لعل الإبداع صفة وليدة اللحظة ونادرة الوجود، لكن في BMW كوبيه الجديدة إبداع ديناميكي يفرض نفسه بعيداً عن التكرار لتخرج في شكل جديد ومحرك غير مسبوق لتقارع منافساتها بكل ثقة وأداء من خلال فئتها الرابعة.

Ad

"الجريدة"، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية اختارت لكم جديد شركة علي الغانم وأولاده للسيارات الوكيل الحصري لعلامة BMW في الكويت، بعد تجربتها على أرض الواقع للحديث عن مميزاتها ومواصفاتها الحديثة.

بعد طول انتظار، أسدلت رائدة الصناعات الألمانية BMW في الشرق الأوسط الستار عن الفئة الرابعة كوبيه BMW 4 Series Coupe الجديدة كلياً بعد خروجها في شكل جديد ومحرك غير مسبوق، وهي أحدث سيارة كوبيه صغيرة ثنائية الأبواب.

وجاءت BMW الفئة الرابعة كوبيه في النسخة الثالثة والثمانين من معرض جنيف الدولي للسيارات وتمكّن الزوار من الحصول على لمحة أوّلية على هذه السيارة الرياضية الكوبيه ذات الحجم المتوسّط.

تمثّل هذه السيارة بداية عصر جديد في فئة السيارات الرياضية، ويرمز الرقم 4 في تسمية السيارة إلى المستوى الرياضي المعزز، والحصرية والفردية.

وتتوافر سيّارة BMW الفئة الرابعة كوبيه بثلاثة محرّكات قوية هي 435i و428i و420i مع تكنولوجيا التوربو الثنائي Twin-Turbo من BMW لأداء ديناميكي ممتاز مع استهلاك منخفض للوقود، ويولّد محرّك 435i سداسي السلندرات المتطوّر بقوة 306 أحصنة، بينما يضمّ طرازا 428i و420i محرّكاً رباعي السلندرات بسعه 2 ليتر وبقوة 245 حصاناً و184 حصاناً تباعاً، وتقدّم الكوبيه أداءً رياضياً وراحة إضافية لركاب المقعد الخلفي بفضل هيكلها القوي جداً، الذي يضمّ تعزيزات خاصة، وتكنولوجيا الهيكل المتطور، وبفضل مركز الجاذبية المنخفض وتوزيع الوزن بين الأمام والخلف بشكل متوازن، تحافظ سيارة BMW الفئة الرابعة كوبيه على ثباتها بروعة وتكتسب رشاقة لافتة.

M Sport

وتجهّز السيارة قياسياً بمصابيح أمامية تعمل بالزينون، في ما تعرض المصابيح الأمامية الثنائية المتكيفة بتقنية LED كتجهيز اختياري، وتتماشى مع شبك BMW المنحني قليلاً إلى الأمام والمصابيح الثنائية الدائرية فيدرك الناظر فوراً أنها BMW.

ومن يبحث عن أروع المواصفات الحصرية والجميلة يمكنه اختيار مزايا إضافية من مجموعة BMW Individual، وتشمل أجود أنواع الجلود للمقصورة وتطعيمات خشبية حصرية، ولمسات مميزة على عتبة الأبواب، إلى جانب ألوان خارجية فريدة، تسمح بتحسين تصميم السيارة الداخلي والخارجي لإضفاء لمسة شخصية، ولنيل انطباع ديناميكي أقوى، وتضيف رزمة M Sport أيضاً عناصر مميّزة في الهيكل، مع ألوان خارجية، وعجلات مصنوعة من السبائك الخفيفة، ومقاعد مصنوعة من القماش أو الجلد.

أنظمة ذكية

وتتّسم سيارة BMW الفئة الرابعة كوبيه الجديدة بمزيج فريد من أنظمة مساعدة السائق الذكية المتوافرة قياسياً أو اختيارياً في إطار نظامBMW ConnectedDrive الذي ما زال يشكّل معياراً يُحتذى به من حيث السلامة والراحة والترفيه والمعلومات.

وتشمل هذه الأنظمة نظام الملاحة متعدّد الوسائط المحترفBMW Professional Multimedia Navigator الأحدث على الإطلاق، وشاشة العرض على الزجاج الأمامي، ومثبّت السرعة النشط المزوّد بخاصية الوقوف والانطلاق، ونظام Lane Change Warning لتحذير السائق عند الانحراف عن المسار، ونظام دعم النور العالي مع خاصية التعتيم، ونظام المساعدة على ركن السيارة والسلامة الديناميكية، وتتعاون هذه الأنظمة لمساعدة السائق على القيادة بتركيز أكبر، فتحدّ من احتمال وقوع حادث ومن العواقب الناتجة عنه.

ديناميكية فائقة

وكما هي العادة مع كل سيارات BMW الكوبيه، تُعتبر الفئة الرابعة كوبيه مرادفاً للديناميكية الفائقة، والرقي ومتعة القيادة القصوى.

ولجأت BMW إلى باقة من خصائص التصميم القياسية مثل الجزء القصير ما بعد العجلتين الأماميتين والخلفيتين، وغطاء المحرّك الانسيابي الطويل، وقاعدة عجلات أطول بـ50 ملليمتراً من BMW الفئة الثالثة، وسطح أكثر انخفاضاً بـ16 مليمتراً، وطول إجمالي أكثر بـ26 ملليمتراً لمنح السيارة إطلالة أكثر ديناميكية.

وتبرز أناقة السيارة الفائقة بشكل ملحوظ بفضل خصائص BMW الأمامية ولاسيّما الشبك الأمامي والمصباحين الدائريين مما يضفي عليها تصميماً رياضياً نحيفاً وتمنح الدوقة الجديدة إطلالة مميّزة تخوّل من يراها التعرّف إليها بسرعة فائقة.

تصميم مختلف

ويبرز في الجزء الأمامي من السيارة رابط مع عائلة BMW الفئة الثالثة، غير أنّ نزعتها الرياضية تبرز الميول الديناميكية للجميلة الجديدة، في الوقت الذي يطغى على المقصورة الداخلية ألوان وخصائصBMW Individual التي تمتاز بالرقي.

ويعكس الجلد الأسود والبني شيارباريلي إلى جانب الجلد الأسمر مستويات عالية من الحصرية والطابع الرياضي، بينما تسلّط الخطوط التصميمية والمساحات ذات الاستخدام الذكي الضوء على قدرة هذا الطراز الديناميكية الفائقة.

وبالإضافة إلى عبارة BMW Individual المنقوشة على الفرش وعتبات الأبواب، تمتاز المقاعد بعناصر جلدية مضفورة يدوياً تمتد عبر جوانب المقاعد لتنتقل إلى السجادات وحاملات الأكواب الجلدية.

مبيعات عالمية

تعتبر مجموعة BMW من أشهر مصنعّي السيارات والدراجات الفاخرة في العالم، وتضمّ تحت جناحها العلامات التجارية التالية وهي BMW، وMINI، ورولز-رويس.

وكشركة عالمية، تشغّل مجموعة BMW 28 مصنع إنتاج في 13 دولة وتملك شبكة مبيعات عالمية في أكثر من 140 دولة.

جدير بالذكر أنه وخلال عام 2012 المالي، حقّقت مجموعة BMW حجم مبيعات عالمي يناهز 1.85 مليون سيارة وأكثر من 117.000 دراجة نارية.

وقد بلغت الأرباح لعام 2011 قبل الفوائد والضرائب 7.38 مليارات يورو، وبلغت العائدات ما يناهز  68.82 مليار يورو.

في 31 ديسمبر 2011، بلغ عدد مستخدمي الشركة في العالم 100.000 موظّف.

تجربة الجريدة.  طلقة على الطريق!

في تجربة رياضية حصرية لـ"الجريدة" من شركة علي الغانم وأولاده للسيارات الوكيل الحصري لعلامة BMW في الكويت لتجربة جديدها الفئة الرابعة كوبيه، والتي كانت أشبه بطلقة على شوارع الكويت.

وكانت مجريات التجربة سريعة الأحداث كسرعة دبليو الجديدة بعد خروجها في محرك "يصرخ"، سريع الاستجابة يلبي رغبة عشاق السرعة، والذي كان أشبه برصاصة ينطلق بطريقة خيالية على الشارع، تزامن معها نظام فرامل قوي يكشف قوة الألمانية BMW.

ولعل الحديث عن الثبات ضروري في سيارة رياضية سريعة مثل كوبيه الجديدة، التي كانت تحت اختبار للثبات بعد الوصول بها الى سرعة تفوق 160 كلم، إلا أنها أثبتت بكل جدارة أنها قوية لا تعرف الانزلاق بعيدا عن سماع الصوت الخارجي للشارع المعتاد في بقية السيارات الرياضية.