قال الوزير العيسى إن مدارس وزارة التربية البالغة عددها 805 مدارس جاهزة لاستقبال 377 ألفاً و381 طالباً وطالبة في مختلف المراحل الدراسية مع بداية العام الدراسي الجديد.

Ad

أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى استعداد 805 من المدارس التابعة لوزارة التربية لاستقبال 377 ألفا و381 طالبا وطالبة في مختلف المراحل الدراسية مع بداية العام الدراسي الجديد 2015/2016.

وقال العيسى، في تصريح خاص لـ»الجريدة»، إن العام الدراسي الجديد سينطلق بانتظام جميع العاملين في المدارس، بدءا من يوم 6 سبتمبر المقبل، لافتا إلى أن دوام الطلبة سيكون يوم الأحد 13 سبتمبر بالنسبة لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، بينما سيباشر طلبة بقية صفوف الابتدائي يوم 14 منه، ويتبعهم طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية يوم الأربعاء 16 منه.

 ولفت الوزير إلى أن الوزارة عملت خلال الفترة الماضية على تجهيز المدارس وتوفير كافة السبل التي تضمن انطلاقة ناجحة للعام الدراسي، مضيفا أن الوزارة وفرت 15 ألفا و554 فصلا دراسيا موزعة في 805 مدارس، بحيث يتم توفير كل الخدمات التعليمية بهذه الفصول، لافتا إلى أن الجهات المعنية في «التربية» تعمل بكل طاقتها لضمان راحة وانسيابية العمل مع بداية العام الدراسي.

وأشار إلى أن «التربية» معنية بتوفير الفصول الدراسية وتجهيز المدارس من حيث المنشآت التربوية والمختبرات والأجهزة والحواسيب وغيرها من متطلبات العمل التعليمية، إضافة إلى توفير الكوادر البشرية الإدارية والتعليمية في هذه المدارس، لافتا إلى أن إجمالي المعلمين للعام المقبل بلغ 61 ألفا و595 معلما ومعلمة في مختلف المجالات والمواد الدراسية.

وذكر العيسى أنه يتابع بشكل يومي الاستعداد للعام الدراسي الجديد، مشيرا إلى أنه تسلم تقريرا مفصلا حول هذه الاستعدادات يتضمن كل الجوانب من تقارير المنشآت والعقود والمناهج والأنشطة المدرسية والمدارس الخاصة.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل جاهدة على تذليل كل العقبات في طريق توفير الخدمات التعليمية والتربوية الملائمة للطلبة في مختلف المدارس، مشيرا إلى أن التقارير تشير إلى أن الأوضاع بالنسبة للتكييف والصيانة في المدارس ستكون مناسبة.

وبين أنه تم الانتهاء من توقيع مختلف العقود من تكييف وصيانة ونظافة وتغذية لجميع المناطق التعليمية، مؤكدا حرصه الشخصي على متابعة مثل هذه الأمور، ولاسيما في ما يخص العقود التي تعرقلت مثل عقد تكييف الجهراء الذي تم توقيعه أخيرا، بعد الاتفاق مع الجهات الرقابية على الترسية على رابع أقل عطاء، بسبب بعض الإجراءات.

«صباح الأحمد»

وبيّن العيسى أن الوزارة انتهت من تجهيز 5 مدارس جديدة في منطقة صباح الأحمد السكنية، حيث تسلمت «التربية» المباني من الهيئة العامة للرعاية السكنية مع بداية أغسطس، وتم تكليف قطاع المنشآت التربوية بالعمل على فحص هذه المباني والتأكد من جاهزيتها من حيث التكييف والكهرباء والتمديدات وغيرها، إضافة إلى توفير المتطلبات الأخرى من الأثاث والمعدات الإلكترونية والمكتبية، لافتا إلى أن قطاع التعليم العام عمل كذلك على توفير الأعداد المناسبة من الكوادر الإدارية والتعليمية لهذه المدارس، إضافة إلى وضع عدد مناسب للطلبة المتوقع تسجيلهم في هذه المدارس، بحيث يدخلون ضمن خطة الكتب الدراسية للعام الدراسي الجديد.

ولفت إلى أن التعليم العام وضع خطة بحيث يتم تشغيل روضة واحدة في منطقة صباح الأحمد، إضافة إلى مدرسة ابتدائية للبنات وأخرى للبنين، بينما يتم تشغيل مدرسة مشتركة للبنات وأخرى للبنين، وذلك لعدم وجود كثافات طلابية تستدعي تشغيل عدد أكبر من المدارس، مستدركا أنه يتم حاليا العمل على استكمال تجهيز مدرسة سادسة، بحيث تدخل الخدمة مع بداية الفصل الدراسي الثاني في حال ارتفعت الكثافات الطلابية مستقبلا.