توقع مدير البرنامج الإنشائي في جامعة الكويت، د. قتيبة الرزوقي، أن تصل ميزانية الحرم الطبي في مشروع مدينة صباح السالم الجامعية "الشدادية" إلى 500 أو 600 مليون دينار، مؤكدا ان تنفيذ المشروع يسير وفق ما هو مخطط له.

Ad

جاء ذلك خلال خلال الاجتماع التمهيدي الذي عقده البرنامج لمناقشة الشروط المرجعية الخاصة بالحرم الطبي في "الشدادية" بمبنى الخدمات الإدارية في المدينة، بحضور د. قتيبة رزوقي، ومساعده د. أنوار الإبراهيم، ومساعد مدير البرنامج للتخطيط والتصميم والمتابعة د. محمد صادق، إلى جانب مجموع كبيرة من ممثلي الشركات الاستشارية العالمية والمحلية.

وأوضح الرزوقي، ان "الحرم الطبي" يشمل ثلث مشروع المدينة الجامعية، وستكون مكوناته عبارة عن خمس كليات طبية، ومستشفى تعليمي، ومركز أبحاث، وسكن للعاملين في المستشفى، وسكن لأعضاء هيئة التدريس.

وحول فصل المشروع عن الكليات، أشار إلى أن الحرم سيكون ضمن مدينة صباح السالم الجامعية، ويفصل بينهما شارع، وسيكون مقارب للكليات الجامعية المختلفة.

وفي ما يخص جاهزية الكليات، ذكر "انه حسب الخطة الزمنية للحرم الرئيسي سيكون جاهزا في عام 2019 انشائيا في جميع الكليات الاكاديمية، باستثناء بعض المشاريع التي تتعلق ببناء موقع للأنشطة الرياضية والخدمات الاكاديمية المساندة والمباني الادارية والمكتبة".

ولفت إلى أن "هناك كليتين استحدثا ضمن المشروع، هما كلية العمارة وهندسة علوم الحاسوب، ونحن في المرحلة النهائية لاختيار المصمم، وقد وضعنا فترة زمنية للتصميم بشكل سريع، على ان تكون مرحلة الانتهاء في عام 2019"، موضحا أن "الجهات الحكومية متعاونة مع المشروع، ولكن المشكلة تكمن في الدورة المستندية، لان كل جهة لها اجراءات وروتين معين لذلك عندما تتراكم المخاطبات في جهات مختلفة يتسبب ذلك في التأخير، لأن بعض الموافقات الضرورية يجب ان تكون جاهزة".

ميزانية كبيرة

من جانبه، اكد مدير التصميم، د. محمد صادق، ان "التركيز على الحرم الطبي واسع ومهم، وذلك لأهميته، فالاجتماع التمهيدي كان للتعرف على الشركات المؤهلة، والتباحث حول تصميم المشروع بشكل شامل، مؤكدا انه يختلف عن المشاريع السابقة إذ رصدت له ميزانية كبيرة، موضحا أن "عملية التقييم ستكون بعد 3 اشهر، وسنعلن بعدها عن الشركة التي اختيرت للتنفيذ".

وذكر أن مساحة الحرم الطبي هي ثلث المساحة الاجمالية لمدينة صباح السالم الجامعية، وستكون الطاقة الاستيعابية له بشكل عام 50 الف طالب وطالبة، اضافة الى الاساتذة والموظفين، لذلك فإن ثلث العدد سيكون للطاقة الاستيعابية للحرم الطبي، وسيشمل المشروع مستشفى تعليميا و5 كليات طبية.

وعن تكلفة المشروع أوضح صادق انها "قد تتجاوز 500 مليون دينار بشكل مبدئي، ولا توجد الى الان أرقام رسمية بهذا الشأن، ونحن بصدد الرؤية النهائية لتكلفة المشروع والتصميم وبعدها تتضح الصورة أكثر".