لعل الحديث عن الفخامة أشبه ببحر مليء بالغرائب التي تزداد كلما ازددت عمقا، إلا أن صاحبة الفخامة اليابانية أكورا فاقت التوقعات بعد خروجها هذا العام بفئتها RDX الجديدة كلياً بتصميم غير مسبوق.

Ad

"الجريدة" لبت دعوة شركة الملا العالمية لتجارة السيارات الوكيل الحصري لعلامة أكورا في الكويت بتجربة قيادة جديدها RDX والتي كشفت، بكل جدارة، قوة وعزماً وأداء رهيباً. صفحة السيارات الأسبوعية تسلط الضوء على بعض مزايا هذه السيارة.

كشفت أكورا الجديدة صاحبة أقدم علامة للسيارات اليابانية الفاخرة الأربعاء الماضي، من خلال طرازها RDX الجديد كلياً في الكويت، لتضاف إلى سلسلتها المكونة من MDX وTLX منذ عقدين، لتواصل هوندا إرساء معايير جديدة في تصميم وهندسة السيارات من خلال الابتكار الجريء، الإحساس المرهف بالجمال والأداء عالي الدقة والاتقان.

وتمثل RDX بالكامل إضافة رائعة إلى سلسلة العلامة التجارية أكورا في المنطقة، والتي تعتبر الجيل الثاني من السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات (SUV) لخمسة ركاب من أكورا التي تركز على الرقي، الأداء العالي، الفخامة والطابع الرياضي، فضلاً عن كونها رياضية متعددة الاستخدامات (SUV) بحجم مناسب، تتمتع بالتقنيات المميزة من أكورا لتقدم التوجه لمنتجات أكورا القائم على "التناسق الكامل بين الإنسان والآلة".

وتمتاز RDX الجديدة بالكامل بهيكل مصقول، انسيابي وعالي الكفاءة من الناحية الأيروديناميكية، أضواء Jewel Eye نوع LED، مقصورة من الجلد، تشغيل المحرك عن بعد وبمحرك قوي سعة 3.5 ليترات مع نظام إدارة السلندرات المتغير.

وتكتمل أضواء Jewel Eye نوع LED مع شبك بتصميم ثلاثي الأبعاد، أما في الخلف فتكتمل الأضواء نوع LED مع تصميم لأنبوب من الأضواء.

6 سلندرات

يدفع أكورا RDX 2016 محرك i-VTEC V6 سعة 3.5 ليترات مع نظام إدارة السلندرات المتغير (VCM™)، ينتج قوة تصل إلى 278 حصاناً عند 6200 دورة في الدقيقة وعزماً يصل إلى 342 نيوتن – متر عند 4200 دورة في الدقيقة ليضمن أداءً مذهلاً.

يسمح نظام إدارة السلندرات المتغير بإيقاف عمل ثلاثة من سلندرات المحرك الست في ظروف الحمل الخفيف، ليساعد RDX 2016 القوية على الارتقاء في الاقتصاد باستهلاك الوقود.

يبلغ معدل استهلاك RDX من الوقود على كافة أنواع الطرقات 11.3 كلم/ليتر. هذا المعدل يُعتبر رائعاً إذا ما أخذنا بعين الاعتبار بأن RDX مجهزة بمحرك سعة 3.5 ليترات.

وباستخدام ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات مع تبديل رياضي متتابع (Sequential SportShift)، ستوفر RDX قيادة بكل العجلات مع تحكم ذكي.

تصميم رائع

يركز التصميم الخارجي لأكورا RDX 2016 الجديدة بالكامل على الطابع الرياضي لسيارة رياضية متعددة الاستخدامات (SUV).

فهي تتمتع بشكل وحضور قوي مع عجلات قياسية من الألمنيوم قياس 18 بوصة، وبإطارات تعمل بالتضافر مع أقواس كبيرة للعجلات.

تم اعتماد هذه العجلات الرائعة من الألمنيوم لتتماشى مع ذوق الزبائن في الكويت. وتتميز RDX أيضاً بتصميم مصقول وأيروديناكي في الخارج يعطي شكلاً إنسيابياً، خاصاً، رياضياً وراقياً. كذلك، تتمتع أكوراRDX 2016 الجديدة بالكامل بعدد من المزايا القياسية الرائعة في الخارج مثل أضواء للضباب، فتحة في السقف تعمل بلمسة واحدة، جناح هوائي على الباب الخلفي ومخمدات للصدمات في غطاء المحرك.

ذكاء ديناميكي

تسلط أكورا RDX الجديدة بالكامل على فخامتها المميزة مع مقاعد من الجلد بالإضافة إلى تغليف بالجلد لعجلة القيادة ومقبض مبدل السرعات. في مقدمة المقصورة، يتميز مقعدا السائق والراكب الأمامي بتعديل كهربائي في 8 اتجاهات مع ذاكرة، تهوية وتحكم بدرجة الحرارة لأجوائهما، إلى جانب نظام ملاحي باللغتين العربية والإنكليزية على شاشة قياس 8 بوصات.

وترتقي الفخامة في RDX إلى مستوى أعلى من خلال تجهيزها بمزايا جديدة في الداخل مثل الدخول الذكي، واقيات من أشعة الشمس في صف المقاعد الثاني، نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، مكيف هواء أوتوماتيكي ذكي، وفتحات لمكيف الهواء في الخلف.

بالإضافة إلى كل ذلك، تضم أكورا RDX 2016 الجديدة بالكامل مجموعة من تقنيات أكورا المميزة، مثل الأضواء Jewel Eye™ الأمامية نوع LED والنظام الصوتي Acura/ELS Studio القوي مع 9 مكبرات للصوت وصبووفر.

وتقدم أكورا RDX الجديدة بالكامل مجموعة من تقنيات نشطة لرؤية ومساعدة السائق، تتضمن كاميرا متعددة الزوايا للرؤية الخلفية، نظام تثبيت السرعة، مرآة للباب مع تدفئة وذاكرة ومع ضوء LED لإشارة الانعطاف، بالإضافة إلى تظليل أوتوماتيكي للمرآة في الوسط.

«الملا» والشرق الأوسط

بالارتكاز على مبادرة أكورا "السلامة من خلال الابتكار"، تضم RDX تقنيات رائدة للسلامة من بينها تقنية الهندسة المتوافقة المتطورة  (ACE™) الشهيرة لبنية الهيكل، سلسلة واسعة من الوسائد الهوائية (من بينها أمامية، جانبية وستائر هوائية جانبية)، نظام المساعدة في ثبات السيارة (VSA)، نظام الفرامل المانعة لانغلاق العجلات (ABS) مع نظام مساعدة الفرامل (Brake Assist) ومقاعد أمامية مع مساند نشطة للرأس.

علاوة على ذلك، تمت تقوية RDX لتحظى بأعلى تصنيف للسلامة من NCAP، وهذا الأداء الرائد في فئته للسلامة يحظى بالتقدير من NHTSA مع نيله خمس نجوم على إجمالي أداء السلامة، ما يعزز ريادة أكورا في مجال السلامة.

وتتوفر منتجات أكورا في الشرق الأوسط بدولة الكويت عبر وكيل حصري تم تعيينه رسمياً وهو شركة الملا العالمية لتجارة السيارات. وابتداء من 9 مارس 2015، أصبح الوكيل مسؤولاً عن المبيعات وخدمة بعد البيع من خلال تسهيلاته، عملياته وضيافته فائقة التطور ليوفر تجربة عالية الفخامة لعملاء أكورا.

تجربة الجريدة.   ثبات جبار وأداء ممتع

 في تجربة خاصة لـ"الجريدة"، دعت شركة الملا العالمية لتجارة السيارات الوكيل الحصري لعلامة أكورا في الكويت لقيادة جديدها RDX الجديد كلياً ، للحديث عن مميزاتها ومواصفاتها بعد تجربتها على أرض الواقع.

ولعل الحديث عن الثبات أفضل ما يمكن الحديث عنه، بعد قيادة أكورا RDX الجديدة وإثر محاولات عديدة للانزلاق، انتهت بالفشل، وكشفت قوة كبيرة وثبات جبار غير مسبوقين فضلاً عن الأداء الممتع خلال قيادتها والوصول بها إلى سرعات تتخطى 160 كلم على الطريق العام.

وتمتاز أكورا بتكييف بارد جداً لوحظ خلال تجربتها يومين في شوارع البلاد بعد ارتفاع درجات الحرارة إلى نحو 50 درجة.

أكورا في سطور

استوحي اسم أكورا (ACURA) من كلمة (acu) باللاتينية، وتعني الدقة ميكانيكياً أو صُنع بدقة عالية.

قدمت هوندا علامة أكورا التجارية إلى أسواق الولايات المتحدة في سنة 1986 لتكون أول علامة تجارية يابانية فاخرة.

في البداية ظهرت سيارتان: "ليجيند" السيدان و"إنتيغرا" الكوبيه الرياضية والسيدان.

رسمياً، تتوفر علامة أكورا التجارية في سبعة أسواق، الولايات المتحدة الأميركية، كندا، المكسيك، الصين، روسيا، أوكرانيا وبنما وستكون الكويت السوق الثامنة.

في 2014، باعت أكورا على صعيد عالمي 190000 وحدة، وكانت أفضل سنة منذ 2007 من حيث المبيعات السنوية والثالثة على التوالي في ارتفاع المبيعات في سوق الولايات المتحدة شديد المنافسة.