أمريكا تشدد برنامج "الإعفاء من التأشيرة" قلقاً من المقاتلين في الخارج

نشر في 07-08-2015 | 13:36
آخر تحديث 07-08-2015 | 13:36
No Image Caption
أعلنت الولايات المتحدة عن تشديد إجراءات الأمن للزائرين القادمين إليها من 38 دولة يشملها برنامج أمريكي للإعفاء من التأشيرة ومن بينها دول أوروبية سافر مئات من مواطنيها للقتال في صفوف جماعات متشددة في سوريا والعراق.

وقالت وزارة الأمن الداخلي أمس الخميس إن التغييرات تشمل استخدام جوازات سفر الكترونية وورقية تتضمن رقاقات بها معلومات القياسات الحيوية وزيادة نشر رجال أمن أمريكيين في الرحلات الجوية الدولية.

وكان مشرعون أمريكيون قد دعوا الى تشديد الإجراءات في برنامج الإعفاء من التأشيرة الذي يسمح لمواطني الدول التي يشملها البرنامج بدخول الولايات المتحدة دون تأشيرة لزيارة تستمر 90 يوما أو أقل.

وانتقدت السناتور دايان فاينستاين كبيرة الديمقراطيين في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ البرنامج ووصفته بأنه عرضة للاستغلال ويمثل "كعب أخيل" لجهود الولايات المتحدة لمنع وقوع هجمات على أراضيها.

وقدرت المخابرات الأمريكية في فبراير أن أكثر من 20 ألف مقاتل أجنبي بينهم 3400 مواطن غربي على الأقل سافروا إلى منطقة سوريا والعراق منذ 2011.

وقال المركز الدولي لدراسة التشدد إن المقاتلين الغربيين في سوريا والعراق يجدون في بلجيكا وفرنسا وبريطانيا أكبر عدد من المتطوعين للقتال.

والدول الثلاث مشتركة في برنامج الإعفاء من التأشيرة إلى جانب دول أوروبية كثيرة.

وقال جيه جونسون وزير الأمن الداخلي في بيان أعلن فيه التغييرات "يتطلب مناخ التهديد العالمي الحالي أن نعرف المزيد عمن يسافرون إلى الولايات المتحدة.

ويشمل هذا الدول التي لا نلزم مواطنيها باستخراج تأشيرة."

وذكرت الوزارة أن القيود الجديدة تقضي أيضا بأن تضع دول البرنامج قاعدة بيانات لمراقبة جوازات السفر المفقودة أو المسروقة.

back to top