الصبيح لـ الجريدة.: 70 مخالفة تبرعات برمضان

نشر في 18-07-2015 | 00:15
آخر تحديث 18-07-2015 | 00:15
No Image Caption
«ارتكبتها جمعيات خيرية وأهلية ومبرات مشهرة... وأفراد»
كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح عن إحصاء 70 مخالفة جمع تبرعات خلال شهر رمضان، وإحالتها إلى جهات الاختصاص.

وقالت الصبيح، لـ«الجريدة»، إن «مخالفات الجمعيات الخيرية المشهرة من الوزارة، خلال المشروع الثاني عشر لجمع التبرعات في رمضان، بلغت 9، ما يعد انخفاضاً ملحوظاً مقارنة بالأعوام السابقة».

وأرجعت سبب انخفاض المخالفات إلى «الاتصال المباشر والمتواصل بين ممثلي الجمعيات ووزارة الشؤون، لتلافي المخالفات وإزالتها فور وقوعها، والتزام الجمعيات بالقوانين والضوابط والاشتراطات المنظمة للعمل الخيري، لاسيما القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء بهذا الشأن».

وعن نتائج الأعمال المبدئية لفرق متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري خلال رمضان، لإحكام الرقابة على عمليات جمع التبرعات، أكدت الصبيح «رصد 3 مخالفات لإحدى الجمعيات الأهلية، تتمثل في تنفيذ مشاريع خيرية داخل البلاد وخارجها، ونشر إعلانات غير مرخصة، وتنفيذ حملة لإغاثة الشعب اليمني دون علم الوزارة، أو الحصول على موافقتها، وخاطبنا الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها».

وأضافت: «رصدت الفرق أيضاً 13 مخالفة لـ5 مبرات خيرية مشهرة، وخاطبنا هذه المبرات لإزالة مخالفاتها فوراً، إضافة إلى 4 مخالفات داخل مساجد لجمع التبرعات دون الحصول على موافقة الوزارة، وخاطبنا وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لإزالتها».

وأشارت إلى أن «الفرق رصدت كذلك 41 مخالفة من الأفراد، تتمثل في تنفيذ مشروعات غير مرخصة، والدعوة إلى جمع تبرعات نقدية دون موافقة الوزارة، وخاطبنا وزارة الداخلية بشأنها لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم».

وذكرت أن «الفرق المشكلة سترفع تقريراً نهائياً بعد الانتهاء من أعمالها بجميع المخالفات المرصودة والإجراءات القانونية المتخذة بشأنها».

back to top