مياه كاليفورنيا... صرف صحي!

نشر في 02-11-2015
آخر تحديث 02-11-2015 | 00:03
No Image Caption
قد يصعب على البعض تقبل هذه الفكرة... إعادة تدوير مياه الصرف الصحي لتصبح صالحة للشرب.

لكن هذا ما ينظر إليه الخبراء والسياسيون بجدية تامة مع استمرار الجفاف غير المسبوق في ولاية كاليفورنيا الأميركية (غرب)، لضمان توافر المياه على المدى الطويل.

ويقوم هذا المفهوم على معالجة مياه المجارير لتصبح صالحة للاستهلاك البشري، وقد فشل حتى الآن في الحصول على التأييد الكافي في هذه الولاية الواقعة على ساحل الولايات المتحدة الغربي، بسبب "الاشمئزاز" الذي تولده هذه الفكرة.

فقلة من الناس تهضم فكرة أن المياه التي قد تصل إلى الصنبور، مهما كانت معالجة ومكررة، كانت تستخدم في المراحيض قبل ساعات قليلة، إلا أن أربع سنوات متواصلة من الجفاف قد ترغم سكان كاليفورنيا على تجاوز هذا الاشمئزاز، فذوبان الثلج من جبال سييرا نيفادا، وهو مصدر رئيسي لمياه الشفة في الولاية، نضب تقريبا، وتراجعت أيضا المياه المستوردة من نهر كولورادو والمياه الجوفية.

وقال جورج تشوبانوغلوس، الخبير في معالجة المياه والأستاذ في جامعة كاليفورنيا، "الجميع ينظر الآن إلى معالجة المياه المبتذلة"، مضيفا: "الكثير من هذه المياه المعالجة تنتهي في المحيط وبإمكاننا بالتأكيد استخدامها. وهو أمر ممكن وفعال على صعيد الكلفة في المدن الكبيرة والمناطق الساحلية مثل كاليفورنيا".

back to top