يواجه المرشح دونالد ترامب مساء الأربعاء عشرة من خصومه في مناظرة ثانية في حملة الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بينما تشير استطلاعات الرأي إلى أن هذا الملياردير يتمتع بموقع قوي قبل خمسة أشهر من عمليات الاقتراع الأولي.

Ad

وسيتواجه المرشحون الـ 11 الذين تشير استطلاعات الرأي إلى تقدمهم اعتباراً من الساعة 00,17 (00,00 تغ الخميس) على خشبة مسرح مكتبة رونالد ريغن الرئاسية في سيمي فالي في كاليفورنيا، وسيتواجه أربعة آخرون أقل شهرة في مناظرة تجري قبل ساعتين من ذلك.

وستبث قناة سي ان ان المناظرة مباشرة على قناتها داخل الولايات المتحدة وعلى قناتها الدولية "سي ان ان انترناشيونال" وموقعها الالكتروني (سي ان ان. كوم).

وكانت قناة فوكس نيوز حطمت في أغسطس الماضي كل الأرقام القياسية في عدد المشاهدين في المناظرة الأولى التي تابعها 24 مليون مشاهد بسبب ما عرف بأمس "تأثير ترامب".

وهذه المرة وفي موقع أقيم تكريماً لأحد أهم شخصيات الحزب الجمهوري، ينوي مقدمو شبكة سي ان ان دفع المرشحين إلى مهاجمة بعضهم البعض، وكان مقدمو قناة فوكس نيوز اختار السيطرة على المناظرة عبر طرح أسئلة صعبة على المرشحين.

وقال هيو هيويت أحد صحافيي السي ان ان الذين سيديرون المناظرة، مازحاً "سيكون مثل مناقشة في الكنيست"، أما دانا باش من الشبكة الاخبارية الأميركية فصرحت أن "هدفنا هو أن يكون مناقشة تفاعلية بين المرشحين".

لكن دونالد ترامب لا ينتظر هذه المناظرة إذ أنه شن هجوماً على كارلي فيورينا المديرة السابقة لمجموعة هوليت باكارد وسخر من الأرقام الضعيفة للمشرحين الآخرين في استطلاعات الرأي.

وحذر السناتور راند بول على شبكة سي ان ان الثلاثاء من أنه "سيعمل على أن يدرك الجميع في هذا البلد إنه محافظ كاذب".

وكان دونالد ترامب دافع في الماضي عن الديموقراطيين في مقابلة أجريت معه في 2004 يركز عليها خصومه باستمرار، وقال حينذاك أن "الاقتصاد يسير بشكل أفضل في عهد الديموقراطيين مما كان عليه في ظل الجمهوريين".

وحولت منظمة محافظة تحمل اسم "كلاب فور غروث" تصريحات إلى إعلان تلفزيوني.

وتتركز الأنظار على بن كارسون المرشح الآخر حديث العهد على الساحة السياسية الذي أصبح في المرتبة الثانية في استطلاعات الرأي حتى إنه يقترب من ترامب في بعضها.

وكارسون جرّاح الأعصاب السابق، هادىء لا يرفع صوته اطلاقاً، خلافاً لترامب، ويتحدث عن ايمانه باستمرار.

وهو أيضاً اختلف مع ترامب بعدما شكك علناً في صدقه في قناعاته الدينية، ورد ترامب بالقول أن كارسون ليس طبيباً طبيعياً مع أنه أحد أشهر جراحي الأعصاب في العالم خصوصاً لاجرائه عمليات لتوائم سيامية.

ويشارك في هذه المناظرة اليوم ترامب وكارسون وفيورينا والحاكم السابق لفلوريدا جيب بوش والسناتور عن تكساس تيد كروز وحاكم ويسكونسين سكوت ووكر والسناتور عن فلوريدا ماركو روبيو والحكام السابق لاركنسو مايك هاكابي وحاكم اوهايو جون كاسيتش والسناتور عن كنتاكي راند بول وحاكم نيوجرزي كريس كريستي.

أما المرشحون الأربعة الذين سيخوضون المناظرة الأولى فهم السناتور عن بنسلفانيا ريك سانتوروم وحاكم لوزيانا بوبي جيندال والحاكم السابق لنيويورك جورج باتاكي والسناتور عن كارولاينا الجنوبية ليندسي غراهام.