الزغبي والمهندس وأنغام والأسطا... أنجح ألبومات 2015

نشر في 21-12-2015 | 00:01
آخر تحديث 21-12-2015 | 00:01
رغم أن نجوماً كثيرين اكتفوا في 2015 بطرح أعمال منفردة في ظل الأوضاع غير المستقرة سياسياً وأمنياً في المنطقة العربية، أصرّ بعض النجوم على إطلاق ألبومات حملت تنوعاً في الشكل والمضمون.
أنغام.... «أحلام بريئة»

احتفالا بألبومها الغنائي الجديد «أحلام بريئة» عقدت «شركة روتانا للصوتيات والمرئيات» موتمراً صحافياً ضخماً للفنانة أنغام حضره حشد من أهل الصحافة والفن. يضم الألبوم 12 أغنية هي: «أحلام بريئة»، «بين البنين»، «اتجاه واحد»، «آهي جت»، «طول مانت بعيد»، «اكتبلك تعهد»، «حتة ناقصة»، «فنجان النسيان»، «بقيت وحدك»، «جنبك مكاني» «بكره الموسيقى» و{بحب أغني» إلى جانب أغنية «ساندة عليك»، التي كانت طرحتها بشكل منفرد في عيد الحب الماضي. ولعلّ الإيجابية الأكبر في العمل، خوض أنغام مجالاً جريئاً وهو اللهجة اللبنانية في أغنية «بكره الموسيقى» حملت توقيع: الشاعرة كاترين معوّض لناحية الكلمات، هشام بولس لناحية التلحين وطارق مدكور لناحية التوزيع. من السهل أن تؤدّي فنانة لبنانية أغنية مصرية، لكن العكس صعب نوعاً ما.  حول سبب نجاحها وبقائها في القمة 30 عاماً أوضحت أنغام في حديث لها: «أنا محظوظة لأنني أعمل ما أحب، كما أن الله وضع في مشواري الفني شخصيات ساعدتني كي أنجح، على رأسها: والدي الموسيقار محمد علي سليمان، وشعراء وملحنون كتبوا قصة حياتي، لولاهم لما كان لي الآن رصيد فني».

أضافت أن فكرة «أحلام بريئة» تعود إلى اختيار الشخص الذي يتّخذ قرارات خاصة حول كيفية سير حياته، إلى جانب قربه من الله وإيمانه الذي يسمح له بالتمسك بالحياة وهي الحالة التي عاشتها. لم تخفِ أنغام ممارسة تمارين لصوتها للحفاظ عليه وحمايته، وأكدت أنها تختار أغانيها بإحساسها، ولا تعتبر الغناء مهنة بل هواية، وتقول لـنفسها «إنت بتلعبي» للاستمرار والتمسك بالمتعة وعدم الاستسلام.

ناجي الأسطا... «هيك»

أطلق الفنان ناجي الأسطا ألبومه الأول {هيك} (توزيع شركة {وتري}) في سبتمبر 2015 ويتضمن ثماني أغانٍ تتنوّع  بين اللبنانية والمصرية وهي: {هيك}، {شو صاير علينا}، {واخد بالي}، {يا طفل صغير}، {إيه نعم}، {غدّارة}، {كل الناس بتكبر}، {ما بيخلصوا}، فضلا عن إطلاق كليب {هيك} الذي صوّره مع المخرج فادي حداد ولاقى نجاحاً باهراً، وقد اختير الألبوم كأفضل ألبوم لبناني لعام 2015 علىApple Music  وITune. أعرب الأسطا عن سعادته ورضاه بألبومه الأول الذي أصر على إطلاقه في 2015 قبل حلول السنة الجديدة، لتضمنه أجمل الأغاني، لهذه الغاية اجتهد  في اختيار كلمات جديدة ومميزة وألحان راقية ومختلفة، بهدف تقديم ألبوم متكامل يكون على مستوى فني راق.

في حديث إلى أحد المواقع الإلكترونية، أكد الأسطا أنه لم يكن على جدول الأعمال تصوير الكليب لكنه أصر على ذلك قبل توقيع الألبوم، وليتزامن عرضه مع إصدار الألبوم. سبق أن تعاون الأسطا مع فادي حداد في كليبات عدة، ورغب في أن يكون لحداد بصمة جديدة في ألبومه الأول.

 يذكر أن الأسطا كان هذا العام نجم مهرجانات الصيف، إذ أحيا أكثر من 24 مهرجاناً في القرى والبلدات اللبنانية، بالإضافة الى سلسلة حفلات ضمن جولة بين كندا والولايات المتحدّة الأميركية.

«ماجد المهندس 2015»

«ماجد المهندس 2015»

{ماجد المهندس 2015} (إنتاج {شركة روتانا}) أحد أبرز الأعمال الفنية التي شهدها 2015 ويتضمن خمس أغانٍ لحّن المهندس بإحساسه المرهف اثنتين: {انتظارك صعب} من كلمات ساري، {بسم الله على قلبك} من كلمات الهمام. أما الأغاني الثلاث الباقية فهي: {لا أبد عادي} من كلمات سعود البابطين، {تعبت أسولفلك} من كلمات فهد المساعد وهما من ألحان ياسر أبو علي، {أنا بلياك} من كلمات رائد الأديب وألحان أزهر حداد.

كان المهندس صور أغنيتين من الألبوم في رومانيا برفقة المخرج اللبناني فادي حداد، وأطلق إحداهما قبل أيام، فيما سيطلق الأغنية الثانية في وقت لاحق.

في تعليقه على الأعمال الجديدة قال ماجد المهندس: {أحرص دائماً على تلبية رغبات جمهوري، وأتمنى أن تنال هذه الأعمال الجديدة رضاه وإعجابه، وكالعادة تأنيت في الاختيار ليناسب جمهوري المتذوق للفن والموسيقى}. في سياق آخر، يحيي ماجد المهندس حفلة فنية ليلة رأس السنة بمشاركة  إليسا ووليد الشامي، وذلك في فندق {الريتز كارلتون} في دبي قاعة السمايا.

نوال الزغبي... «مش مسامحة»

بعد طول انتظار طرحت نوال الزغبي ألبومها الجديد «مش مسامحة» (إنتاج «شركة مزيكا») في الأسواق العربية والرقمية. يتضمن 11 أغنية منوعة تعاونت فيها مع أبرز الشعراء، الملحنين والموزعين في العالم العربي وهي: «يا جدع، مش مسامحة، من الأول، الناس بيسألوني، ليك وحشه، ملعون، صوت الهدوء، عيوني لما بيشفوك، غربية هالدني، غازلني، ولا بحبك}.

{مش مسامحة} هو الألبوم الـ 14 في مسيرة الزغبي الفنية، وتعود به إلى {شركة مزيكا} التي جمعها بها أكثر من عمل فني ناجح خلال السنوات الماضية.

توضح الزغبي أنها تتوجه، في عنوان الألبوم، إلى «كل شخص بلا ضمير» وأن «عبارة مش مسامحة تعادل كلمة كفى، عندي، وقد أوجّهها إلى صديقة أو زوج أو شقيق أو غريب»...

حول اختيارها لعنوان حزين رغم أن الألبوم حافل بأغانٍ فرحة تضيف: «أغنية «مش مسامحة» جريئة وجديدة وتعني كل الناس، وأردت ملامسة أحاسيس الشعب العربي».

تشير إلى أنها تشعر بأن أغنية ما تشبهها حين تحبّها، حتى لو كانت بعيدة عن حياتها الشخصية وتتابع: «أحب أغنية «صوت الهدوء» وتدخلني في حالة استمتع في عيشها. وهل من أغنية أجمل من «من الأوّل» وكلماتها التي تتوجه إلى الرجل: «انتهى الأمر؟».

وعما إذا كانت بلغت القمة تؤكد: «لا أفكر بهذا الأسلوب. لا أفكر إن كنتُ في القمة. يتمنى كل إنسان أن يكون في القمة، لكنني كفنانة تغني منذ 20 عاماً وفي رصيدي أعمال ناجحة تركت بصمة على الساحة الفنية، أحسّ بالحاجة إلى مزيد من النجاح، وكأنني بدأت للتو، وأنتظر ردّة فعل الجمهور، وكأنني أصدرت ألبومي الأول. عبارة «القمة» تشعرني بأنني وقفت عند نقطة ما. القمة هي آخر مرحلة نجاح بالنسبة إليّ ويتوقف عندها النجم. الفنانة التي تفكر بأنها في القمة لن تحقق نجاحاً أكبر، ويتوقّف عطاؤها ببساطة».

back to top