أنجزت وزارة الأشغال العامة- قطاع الهندسة الصحية أعمال مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة الخط الرئيسي للصرف الصحي من دوار الأمم المتحدة إلى تقاطع معسكرات كاظمة على طريق الجهراء، بنسبة إنجاز 100 في المئة بتكلفة كلية بلغت 50 مليونا و400 ألف دينار.

Ad

وأشارت مصادر الوزارة إلى أن الهدف من المشروع تحسين ورفع كفاءة شبكة الصرف الصحي في المنطقة من خلال زيادة أقطار الأنابيب وتحسين الميول، للتخلص من مشاكل الاختناقات ومشاكل التشغيل والصيانة، وضمان سريان مياه الصرف الصحي دون حدوث ترسبات، إضافة إلى استيعاب الترسبات الزائدة نتيجة الزيادة السكانية والتوسعات العمرانية الحالية والمستقبلية.

وأضافت أن "المشروع يشمل استبدال خطوط شبكة الصرف المتآكلة من نوعية الاستبس بخطوط جديدة من مواد مقاومة لجميع أنواع التآكل، واستبدال المناهيل القديمة بجديدة مبطنة بمادة مقاومة للتآكل، وتوفير خدمات الصرف الصحي لجميع المناطق التي يشملها المشروع".

ولفتت إلى أن المشروع يتكون من إنشاء خطوط رئيسية للصرف بأقطار تتراوح ما بين 50 مليمترا و2200 مليمتر، بطول إجمالي 25 كيلومترا، وتمت مباشرة العمل في المشروع في ديسمبر 2011.

في سياق متصل، يعتزم قطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة تشكيل لجنة لدراسة عطاءات مشروع البنية التحتية لدولة الكويت المرحلة 15 بجزءيه الأول في منطقة غرناطة وصباح الناصر والجزء الثاني في منطقة الأندلس .

وافادت مصادر مطلعة في الوزارة أنه تم فض عطاءات الجزء الاول وجاء أقل سعر بكلفة 13.847 مليون دينار، في حين جاء أقل سعر للجزء  الثاني من المشروع بكلفة 19.339 مليونا، لافتة الى ان اللجنة المزمع تشكيلها ستدرس كل العطاءات وتعد توصية فنية خلال الأيام القليلة المقبلة من خلالها ستتخذ لجنة المناقصات المركزية قرار الترسية على أفضل عطاء من الناحيتين المالية والفنية.