أكد المدير العام لبلدية الكويت م. أحمد الصبيح أن مواقع "التخييم" للموسم الحالي 2015/ 2016 تبلغ 20 موقعا، وتقام على مساحة إجمالية تصل إلى 1135 الف كيلو متر مربع وفي نطاق محافظتي الجهراء والأحمدي، بواقع 15 موقعا في الجهراء و5 في الأحمدي، على أن يكون من حق طالب الترخيص الحصول على ترخيص بمخيم في موقع واحد من كل المواقع المحددة للتخييم من قبل البلدية.

Ad

وأشار الصبيح إلى أن هذا خلاصة ما انتهى إليه تقرير أعمال لجنة دراسة وتحديث المواقع المخصصة بصفة مؤقتة للتخييم الربيعي لعام 2015/ 2016 التي ترأسها مديرة إدارة المتابعة والتنسيق بالبلدية المهندسة عواطف المطرود وممثلون عن الإدارات المختصة بالبلدية والجهات المعنية من خارجها، وتولت مراجعة المخططات التنظيمية لمواقع التخييم، ومراجعة البرنامج الالكتروني لتسجيل المواقع المخصصة للتخييم وتحديث إحداثياتها.

وأضاف "وقد أخذت اللجنة فى الاعتبار السلبيات التى طرأت من جراء تطبيق البرنامج الإلكتروني، حيث تم الكشف على جميع المواقع والوقوف على معوقات كل موقع، وانتهت إلى اعتماد مخطط نهائي لمواقع التخييم الربيعي بصفة مؤقتة، كما راجعت اشتراطات وضوابط التخييم، وأجرت التعديلات المطلوبة على المواقع المحجوزة بنظام التسجيل الالكتروني لحجز المواقع عن طريق إدارة مركز أنظمة المعلومات، وتمت الموافقة على فتح خدمة التراسل الالكتروني للمواطنين والجهات الحكومية والهيئة اعتباراً من أمس الأول الاثنين".

وبشأن الضوابط والاشتراطات، أفاد الصبيح بأن التخييم سيبدأ في الأول من نوفمبر المقبل وحتى نهاية مارس 2016، وقال إنه لن يكون مسموحا ترخيص مخيم خاص يزيد على ألف متر مربع، أما الجهات والهيئات والمؤسسات الحكومية ومن في حكمها، فالمسموح لكل جهة ترخيص مخيم على مساحة، بحيث يتجاوز الموقع 5 آلاف متر مربع، مع ضرورة تقيد جميع الحاصلين على التراخيص بعدم إدخال أي آليات إنشائية الى مواقع التخييم، وحظر استغلال المخيمات كتأجيرها للغير أو استغلالها لغير الغرض المخصص من أجله، إضافة الى الابتعاد عن خطوط الضغط العالي، كما يتحتم على صاحب المخيم نقل المخلفات والنفايات الى المواقع المحددة من البلدية.

وعن الرسوم المقررة، قال: يتم تحصيل 50 دينارا رسوم ترخيص لكل مخيم، كما يتم استيفاء تأمين قدره 300 دينار لكل ألف متر، ويتم استرداده بعد إزالة المخيم وتنظيف الموقع، بعد مراجعة صاحب العلاقة لمركز نظافة البلدية التابع له المخيم، وعقب الكشف على الموقع من قبل مركز نظافة البلدية المختص.

واستطرد الصبيح: هناك موقعان سابقان تم إلغاؤها بعد دراسة وأخرى تم إجراء تعديلات عليها، إما بسبب مسارات أنابيب النفط أو لغير ذلك من الأسباب كالابتعاد عن المواقع العسكرية.   

وعن العشرين موقعا التي تم اعتمادها قال الصبيح إنها في مناطق العبدلى والروضتين وأم الرمم والصبية واللياح وكاظمة والجهراء A والجهراء B والجهراء C والجهراء E والشقايا والسالمي والجويهل و"الوفرة وعريفجان" والقرين وجنوب الخيران وشمال كبد وشمال الجويهل.

وأهاب الصبيح بالمواطنين إلى ضرورة التقيد بالشروط والضوابط المنظمة للتخييم، التي تم تحديدها والإعلان عنها بعد دراسة مستفيضة من لجنة متخصصة عقدت 7 اجتماعات على مدار أكثر من شهر، وراعت تعزيز إيجابيات وتفادي سلبيات تجربة "التخييم" في العام الماضي، وقال: ننشد التعاون من الجميع، ومن جهتنا فنحن مستعدون لتلقي أي شكوى أو أي مقترح يعزز إيجابية أو يتفادى سلبية.

«فنية البلدي» تلغي اجتماعها الأول بسبب «الأمة»

ألغى المجلس البلدي عقد الاجتماع الأول للجنة الفنية للفصل التشريعي الثالث، والتي كان يفترض فيه اختيار رئيسها ومقررها، وذلك بعد دعوة وجهت إلى الاعضاء لحضور افتتاح دور الانعقاد الجديد لمجلس الامة، الذي افتتحه سمو أمير البلاد أمس.

وعلمت "الجريدة" ان الأمانة العامة للبلدي ستقوم بدعوة اعضاء اللجنة إلى وقت آخر نهاية هذا الاسبوع، حتى تباشر اللجنة مهامها فورا، نظرا لكثرة المعاملات التي ستعرض عليها والتي لم ينظر فيها بعد.

الجدير بالذكر أن احد اعضاء البلدي تقدم في الجلسة الافتتاحية الماضية باقتراح يطلب فيه تقليص عدد اعضاء اللجنة الفنية من 14 الى 9، بسبب تكرار فقدان النصاب الذي عانته اللجنة منذ افتتاح المجلس البلدي الحالي حتى الانتهاء من دور الانعقاد الماضي، ووافق المجلس على هذا المقترح، وتم احالته الى بلدية الكويت لاعتماد الوزير إياه.

وقالت مصادر قانونية انه في حال موافقة الوزير على تغيير اللائحة المنظمة للمجلس البلدي من خلال تغيير عدد اعضاء اللجنة الفنية فستتم اعادة انتخابات رئيس اللجنة ومقررها، أما في حالة اعتراضه على المقترح فسيبقى الوضع على ما هو عليه، وتكون انتخابات الرئيس والمقرر سليمة وقانونية.