إسرائيل تنجو من «شلل»... وتحرق زراعات غزة

نشر في 24-12-2015 | 00:01
آخر تحديث 24-12-2015 | 00:01
No Image Caption
مقتل فلسطينيين هاجما 3 إسرائيليين بسكين في البلدة القديمة بالقدس
لم تكتف إسرائيل، التي نجت من إضراب وشلل عام في اللحظات الأخيرة، بمحاصرة قطاع غزة ومنع تصدير المئات من السلع ومواد الخام إليه، إذ قامت طائرات الاحتلال، برش مئات الدونمات الزراعية القريبة من السياج والحدود الفاصلة، بالمبيدات الحشرية وحرق المزروعات.

وقالت وزارة الزراعة في غزة، في بيان أمس، "إن طائرات الاحتلال أقدمت على حرق مئات الدونمات الزراعية شرق خانيونس جنوب القطاع بعد رشها بالمبيدات الحشرية".

وللعام الثاني على التوالي يكرر الاحتلال، استخدام طائرات زراعية لقتل المحاصيل الزراعية في المنطقة الحدودية الواقعة بين "بوابة النمر" وموقع "كسوفيم" أكبر مواقع الاحتلال على الأطراف الشرقية لقطاع غزة المزدحم بالسكان.

ويقول مدير وزارة الزراعة كمال أبو شمالة، إن طائرات الاحتلال أقدمت على عمل جبان، بعد أن رشت طائراته مئات الدونمات الزراعية بالمبيدات الحشرية وحرق المزروعات في تلك المنطقة، مبيناً أن آثار المبيدات بدأت في الظهور على المحاصيل حيث تحول لونها من الأخضر إلى الأصفر، ما يعني تلف تلك المزروعات، خصوصاً بعد مرور يومين على رشها بالمبيدات الحشرية.

وبحسب المسؤول، فإن المزروعات سيتم اقتلاعها، إضافة إلى أنه ستتم معالجة الأراضي الزراعية، ومساعدة المزارعين بالتوافق مع الصليب الأحمر.

وتقدر مساحة الأراضي الزراعية المتضررة من رش الاحتلال مبيدات زراعية بقرابة 1500 دونم، معظمها مزروع بمحاصيل زراعية شتوية وحبوب بدأ بعضها بالإثمار.

في غضون ذلك، توصلت أكبر نقابة إسرائيلية والحكومة في وقت مبكر ، أمس، إلى اتفاق في اللحظة الأخيرة يسمح بتجنب إضراب عام كان سيؤثر على زيارات المسيحيين إلى الأراضي المقدسة في عيد الميلاد.

وقبل ثلاث ساعات من بدء الإضراب في مطار بن غوريون الدولي والحكومة والمستشفيات والمدارس والنقل العام، أعلنت وزارة المال الإسرائيلية أن الاتفاق وقع بين وزير المال موشيه كحلون ورئيس اتحاد النقابات الإسرائيلية "الهستدروت"، موضحة أنه ينص على زيادة في أجور العاملين في القطاع العام بنسبة 7.5 في المئة في السنوات الثلاث ونصف السنة المقبلة، ويسمح بتقليص الفارق بين الأجور الكبيرة والصغيرة.

وسيحصل موظفو القطاع العام على مكافأة قدرها ألفا شيكل (470 يورو) على دفعتين، وقال ناطق باسم "الهستدروت" إن هذه الاجراءات تشمل حوالي نصف مليون موظف.

إلى ذلك، أعلنت الشرطة أن فلسطينيين هاجما، أمس، ثلاثة إسرائيليين بالسكين قرب البلدة القديمة من القدس، قبل أن تفتح الشرطة النار عليهما وتقتلهما، في حين أصيب الإسرائيليون الثلاثة بجروح خطيرة ونقلوا إلى المستشفى.

back to top