كي مون: الأزمات شردت أكبر عدد منذ الحرب العالمية الثانية

نشر في 31-08-2015 | 20:30
آخر تحديث 31-08-2015 | 20:30
No Image Caption
رأى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ان العالم يواجه أزمات متعددة تتمثل في تشريد أكبر عدد من الأشخاص منذ الحرب العالمية الثانية بسبب الصراعات وفي تغير المناخ الذي يهدد بشكل متزايد رفاه البشر.

وقال بان في كلمته بافتتاح أعمال المؤتمر العالمي الرابع لرؤساء البرلمانات "إننا نواجه تحديا يقويه عزمنا المشترك على تعزيز السلام والأمن والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان".

وأشاد بالدور الذي قام به الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمانات لتشكيل "إطار عمل حول خطة تنمية مستدامة طموحة وتحويلية للسنوات ال15 المقبلة حتى عام 2030" مبينا أن الأهداف التنموية السبعة عشر التي تشكل أسس هذه الخطة تركز على البشر وتراعي احتياجات كوكب الأرض.

من جانبه قال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة سام كوتيسا إن المؤتمر ينعقد في منعطف مهم خلال هذا العام التاريخي ويأتي قبل يوم واحد من بت الدول الأعضاء الخطة الطموحة للقضاء على الفقر بحلول عام 2030 والتي تحمل عنوان (تحويل عالمنا: جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة).

وأضاف كوتيسا "أن المساهمات والمدخلات من البرلمانيين والسلطات المحلية والمجتمع المدني والأوساط وغيرهم من المعنيين الآخرين لها دور أساسي في صياغة هذا البرنامج التحويلي الذي سيوجه جهودنا الإنمائية للسنوات ال15 القادمة".

وفي هذا الصدد شدد على ضرورة مواصلة البرلمانيين دورهم بضمان توصيل أصوات الناس وادراجها في عملية التنمية الأمر الذي سيؤدي إلى تعزيز الخطة الجديدة وتنفيذها على أرض الواقع ويؤدي الى نجاحها.

وينعقد المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام ويبحث عددا من قضايا السلام والديمقراطية والتنمية من وجهة النظر البرلمانية تحت رعاية الاتحاد البرلماني الدولي بالتعاون مع الأمم المتحدة ويأتي في اطار سلسلة الاجتماعات رفيعة المستوى التي تسبق قمة الأمم المتحدة في أواخر سبتمبر المقبل والتي ستشهد اطلاق أهداف التنمية المستدامة الجديدة.

وحضر الافتتاح وفد مجلس الامة الكويتي برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم وعضوية كل من النواب الدكتور يوسف الزلزلة وسيف العازمي وعبدالله المعيوف وأمين عام مجلس الأمة علام علي الكندري كما حضر مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي.

ومن المقرر أن يلقي الغانم كلمة الكويت غدا امام المؤتمر في قاعة الجمعية العامة.

back to top