«شؤون الحج»: لم نُبلَّغ أي إجراءات احترازية لمواجهة «كورونا»

«الخدمات الطبية»: لقاءتنويري مطلع سبتمبر وتخصيص غرفتي عزل لحالات الاشتباه

نشر في 25-08-2015
آخر تحديث 25-08-2015 | 00:09
No Image Caption
يدرس فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية تأسيس غرف عزل في أماكن الحملات، كما سيتم تنظيم لقاء تنويري مطلع سبتمبر المقبل للكادر الطبي وللحملات المختلفة، بهدف توعيتهم بكيفية الوقاية من الأمراض.
أكد مدير مكتب شؤون الحج التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية رومي الرومي، ان "الأوقاف ممثلة بمكتب شؤون الحج لم تتلق أي إرشادات أو تعليمات بشأن مواجهة انتشار مرض كورونا في السعودية"، موضحا انه "لا جديد طرأ على الأمور الروتينية التي تتخذها الوزارة في كل موسم حج".

وقال الرومي، في تصريح لـ"الجريدة"، ان اجراءات الكشف الطبي على الحجاج الراغبين بتأدية فريضة الحج لهذا العام تسير بصورة طبيعية بالتعاون مع وزارة الصحة، مشيدا بالدور الذي تبذله في هذا الشأن من خلال التنسيق مع الحملات الكويتية والعمل على الانتهاء من الكشف الطبي للحجاج بوقت كاف قبل التوجه إلى الأراضي السعودية.

وأضاف انه في حال وجود ارشادات معينة تتعلق بـ"كورونا"، سيتم ابلاغنا من قبل السلطات السعودية ووزارة الحج في المملكة، ونقوم على إثرها باتخاذ الاجراءات اللازمة بالتنسيق مع أصحاب الحملات، مؤكدا أنه "حتى الآن لم يصلنا شيء من هذه الجهات، الأمر الذي يؤكد ان الأمور تسير بصورة جيدة إن شاء الله".

وفي نفس السياق، أكد عدد من أصحاب الحملات "أنهم لم يبلغوا بأي خطوات جديدة أو احترازية من قبل الجهات المعنية بالأوقاف والشؤون بشأن القيام بإجراءات معينة للحجاج تتعلق بارشادات أو تعليمات لمواجهة مرض كورونا"، موضحين أن الكشف الطبي والتطعيمات مطلوبة من الحاج قبل مغادرة البلاد، وهذا دور الصحة التي تبذل جهودا طيبة في هذا الخصوص.

خدمات الحج

من جهته كشف نائب رئيس فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية مغير الشمري عن تخصيص غرفتي عزل في عيادات البعثة؛ واحدة للرجال وأخرى للنساء، لعزل أي حالة مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا خلال موسم الحج.

وقال الشمري في تصريح لـ"الجريدة" إن فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية يدرس تأسيس غرف عزل في أماكن الحملات أيضا، لافتا إلى أنه بمجرد الاشتباه في إصابة أي حاج بأعراض فيروس كورونا سيتم تحويله مباشرة إلى مستشفى النور.

وذكر أنه سيتم تنظيم لقاء تنويري مطلع شهر سبتمبر المقبل للكادر الطبي وللحملات المختلفة، بهدف توعيتهم بكيفية الوقاية من الأمراض، مشيرا إلى أنه سيتم تخصيص طبيب وممرض لكل حملة تقل عن مائة شخص، كما سيتم تخصيص طبيبين وممرضين لكل حملة تزيد على مائة شخص.

وأضاف أنه سيتم توزيع كتيبات إرشادية على المسافرين، ضمن الحملة التوعوية للوقاية من الأمراض، لافتا إلى أنه سيتم توزيع بروشورات في المطار، سواء للحملات أو للكوادر الطبية للتوعية بالأمراض والوقاية منها.

وشدد الشمري على أهمية تطعيم الحجاج قبل موعد السفر بعشرة أيام، مشددا على أن الطعوم موجودة في كل ماكز الصحة الوقائية في جميع المحافظات.

وأشار إلى أن فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية انتهى من المهمة الخاصة في الديار المقدسة، والتي تمثلت في تجهيز مقر بعثة الحج الكويتية في النسيم، لافتا الى أن مبنى البعثة جاهز لاستقبال أعضاء الفريق الطبي وبعثة الحج الكويتية.

توفير الاحتياجات

وأوضح أن المهمة شملت التأكد من جاهزية السكن بالكامل، والعيادات، وتوفير جميع الاحتياجات لهما لكي يكونا جاهزين لاستقبال الفريق الطبي الذي سيغادر في دفعته الأولى التي تضم نائب رئيس الفريق والإداريين والصيادلة في 7 سبتمبر، أما الدفعة الثانية التي ستكون برئاسة رئيس الفريق والأطباء والتمريض والمفتشين الصحيين والطوارئ الطبية فستكون في الـ12 من الشهر ذاته، مؤكدا أن عيادات الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية ستكون جاهزة لاستقبال الحجاج في 14 سبتمبر.

وأشار الى أن هناك 4 عيادات تابعة لفريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية لتقديم الخدمة الطبية للحجاج أثناء موسم الحج، وهي مجهزة بالكامل ممثلة بعيادتين للرجال وللنساء، وتحتوي كل عيادة على غرفة ملاحظة متوافر فيها جهاز للضغط وجهاز لفحص الحرارة وفحص السكر، كما تحتوي أيضا على أسرة، كما أن هناك غرفة للعمليات الصغرى لعمل الغيارات وخياطة الغرز، إضافة الى غرفة لإنعاش القلب وصيدلية، علاوة على أنه مجهز بعدد من فنيي الطوارئ الطبية، وعدد 2 من سيارات الإسعاف للحالات الطارئة.

وأعلن الشمري أن وزارة الصحة خاطبت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالاشتراطات والمواصفات الصحية اللازمة لحملات الحج الكويتية لتطبيقها عليهم، لافتا الى إعداد الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية البروشورات والكتيبات الإرشادية لتوعية الحجاج بأمراض موسم الحج، إضافة الى التطعيمات اللازمة التي يجب على الحاج أخذها قبل موسم الحج، لافتا الى البدء بتجهيز الأدوية اللازمة للحجاج وشحنها خلال الأيام القليلة المقبلة قبل موسم الحج، وأنه ستتم مخاطبة هيئة الغذاء والدواء السعودية بكمية الأدوية ونوعها.

back to top