تفاعلت بشكل سريع «فضيحة التعذيب» في سجن رومية، إذ شهدت مناطق سنية احتجاجات على سلوك قوى الأمن، وسط تساؤلات بشأن الجهة التي سربت الأشرطة المصورة وتوقيت نشرها، خصوصاً أن المتضرر الأكبر من هذه القضية قد يكون وزير الداخلية نهاد المشنوق، الذي ينتمي إلى «تيار المستقبل».

Ad

وأجمعت جميع القوى السياسية بلا استثناء على إدانة الأشرطة، إلا أن كل قوى وجهت سهام الاتهام باتجاه خصومها، فقد شنّت القوى المقربة من «حزب الله» والنظام السوري هجوماً على «المستقبل». أما بعض المقربين من «المستقبل» فقد ألمحوا إلى أن ممارسات التعذيب تأتي من قبل أوساط مؤيدة للنظام السوري في لبنان، وهي تستهدف المعارضين لهذا النظام.

توتر واحتجاجات

وشهدت مدينة طرابلس توتراً أمنياً ظاهراً تمثل في إلقاء بعض القنابل في مناطق متعددة.

وتوافد مئات من الشبان بعد أدائهم صلاة التراويح في مساجد طرابلس، إلى مستديرة النور، حيث نفذوا اعتصاماً احتجاجياً، كما تجمع عدد من الشبان أمام جامع الإمام علي على الطريق الجديد، وقطع طريق قصقص بالاتجاهين، وسط مطالبات باستقالة وزير الداخلية.

وأقدم عشرات الشبان مساء أمس الأول من بلدة ببنين على قطع الطريق العام في محلة دوار العبدة بالإطارات المشتعلة، احتجاجاً على هذه الفيديوهات.

أهالي العسكريين

إلى ذلك، أعلن نظام مغيط شقيق المعاون المخطوف إبراهيم مغيط وصول تهديد واضح وصريح من «داعش» لأهالي العسكريين المخطوفين أن «المعاملة ستكون بالمثل، وأن الرد على تعذيب سجناء في رومية سيكون بالانتقام من العسكريين».

ووضع الأهالي هذا التهديد برسم الحكومة اللبنانية ووزير الداخلية «قبل أن يتحول أهالي العسكريين إلى مجرمين».

كما كشف والد العسكري المخطوف محمد يوسف، حسين يوسف، أن حالة من القلق والخوف تسود أهالي العسكريين المخطوفين لدى داعش بعد تسريبات أفلام التعذيب للسجناء في رومية»، مشيراً إلى أن «هذه الفيديوهات انعكست سلباً على ملف العسكريين».

المشنوق

والتقى وزير الداخلية نهاد المشنوق الموقوفين الذين تعرضوا للضرب في سجن رومية. كما شارك المشنوق في اجتماع وزاري ناقش الفضيحة تم خلاله عرض جزء من الشريط.

5 موقوفين

إلى ذلك، كشف المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود عن توقيف خمسة عناصر من قوى الأمن الداخلي في قضية التعذيب في رومية، مشيراً إلى أن اثنين من الموقوفين مارسا التعذيب، بينما الثالث صور العملية.

وشدد حمود على ضرورة وضع هذه الحادثة في إطار العمل الفردي غير الممنهج، لافتاً إلى أن الموقوفين ستتم إحالتهم إلى القضاء العسكري.

الجيش اللبناني يغرد

أطلق الجيش اللبناني صفحته الرسمية عبر "تويتر"، وكان "النشيد الوطني" أول تغريدة في الصفحة الجديدة.

بزي: محاولة لدق إسفين بين «الحزب» و«الحركة»

بعد نفي «حزب الله» في بيان أمس الأول صحة المعلومات التي وردت في إحدى البرقيات السعودية التي نشرها موقع «وكيليكس»، والتي تقول إن الولايات المتحدة الأميركية تخترق «حزب الله» من خلال عضو كتلة «التنمية والتحرير»، القيادي في حركة «أمل» النائب علي بزي، علق الأخير أمس قائلاً: «لسنا في حاجة إلى شهادة من أحد في السمعة والتاريخ لا من وكيليكس ولا من غيرها».

 وأوضح بزي أن «ما ورد هو محاولة مكشوفة ورخيصة لدق اسفين بين حركة أمل وحزب الله»، مضيفا: «يروحوا يخيطوا بغير هالمسلة».