أكد رئيس الهيئة التنفيذية للجنة الانتخابات الطلابية المشرفة على انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت، عبدالله الفقعان، أن الهيئة خصصت 23 لجنة اقتراع موزعة على كليات الجامعة المختلفة للإشراف على انتخابات العام الحالي. ولفت الفقعان في حديثه لـ«الجريدة» إلى أن الإقبال على الانتخابات من المستجدين والمقيدين بالجامعة يتزايد من عام لآخر، موضحا أن تغير الأرقام في الانتخابات السابقة لمصلحة القوائم المنافسة يعكس مدى الإقبال الانتخابي، والوعي التام بالمشاركة الطلابية. «الجريدة» التقت رئيس الهيئة، وبحثت معه أهم الاستعدادات للانتخابات الطلابية في الفصل الحالي ودور الاتحاد في إدارتها... وفي ما يلي التفاصيل:

Ad

• ما استعداداتكم للعرس الطلابي؟

- انتخابات فرع جامعة الكويت تعد أكبر انتخابات تشرف عليها الهيئة التنفيذية، وبالتالي تكون لها استعدادات خاصة، إذ يتم التجهيز لها مبكرا باختيار اللجنة العليا المشرفة عليها، التي تتولى متابعة كل صغيرة وكبيرة منذ اليوم الأول لتسجيل المرشحين حتى انتهاء عملية الفرز وإعلان النتائج، ونحرص في الهيئة على اختيار أعضاء هذه اللجنة بعناية من الكوادر النقابية ذات الخبرة، وبالتوازي مع ذلك يتم تشكيل لجان الاقتراع والفرز ومسؤولي المواقع واللجنة الإدارية التي تتولى تسليم وتسلم الصناديق في مواقع الاقتراع والفرز ومتابعة تجهيزات اللجان.

• لماذا لا تعتمد اللجنة التصويت الإلكتروني؟ وهل هناك مباحثات لاعتماده في الانتخابات المقبلة؟

- لا شك في أن إدخال التكنولوجيا الحديثة عنصر مهم في أي انتخابات، خصوصا موضوع التصويت الإلكتروني، وبالفعل نحن نسير في هذا الاتجاه، ولكن للأمانة نتعامل مع الملف على استحياء، نظرا لوجود بعض السلبيات التي نخشى منها، لاسيما أن الموضوع يحتاج لوعي كبير بين الطلبة قبل تطبيقه، تفاديا لاستغلال التصويت الإلكتروني بشكل يجعل النتيجة لا تتفق مع إرادة الناخب.

• كيف تقيم اللجنة الوعي الطلابي لكل عملية انتخابات في الجامعة؟

- مشاركة الطلبة ترتفع من عام لآخر، وبالتالي تزيد نسبة المصوتين، إلا أن الطلبة المستجدين يحتاجون لمجهود أكبر من القوائم لتبصيرهم بأهمية المشاركة ودورهم الفعال في العمل النقابي.

• ما الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الطلبة أثناء عملية التصويت؟

- الأخطاء بسيطة ومعظمها يتمثل في بطلان الصوت بسبب اختيار الناخب قائمة معينة ثم التصويت لمرشح آخر من قائمة ثانية، وهنا يكون المصوت تجاوز العدد المسموح له باختياره وهو (15) مرشحا.

• حدثنا عن توقعاتك بخصوص المشاركة الطلابية في الانتخابات المقبلة؟

- نتوقع إقبالا كبيرا من الطلبة على المشاركة، لاسيما أن الانتخابات الماضية شهدت بعض التغيير لمصلحة القوائم، وهو ما سيكون عامل تحفيز لكل القوائم لمحاولة الحفاظ على ما حققته من نتائج.

• هل ترى اللجنة التزاماً من قبل مندوبي القوائم في الحضور باللجان؟

- نشدد كل عام على المندوبين الأساسيين للقوائم بضرورة وجودهم في اللجان قبل موعد فتح باب الاقتراع بوقت كاف، وقد يحدث في بعض اللجان تأخير لحضور بعض المندوبين، ولكن ذلك لا يمثل ظاهرة ويكون غالبا بسبب حادث عارض أو ظرف طارئ.

• كم عدد لجان الاقتراع للانتخابات المقبلة؟

- عدد اللجان هذا العام 23 لجنة اقتراع موزعة على كليات الجامعة المختلفة، ومكونة من أعضاء لهم تاريخ ووعي بالعمل النقابي.