«الوطني» الفلسطيني يلتئم في سبتمبر لانتخاب «تنفيذية منظمة التحرير»

نشر في 28-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 28-08-2015 | 00:01
«حماس» تفتح «الصندوق الأسود» لـ«حرب غزة»
يعقد المجلس الوطني الفلسطيني جلسة في 15 و16 سبتمبر المقبل في رام الله، لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسبما أعلن عضو القيادة الفلسطينية عزام الأحمد أمس.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قدم السبت الماضي، استقالته من رئاسة "اللجنة التنفيذية" مع أكثر من نصف أعضائها في محاولة لتفعيل دور اللجنة في مناخ سياسي متوتر، وكلف الأحمد التحضير لعقد الجلسة.

ولم يجتمع "المجلس الوطني" رسمياً منذ عام 1996، غير أنه عقد جلسة ترحيبية بالرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون حين زار قطاع غزة عام 1998.

في سياق آخر، من المقرر أن تفك حركة "حماس" عبر شاشة قناة "الجزيرة"، أقفال ما أسمته "الصندوق الأسود"، الذي أخفت في داخله سراً يعتبر من أهم أحداث الحرب على غزة الصيف الماضي، بعملية خاضها أفراد "كتائب عز الدين القسام" الذراع العسكرية للحركة، شرق المدينة، أسفرت عن قتل وأسر جنود إسرائيليين.

وبحسب مصدر مسؤول في "حماس"، فإن "القسام" سيفرج عن معلومة مهمة طال انتظارها إسرائيلياً وفلسطينياً أيضاً، إذ يتوقع كثيرون أن "القسام تحتفظ بكلمة السر الخاصة بملف الضابط هدار غولدن، وإذا ما كان على قيد الحياة أم جثة، لجهة دفع إسرائيل الثمن بإخراج أسرى فلسطينيين.

إلى ذلك، تجمع ما يقارب 20 شخصا من أفراد عائلة الجندي الإسرائيلي المفقود إبراهام منغستو أمس، أمام معبر "ايريز" بيت حانون المؤدي إلى قطاع غزة، مطالبين بالإفراج عن ابنهم المحتجز لدى "حماس".

back to top