«الصحة»: تعميم «التصوير الرقمي» لأشعة طب الأسنان

نشر في 30-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-07-2015 | 00:01
No Image Caption
792 عيادة أسنان في الكويت و1753 طبيباً
كشف تقرير صادر عن وزارة الصحة أن عدد عيادات طب الأسنان بلغ 792 عيادة خلال عام 2014، في حين أن عدد أطباء الأسنان العاملين في الوزارة حتى العام الماضي بلغ 1753 طبيباً.

علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة تدرس تعميم خدمة التصوير الرقمي لأشعة طب الأسنان في كل أقسام طب الأسنان.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن هذه الخدمة التي بدأتها الوزارة في مركز حمد الصقر بمنطقة العاصمة الصحية، ومركز مشرف الصحي بمنطقة حولي الصحية، أول فبراير 2014، تهدف إلى التيسير على المراجعين وتوفير الوقت والجهد.

وأوضحت المصادر أن هذه الخدمة تهدف أيضا إلى ربط شبكة الحاسب الآلي بعيادات طب الأسنان بعيادة أشعة طب الأسنان بالمركز الصحي. وأشارت إلى أن خدمة التصوير الرقمي لأشعة طب الأسنان، بدأتها الوزارة في مركزي حمد الصقر ومشرف الصحيين أول فبراير 2014، وخضعت التجربة للمتابعة والتقييم بنجاح، تمهيدا لتعميمها مستقبلا في كل المراكز.

عيادات الأسنان

في موضوع متصل، كشف تقرير صادر عن وزارة الصحة أن عدد عيادات طب الأسنان بلغ 792 عيادة خلال عام 2014 بزيادة قدرها 281 عيادة عن عدد العيادات في عام 2000.

وأكد التقرير أن عدد أطباء الأسنان العاملين في الوزارة حتى العام الماضي بلغ 1753 طبيبا، وكان 686 طبيبا عام 2000. وأوضح التقرير أنه تم إدخال الملف الإلكتروني بالعيادات والتوسع في توفير أجهزة الأشعة والمختبرات بمراكز طب الأسنان.

وأشار إلى تقديم خدمة زراعة الأسنان بمراكز طب الأسنان التخصصية واستحداث خدمات التخدير العام والغاز الضاحك لعلاج الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، لافتا إلى اهتمام الوزارة بإعداد الكوادر الوطنية المؤهلة والمدربة في تخصص طب الأسنان من خلال البعثات وبرامج الدراسات العليا بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية.

وتابع: وقد أثمرت تلك السياسات زيادة عدد مقاعد الأطباء المبتعثين للدراسات العليا بطب الأسنان لتصبح 60 مقعدا، بزيادة قدرها 50 في المئة عن عدد مقاعد البعثات في السنوات السابقة التي كانت لا تتجاوز 40 مقعدا فقط.

سمعة مرموقة

وأوضح التقرير أنه تمت إضافة جامعات دولية مرموقة لأماكن الإيفاد للبعثات، وأصبحت القائمة الجديدة تضم الجامعات ذات السمعة العالمية المرموقة.

وكشف أن عدد عيادات البرامج المدرسية التي تغطي كل محافظات دولة الكويت بلغ 74 عيادة في مراكز الخدمة، تعمل على فترتين صباحية ومسائية، و94 عيادة مدرسية ثابتة، و80 عيادة أسنان متنقلة، و3 عيادات للطوارئ تعمل في العطلات الرسمية في مراكز البرامج المدرسية التابعة لمحافظات الأحمدي والعاصمة وحولي.

وجاء فيه أن البرامج المدرسية لصحة الفم والأسنان أسست في عام 1994 لتقديم التوعية والوقاية والعلاج للارتقاء بالصحة الفموية لطلاب المدارس، وتقدم الخدمات لما يقارب 400 ألف طالب موزعين في مدارس يبلغ عددها 665 من جميع المراحل الدراسية، وتقديم الخدمة لهم من قبل طاقم طبي وطاقم مساند يبلغ عددهم 690 موظفا ما بين طبيب وممرض.

back to top