محلب يتوعد معطلي مرافق الدولة... وينفي تعديل الحكومة

نشر في 07-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 07-09-2015 | 00:01
No Image Caption
• السيسي: الحرب النفسية تدمر شعوباً • إحالة 53 إخوانياً لـ «العسكري» في اغتيال رئيس مباحث المطرية
نفت الحكومة المصرية إجراء أي تعديل وزاري، وحذرت من تعطيل المرافق خلال تظاهرات دعت إليها نقابات مستقلة احتجاجاً على قانون الخدمة المدنية، في وقت حذر الرئيس السيسي من مخاطر حرب المعلومات والشائعات خلال تفقده مراحل الإعداد المهاري والبدني لطلبة الكلية الحربية أمس.

خرج رئيس الحكومة المصرية إبراهيم محلب، أمس، للرد على الغضب المتصاعد من جانب موظفي الضرائب العقارية، الذين نظموا وقفات احتجاجية أمس اعتراضا على قانون الخدمة المدنية، مشددا على أنه لن يسمح بتعطيل أي من مرافق الدولة، في إشارة إلى دعوات تظاهر موظفي الضرائب، الأحد المقبل.

وقال محلب، خلال مؤتمر صحافي بثه التليفزيون المصري، وجمعه ووزيري التخطيط أشرف العربي والمالية هاني قدري، أمس، إن اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية لم تصدر بعد، موضحا أنها لن تصدر «إلا بالتوافق بأقصى درجة».

كان العاملون في مصلحة الضرائب، نظموا أمس، وقفة أمام 300 فرع لمصلحة الضرائب على مستوى الجمهورية، احتجاجا على إصرار الحكومة على تمرير قانون «الخدمة المدنية»، الذي يقول عاملون في القطاع الحكومي إنه يخصم من رواتبهم الشهرية ويعرضهم لخطر الفصل.

 من جانبها، ذكرت عضوة «تنسيقية التضامن»، القيادية بالنقابة المستقلة للضرائب على المبيعات، ماجدة إبراهيم، أن العاملين بالضرائب نظموا أمس وقفة احتجاجية أمام المقر الرئيسي لمصلحة الضرائب وسط القاهرة، لتلقي العزاء في حكومة محلب، التي وصفتها بـ«العاجزة»، مضيفة لـ«الجريدة»: «سنشارك في المليونية المقرر تنظيمها الأحد المقبل».

إلى ذلك، وبعد تصاعد الحديث عن دراسة رئيس الحكومة إجراء تعديل وزاري محدود على حكومته، قطعت الحكومة الجدل الدائر في هذا السياق، بعدما قال المتحدث باسم مجلس الوزراء السفير حسام القاويش، إن ما نشرته مواقع إلكترونية عن تعديل وزاري مرتقب عار تماما عن الصحة.

وأضاف القاويش أن «الحكومة تقوم بعملها بشكل طبيعي، وأعضاء الوزارة يتابعون عملهم على مدار الساعة»، متابعا: «تقييم المسؤولين والوزراء مستمر ويتم يوماً بيوم».

بدوره، استبعد رئيس حزب «التجمع»- أقدم الأحزاب اليسارية- سيد عبد العال، إجراء تعديل وزاري في الوقت الحالي، مرجحا في تصريحات لـ«الجريدة» استمرار الحكومة في عملها حتى إجراء انتخابات البرلمان المقرر عقد مرحلتها الأولى 17 أكتوبر المقبل.  

حرب نفسية

في غضون ذلك، تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي مراحل الإعداد المهاري والبدني لطلبة الكلية الحربية، أمس، للاطمئنان على برامج تدريبهم ورفع كفاءتهم، وقال إن «حرب المعلومات والحرب النفسية تدمر شعوبا ودولا، ولابد من دراستها وتفادي آثارها السيئة على المجتمع المصري، ومواجهة مخاطرها وتحويلها لخدمة أهدافنا القومية».

وأشاد السيسي بالمستوى المتميز للطلبة، وقدراتهم البدنية والمهارية العالية، مؤكدا أن طلبة الكليات العسكرية أمل مصر ومستقبلها، ولافتا إلى أن «ما نواجهه من مخاطر وتحديات يتطلب إعدادا غير تقليدي للفرد المقاتل، وبذل أقصى جهد لبنائه بدنيا وعلميا».

حيثيات «الماريوت»

قضائيا، وبينما قررت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، أمس، مد أجل النطق بالحكم في دعوى تطالب باعتبار دولتي قطر وتركيا، «داعمتين للإرهاب»، لجلسة 28 سبتمبر الجاري، وافق النائب العام المساعد القائم بأعمال النائب العام، المستشار علي عمران، على إحالة 53 متهما من قيادات وعناصر تنظيم «الإخوان»، إلى القضاء العسكري، وذلك في ختام التحقيقات التي باشرتها نيابة أمن الدولة العليا في حادث اغتيال رئيس مباحث المطرية، العقيد وائل طاحون، واستهداف القضاة وأفراد ومنشآت الجيش والشرطة.

في السياق، أودعت محكمة جنايات القاهرة، أمس حيثيات حكمها في القضية المعروفة إعلاميا بـ«خلية الماريوت»، والمتهم فيها ستة من صحافيي فضائية «الجزيرة» القطرية، يعاقب كل منهم بالحبس المُشدد 3 سنوات، حيث قالت المحكمة في حيثياتها إن المتهمين تعمدوا بث أخبار كاذبة لدعم تنظيم «الإخوان» للنيل من استقرار البلاد.

واتهمت المحكمة قناة «الجزيرة» بتخليها عن حيادها الإعلامي، باستهداف هذا البلد الآمن، في محاولة للنيل من شعبه واستقراره وسلامة أراضيه، حيث خصصت قناة «الجزيرة مباشر مصر» لتكون «بوقا لتنظيمات ودول تعمل جاهدة على إسقاط مصر، وصولا إلى تمكين جماعة مرفوضة شعبيا، حيث جاوزت هذه القناة مجرد التعاطف والتأييد لفصيل معين إلى التزوير والتلفيق وقلب الحقائق».

القوائم الانتخابية

من جهة أخرى، استمرت مقار اللجنة العليا للانتخابات في كل محافظات الجمهورية في تلقي طلبات ترشح الأعضاء إلى انتخابات مجلس النواب المقبلة، في حين قال نائب رئيس حزب «النور» السلفي سيد خليفة، إن حزبه لم يتقدم بأي قائمة انتخابية من قوائمه الأربع حتى الآن، نظرا لاستكمال مرشحي القوائم بعض الأوراق المستحدثة التي طلبتها اللجنة، مضيفا: «عدد كبير من مرشحي الفردي تقدموا بأوراقهم».

وأعلنت عضو المجلس الرئاسي لتحالف «نداء مصر» وفاء عكة، أن التحالف تقدم بأسماء قائمته عن محافظات جنوب الدلتا، في حين قال منسق تحالف قائمة «في حب مصر»، اللواء سامح سيف اليزل، إن القائمة بصدد حسم أسماء مرشحيها، وأن غالبية مرشحي القائمة كما هم، مؤكدا أنه أجريت تغييرات بسيطة في القائمة وتم استبدال بعض الأسماء.

back to top