«الطمبور» الجماهيري افتتح مهرجان الكويت المسرحي الـ 16

نشر في 03-12-2015
آخر تحديث 03-12-2015 | 00:01
No Image Caption
انطلقت فعاليات مهرجان الكويت المسرحي بعرض جماهيري وإعلان أسماء لجنة التحكيم برئاسة د. جان قسيس.
برعاية وحضور وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود افتتحت الدورة السادسة عشرة لمهرجان الكويت المسرحي أمس الأول على مسرح الدسمة، وقدمت فقرات حفل الافتتاح المذيعة سودابة علي.

اشتمل الافتتاح على كلمة ألقاها الوزير الحمود أكد خلالها أن مهرجان الكويت المسرحي يمثل منارة اشعاع كويتية في فنون المسرح وتجلياته لتنوير الفكر الانساني.

خطة طموحة

وأضاف ان دعم الكويت للمسرح يتجسد من خلال الخطة الطموحة التي يقوم بها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لتطوير وتحديث المسارح القائمة وإنشاء وتشييد مسارح جديدة تضاهي مستويات المسارح العالمية.

وأشار الى أن افتتاح مسرح عبدالحسين عبدالرضا في منطقة السالمية يأتي خطوة أولى تتلوها خطوات أخرى لانشاء المسارح الحديثة في مناطق العارضية والجهراء والأحمدي التي خصصت لها الدولة الاراضي والموازنات، "لتبقى دولة الكويت وفنانوها على موعد مع نهضة مسرحية شاملة تواكب دورها الحضاري والثقافي والانساني".

وذكر أن المسرح الكويتي بما يمتلكه من مقومات وخبرات قادر على القيام بواجبه الوطني في المحافظة على الوحدة وصونها وحماية الأبناء من خطر محدق بهم وبالوطن، وهو ما ستؤكده الندوة الفكرية المصاحبة لفعاليات المهرجان التي تحمل عنوان "المسرح وتعزيز الوحدة الوطنية".

خريطة غنية

ثم ألقى الأمين المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش كلمة الأمانة العامة، التي أشار من خلالها إلى أن خريطة المجلس الثقافية غنية جدا من حيث الاهتمام المميز بالمسرح إيمانا بدوره الهام في تنوير المجتمع والسفر به الى رحاب العقل والمعرفة.

وأضاف د. الدويش: "على المبدع المسرحي تنفس هواء الحرية، ليقوم بالدور المناط به في التواصل مع القضايا المجتمعية والانسانية"، مشيرا الى أن للمسرح دورا هاما في تعزيز وحدة الصف الاجتماعي ومجابهة دعاوى الفرقة والطائفية والتطرف.

ولفت الدويش إلى "أننا أمام حالة من حالات الابداع يرسمها فنانو الكويت الذين يتنافسون بكل حب وفن وابداع على تقديم العرض الأفضل ضمن المهرجان الذي حرصت الدولة على استمراره وتطوره وتوفير جميع الامكانيات والطاقات ليتجدد في عطائه الابداعي".

لجنة التحكيم

ثم أعلنت أسماء لجنة التحكيم لمهرجان الكويت المسرحي التي صعدت خشبة المسرح تباعاً، وهي د. جان قسيس – لبنان (رئيساً)، وعضوية د. موسى آرتي ود. عبدالله العابر – الكويت، ود. منال فودة – مصر، وعبدالكريم الجراح – الأردن.

بعدئذ، تم عرض فصل واحد من المسرحية الجماهيرية "الطمبور" تأليف وإخراج عبدالعزيز صبر، وبطولة الفنان القدير سعد الفرج وإلى جانبه كل من: سمير القلاف، وبشير غنيم، وملاك، وعبير أحمد، ومي البلوشي، وعبدالله بهمن، وغدير صفر، وسلطان الفرج، وأحمد التمار، وسامي مهاوش.

يذكر أن فرقة المسرح العربي ستقدم في الثامنة من مساء اليوم على مسرح الدسمة، عرض "عربة مليئة بالقطن" من إخراج أحمد الشطي وتمثيل سماح وأوس الشطي وعبدالله القلاف.

back to top