علمت «الجريدة» من مصدر نفطي رفيع المستوى أن أهم ما في جدول أعمال اجتماع المجلس الأعلى للبترول، الذي سيعقد اليوم بغياب لافت للأعضاء الخارجيين لدواعي السفر والإجازة الصيفية، زيادة ميزانية مصفاة الزور، وبيع مصفاة يوروبورت في روتردام بهولندا.

Ad

وقال المصدر إنه من المرجح طرح موضوع منح وزير النفط صلاحيات، وفقاً لاستشارة من إدارة الفتوى والتشريع، مشيراً إلى أن منح الصلاحيات للوزير ليس من اختصاص المجلس الأعلى للبترول.

وتوقع عدم تطرق الاجتماع إلى المواضيع المعلقة منذ سنة لعدم انعقاده، مثل اللائحة الإدارية والمالية، وتعيين مراقب الحسابات، وغيرها من المواضيع الكثيرة التي انتهت اللجان من إعداد تقاريرها ورفعتها إلى سمو رئيس مجلس الوزراء.

من جهة أخرى، كشف المتحدث الرسمي نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة في شركة البترول الوطنية الكويتية خالد العسعوسي أن نسبة الإنجاز في مشروع الوقود البيئي بلغت 27 في المئة بنهاية شهر يونيو، مؤكداً سير المشروع وفق خطة العمل الموضوعة له.

وقال العسعوسي لـ»كونا» إنه تم شراء كل المعدات الرئيسية للحزم الثلاث، وإن عمليات التصنيع قد بدأت، مضيفاً أن توريد هذه المعدات إلى البلاد سيتم تباعاً خلال الأشهر المقبلة.

وأوضح أن الهياكل الفولاذية رُكبت في المواقع الإنشائية في مصفاتي ميناءي عبدالله والأحمدي، مؤكداً اكتمال 40 في المئة من المخططات الرئيسية للمشروع.

وعن المداخل والمخارج من الطريق السريع إلى موقعي المشروع في المصفاتين، ذكر العسعوسي أن وزارة الأشغال تعمل على تنفيذ هذه المداخل، متوقعاً الانتهاء من تنفيذ مدخل مصفاة ميناء عبدالله منتصف أغسطس المقبل.

ولفت إلى أن تشغيل المرافق الكهربائية للمشروع سيتم بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء قبل نهاية العام، وهي مرافق تنفذها إحدى الشركات المقاولة، مبيناً أن إجمالي ما سيتم صرفه للمقاولين بنهاية يوليو الجاري سيبلغ 900 مليون دينار.

وأشار العسعوسي إلى أن مصفاة الشعيبة تعمل بطاقتها التكريرية القصوى، البالغة نحو 200 ألف برميل يومياً.