قالت بريطانيا اليوم إن هناك احتمالا كبيرا أن تكون جماعة مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية في مصر وراء هجوم يشتبه أنه بقنبلة على طائرة ركاب روسية تحطمت في شبه جزيرة سيناء مما أودى بحياة 224 شخصا.

Ad

وقالت روسيا إن مثل هذه النظريات محض تكهنات في المرحلة الحالية وإن التحقيق الرسمي وحده هو الذي يمكن أن يحدد ما حدث. وقالت مصر إنه لا يوجد حتى الآن ما يشير إلى أن السبب قنبلة.

والمسألة حساسة بالنسبة لروسيا التي تنفذ طائراتها ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا وبالنسبة لمصر التي تعتمد بشدة على إيرادات السياحة.

وحين سئل وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند عما إذا كان تنظيم الدولة الإسلامية وراء الكارثة قال "داعش-سيناء أعلنت المسؤولية عن إسقاط الطائرة الروسية. فعلت ذلك بعد التحطم مباشرة."

وأضاف لقناة سكاي التلفزيونية "نظرنا في صورة المعلومات ككل بما فيها ذلك الزعم وبالطبع نظرنا في معلومات أخرى كثيرة وخلصنا إلى وجود احتمال كبير."

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن قنبلة على الأرجح هي السبب في الانفجار.

وقال كاميرون "لا يمكننا تأكيد أن الطائرة الروسية أسقطت بتفجير إرهابي وإن كان هذا يبدو أمرا مرجحا على نحو متزايد."

وذكر أن بريطانيا ومصر تتعاونان بشكل وثيق في الحادث.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حرص الزعيمان على التهوين من شأن التوترات التي سببها تعليق بريطانيا رحلاتها الجوية الى شرم الشيخ بعد حادث الطائرة الروسية.

وقال كاميرون للصحفيين "نعمل معا بشكل موسع بروح التعاون الوثيق وأنا ممتن للغاية لكل الجهود التي بذلتها السلطات المصرية حتى الآن."

وقال السيسي الذي تناول غداء عمل مع كاميرون خلال زيارته لبريطانيا إن القاهرة تلقت طلبا من لندن قبل عشرة أشهر لمراجعة الإجراءات الأمنية في مطار شرم الشيخ.

وأضاف أنه متفهم لقلق بريطانيا لاهتمامها بسلامة وأمن رعاياها.

وتقول مصادر أمن امريكية واوروبية إن الأدلة تشير الآن إلى أن ولاية سيناء التي أعلنت ولاءها لتنظيم الدولة الاسلامية هي على الارجح وراء تحطم الطائرة. لكن المصادر أكدت أنها لم تتوصل الى نتيجة نهائية بعد.

وعلقت بريطانيا وأيرلندا وهولندا رحلات من وإلى منتجع شرم الشيخ المصري حيث أقلعت الطائرة المنكوبة بينما حثت ألمانيا مواطنيها على تفادي السفر إلى شبه جزيرة سيناء.

وقال وزير السياحة المصري هشام زعزوع اليوم إن قرار بريطانيا تعليق رحلاتها من سيناء غير مبرر ودعاها الى إلغائه على الفور.

وأضاف في تصريح نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط "القرار غير مبرر ويحمل العديد من علامات الاستفهام."

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الطائرات الروسية مازالت تطير إلى شرم الشيخ ومنها.

وأضاف "النظريات بشأن ما حدث وأسبابه لا يمكن إعلانها إلا من خلال التحقيق."

وتابع "حتى الآن لم نسمع شيئا مثل هذا من التحقيق. أي افتراضات من هذا النوع تستند إلى معلومات غير محققة أو تكهنات."