أكد د. العبيدي أن افتتاح مكتب لمنظمة الصحة العالمية في الكويت سيأخذ مزيداً من الدراسة والوقت، كاشفاً عن وجود تنسيق مع "الخارجية" و"المالية" لافتتاح هذا المكتب.

Ad

كشف وزير الصحة د. علي العبيدي عن وجود تنسيق بين وزارته ووزارتي الخارجية والمالية لافتتاح مكتب لمنظمة الصحة العالمية في الكويت.

وقال العبيدي في تصريح لـ"الجريدة": إن افتتاح المكتب سيأخذ مزيد من الدراسة والوقت، لافتا إلى أن مخاطبات رسمية تمت بين وزارة الصحة والمكتب الإقليمي لشرق المتوسط في القاهرة لإنجاز افتتاح المكتب الذي سيكون مقره داخل الديوان العام للوزارة.

اجتماع

في سياق متصل، أعلن الوزير ترؤسه اجتماعا عصر أمس الأول ضم كلا من وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي وعددا من الوكلاء المساعدين ومديري الإدارات والمسؤولين في الوزارة لترتيب استضافة الوزارة للاجتماع الـ62 للجنة الإقليمية لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية خلال الفترة من 5 وحتى 8 أكتوبر المقبل.

وشدد الوزير على حرصه التام على الخروج بالاجتماع بمستوى يليق بدولة الكويت، مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل عدة لجان تحضيرية برئاسة وكيل الوزارة، وسيتم إسناد مهام الاستعدادات اللازمة لاستضافة الاجتماع الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لتلك اللجان، والقيام بالمهام المختلفة المتعلقة بترتيبات الاجتماع.

وأكد أن هذا الاجتماع سيضم وزراء الصحة والقيادات الصحية في دول إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية والمدير الإقليمي لشرق المتوسط د. علاء الدين العلوان، وتفتتحه المديرة العامة للمنظمة د. مارغريت تشان، مشيرا إلى أن الكويت تستضيف للمرة الأولى اجتماعا على هذا المستوى.

وأوضح أن الاجتماع سيناقش على مدى 4 أيام العديد من الموضوعات الصحية، من بينها تقرير المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية د. علاء الدين العلوان عن أعمال المنظمة خلال العام الماضي، كما يتضمن الاجتماع متابعة قرارات الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية بجنيف والموضوعات الصحية المهمة التي تحتاج إلى متابعة على مستوى الإقليم.

لوائح دولية

 وتابع أن من بين الموضوغات اللوائح الصحية الدولية والوقاية من والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، والتأهب لحالات الطوارئ والاستجابة واستئصال شلل الأطفال بالإقليم والأهداف الإنمائية لما بعد عام 2015 ذات العلاقة بالصحة، والتي من المتوقع اعتمادها في صورتها النهائية في اجتماع القمة للأمم المتحدة الذي سيعقد في مدينة نيويورك في شهر سبتمبر المقبل، والذي سيصدر عنه إعلان القمة لأجندة التنمية المستدامة لما بعد عام 2015.

وأكد العبيدي أن هناك اتصالات مستمرة وتنسيقا بين وزارة الصحة والمكتب الإقليمي لشرق المتوسط لوضع اللمسات الأخيرة لهذا الاجتماع، ومن بينها تحديد مكان انعقاده وإجراءات الاستضافة والاتفاق على الترتيبات الخاصة باستضافة رؤساء وأعضاء الوفود وترتيبات الاجتماع.

يذكر أن الاجتماع حضره كل من الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة د. ماجدة القطان، والوكيل المساعد للشؤون القانونية، المستشار القانوني للوزارة د. محمود عبدالهادي، والوكيل المساعد للشؤون المالية محمد العازمي، ومديرة إدارة العلاقات الصحية الدولية د. ياسمين عبدالغفور، ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام فيصل الدوسري، ومندوب من وزارة المالية.