«الشؤون» توافق على «الدفع الإلكتروني» للتبرعات بدلاً من الأفرع الخيرية

نشر في 21-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 21-10-2015 | 00:01
«تثبيت أجهزة الجمع في المجمعات والجهات الحكومية»
وافق وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية د. مطر المطيري على المذكرة المرفوعة من إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، التي تطلب خلالها اضافة وسيلة جديدة لجمع التبرعات تتمثل في الدفع الالكتروني، والتي ستكون بديلا من افرع الجمعيات الخيرية الموزعة على جميع مناطق البلاد.

ووفقا لمصادر "الشؤون"، فإن هذه الوسيلة الجديدة عبارة عن ماكينة صراف آلي، تشبه إلى حد كبير ماكينات صرف الطوابع، أو ماكينات وزارة الداخلية المخصصة لدفع المخالفات المرورية، سيتم تثبيتها في المجمعات التجارية والجهات والمؤسسات الحكومية، مؤكدة أن "هذه الوسيلة التي تعد من أكثر الوسائل فاعلية وأمانا في عمليات الجمع تضمن للوزارة احكام الرقابة وبسط سيطرتها الكاملة على أموال التبرعات، ومنع وصولها إلى غير مستحقيها، أو استغلالها في أغراض غير قانونية".

وأوضحت المصادر أن إضافة تلك الوسيلة ترفع عدد الوسائل المستخدمة لجمع التبرعات إلى 4 هي: الـ"كي. نت"، والاستقطاع البنكي المباشر، والجمع عبر الـ"أون لاين"، فضلا عن الدفع الالكتروني، مشيرة إلى أنه "عقب موافقة وكيل الوزارة على الوسيلة الجديدة، سيتم الان وضع آلية عملها والزام الجمعيات الخيرية بها".

وأضافت: "ستكون هناك مشاركة بين بعض الجمعيات في جهاز دفع واحد، وعلى المتبرع اختيار الجمعية التي يرغب في التبرع اليها من خلال شاشة مثبتة بالجهاز تعمل باللمس".

وفي موضوع اخر، تنتظر الوزارة ردود الجمعيات الخيرية حول تزويدها بالجدول الزمني لاغلاق افرعها المخالفة، وقالت المصادر إن "هناك جمعيتين خيريتين فقط التزمتا وزودتا الوزارة بجدولهما الزمني لاغلاق افرعهما المخالفة".

وأشارت إلى أن "الوزارة بالتعاون مع الجمعيات الخيرية، اغلقت حتى الآن قرابة 34 فرعا مخالفا، ويتبقى 107 في طور الإغلاق"، موضحة أن "إجمالي أعداد الأفرع بلغ 153 فرعاً، 12 منها فقط مرخصة و141 غير مرخصة".

back to top