السهلاوي لـ الجريدة•: تدشين «الكشف عن سرطان البروستاتا»

نشر في 14-11-2015 | 00:01
آخر تحديث 14-11-2015 | 00:01
No Image Caption
الكويت أول دولة تدشن برنامجاً للكشف عن «القولون»
أعلن وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي بدء تنفيذ البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان البروستاتا والمثانة خلال أيام، مؤكداً وجود كل الأجهزة التي سيتم من خلالها إجراء الفحوصات اللازمة لتدشين البرنامج الوطني.

وشدد السهلاوي في تصريح لـ"الجريدة" على استعداد وجاهزية كل المراكز الصحية والمستشفيات للبدء في تنفيذ هذا البرنامج الوطني المهم.

وعلمت "الجريدة" أن رئاسة هذا البرنامج الوطني ستكون لمدير مركز صباح الأحمد للمسالك البولية د. فوزي أبل، وعضوية رؤساء وحدات وأقسام المسالك البولية في المستشفيات.

ولفت إلى أن دولة الكويت هي الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تدشن برنامجاً وطنياً للكشف المبكر عن سرطان القولون، مبيناً أن هذا النوع من السرطان أكثر أنواع السرطانات انتشاراً بين الرجال الكويتيين، والثاني بين النساء، وبلغت نسبة الإصابة به وفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية 14.4 في المئة من وفيات السرطان بين الرجال، و11.4 في المئة من وفيات السرطان بين النساء.

وذكر أن الإصابة بسرطان القولون في الكويت مرتبطة بالعادات الغذائية الخاطئة التي نتبعها، ومنها الوجبات السريعة والإكثار من أكل اللحوم الحمراء وإهمال الأطعمة التي تحوي الألياف والخضراوات والفاكهة، داعياً إلى ضرورة ممارسة الرياضة بشكل منتظم والابتعاد عن الوجبات غير الصحية.

back to top