل على تنظيم برنامج رعاية متكامل للمرضى النفسيين

نشر في 11-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 11-10-2015 | 00:01
أكد وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي أن الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية، الذي يوافق العاشر من أكتوبر هذا العام تحت شعار "الكرامة في الصحة العقلية" بمجمع الأفنيوز، يعكس مدى اهتمام الوزارة بتوفير الرعاية لجميع الحالات المرضية سواء الجسدية أو النفسية، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على تنظيم برنامج رعاية متكامل للمرضى النفسيين.

وقال د. السهلاوي، في تصريح صحافي على هامش الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية، إن المرضى النفسيين يعتبرون من الحالات الخاصة التي يجب توفير الرعاية الصحية الشاملة لهم، فضلا عن تقديم الدعم لأسرهم، نظرا الى النظرة السلبية التي يتعرضون لها من المحيطين، ما يدفع الكثير من الأسر إلى إنكار وجود المرض النفسي لدى أبنائها والإحجام عن طلب المساعدة الطبية.

وبين أن رعاية المرضى النفسيين تشمل توفير الخدمات العلاجية والنفسية لهؤلاء المرضى ولأسرهم،  كما تشمل التحرر من العنف وسوء المعاملة، والتحرر من التمييز، اضافة الى الحرية في تقرير المصير، والاندماج في حياة المجتمع بما فيها الحق في التعليم والعمل والمشاركة في صنع السياسات.

ولفت الى ان وزارة الصحة تعمل على تنظيم برنامج رعاية متكامل للمرضى النفسيين، وذلك بإنشاء المزيد من الوحدات المتخصصة بمركز الكويت للصحة النفسية وادخال طرق علاجية جديدة وفقا لأحدث الطرق والاتجاهات العالمية في الرعاية النفسية، والتوسع في اقامة عيادات الصحة النفسية بالمراكز الصحية مع توفير مجموعة كبيرة من الأدوية النفسية، علاوة على انشاء مراكز خاصة بتأهيل هؤلاء المرضى للاندماج في المجتمع بعد اكتمال العلاج.

وأشار الى أن الوزارة تضع في حسبانها إجراء مسح شامل للأمراض النفسية بالكويت لتحديد مدى الحاجة الى عيادات نفسية متخصصة أو وحدات اضافية بمستشفى الطب النفسي وكذلك الأطقم الطبية المؤهلة لرعاية هؤلاء المرضى.

وأوضح أن للمجتمع دورا مهما في رعاية هؤلاء المرضى، وذلك بتقبلهم كجزء من نسيج المجتمع الذي يحتاج الى الرعاية، لافتا إلى أنه آن الأوان لإزالة الوصمة المصاحبة للامراض النفسية وكسر الحاجز النفسي لدى الجمهور لطلب المساعدة المتخصصة في هذا المجال.

back to top