وفد كويتي برئاسة الحمود يبحث الايقاف الرياضي مع اللجنة الأولمبية الدولية

نشر في 11-10-2015 | 13:02
آخر تحديث 11-10-2015 | 13:02
No Image Caption
 يبدأ وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح مباحثات مع اللجنة الأولمبية الدولية في مدينة لوزان السويسرية غداً لبحث أوجه توافق الوضع الرياضي في دولة الكويت من الناحيتين القانونية والتنظيمية مع مبادئ الميثاق الأولمبي الدولي.

وتلبي زيارة الوفد الحكومي الذي يرأسه الشيخ سلمان الحمود والوفد البرلماني دعوة وجهتها اللجنة الأولمبية الدولية لعقد اجتماع في مدينة لوزان في أعقاب انذار من اللجنة بإيقاف النشاط الرياضي في الكويت بسبب ما أسمته "عدم تماشي القوانين الرياضية مع اللوائح الدولية".

وأعرب الشيخ سلمان الحمود في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" إثر وصوله إلى مدينة لوزان السويسرية على رأس وفد حكومي إلى مطار جنيف الدولي الليلة الماضية عن تفاؤله بنتائج اجتماعه مع نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية غداً.

وأوضح أن الاجتماع المقرر يعقد في إطار ما تم الاتفاق عليه بين سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ إثر اجتماعهما على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر الماضي.

وقال أن "الوفد على ثقة بأنه سوف يتمكن من توضيح الموقف أمام اللجنة الأولمبية الدولية لاسيما أن قوانيننا متوافقة مع مبادئ الميثاق الأولمبي الدولي وأيضاً مع المعايير الدولية ذات الصلة".

وأكد على أن دولة الكويت تقدم الدعم المالي واللوجستي للهيئات الرياضية وفي مقدمها اللجنة الأولمبية الكويتية.

ومن المقرر أن يحضر اجتماع يوم غد وفد من مجلس الأمة الكويتي يضم رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب عبدالله المعيوف وعضو اللجنة الدكتور عبدالله الطريجي بهدف تفنيد ادعاءات التدخل السياسي في الشأن الرياضي الكويتي.

وقال النائب المعيوف في تصريح لـ "كونا" أمس أن الوفد البرلماني سوف يقدم أدلة تثبت عدم تعارض القوانين التي يشرعها البرلمان الكويتي بصفته ممثل الشعب مع المبادئ والمواثيق الدولية.

وبيّن أنه في حال إصرار اللجنة على موقفها فإن الوفد الكويتي "سيطلب منها تزويده بتقرير رسمي وخطي مفصل عن القوانين المحلية التي تستوجب التعديل لمعرفة مكامن الخلل إن وجدت".

وأوضح أن أي تعديل يجرى يتطلب فترة زمنية كافية من أجل مناقشته ودراسته وعرضه على مجلس الأمة الكويتي لاتخاذ ما يلزم بشأنه.

وأكدت غالبية الأندية الرياضية في الكويت في بيان أصدرته في الثامن من أكتوبر الجاري عدم تدخل الحكومة الكويتية والهيئة العامة للشباب والرياضة في الشؤون الإدارية والفنية كما أكدت على أن الهيئات الرياضية الكويتية تتمتع باستقلالية تامة.

وكان عدد من المسؤولين الرياضيين أكدوا في تصريحات متفرقة لـ "كونا" أمس عدم وجود أي تدخل حكومي يعرقل الرياضة الكويتية.

وأجمعوا على أنه "لولا الدعم المادي والمعنوي الذي تقدمه الحكومة والهيئة العامة للشباب والرياضة لما استطاعت الأندية والاتحادات الرياضية مزاولة دورها محلياً أو خارجياً".

يُذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وجه في 24 سبتمبر الماضي انذاراً إلى الاتحاد الكويتي بالإيقاف دولياً بعد 15 أكتوبر الجاري "إذا لم يتم تعديل القوانين الرياضية بما يتماشى مع اللوائح الدولية".

back to top